دلوقتي لو عقدك عرفي أو وضع يد تقدر تسجل في الشهر العقاري 2022 .. المستندات المطلوبة والفروع بالمحافظات

دلوقتي لو عقدك عرفي أو وضع يد تقدر تسجل في الشهر العقاري 2022 .. المستندات المطلوبة والفروع بالمحافظات
الشهر العقاري

تواصل مأموريات الشهر العقاري في استقبال طلبات المواطنين الراغبين في تسجيل العقارات والشقق بالشهر العقاري لإثبات ملكياتهم بصورة قانونية ولتقنين أوضاعهم على حسب التعديلات الأخيرة التي تم الكشف عنها، كما أعلنت مصلحة الشهر العقارى أن كافة الفروع التابعة لها على مستوى المحافظات تعمل بكامل طاقتها لاستقبال طلبات المواطنين وأن الهدف تضعه وزارة العدل هو توثيق 7 ملايين عقد خلال الخمس أعوام الأولى من بدء تطبيق القانون على أن ترتفع إلى 20 مليون خلال الخمس أعوام التالية.

حالات تسجيل العقارات والشقق في الشهر العقاري

وتقدم بوابة مصر فايف لقرائها الأعزاء توضيح شامل عن إجراءات تسجيل العقارات والشقق بالشهر العقاري، كما تشمل عرض لأبرز الحالات التي يجوز فيها التسجيل وهي على النحو التالي:

  1. من يمتلك عقد نهائي للعقار أو الشقة المطلوب تسجيلها.
  2. من لديه عقد عرفي مع مستند يوضح الحيازة من خمس أعوام ماضية وبحسن نية.
  3. مستند لحالات وضع اليد يؤكد الحيازة لمدة خمسة عشر عاماً بحسن نية.

الشهر العقاريالمستندات والأوراق المطلوبة لتسجيل العقارات بالشهر العقاري

توجد أوراق ومستندات يجب على الراغبين في تسجيل عقاراتهم توفيرها لكي تتم عملية التسجيل بنجاح أما عن الأوراق والمستندات فهي على النحو التالي:

  1. صورة بطاقة الرقم القومي أو صورة التوكيل في حال إسناد الأمر إلى موكل.
  2. مشروع المحرر على أن يكون مكتوب على نموذج خاص بالشهر العقاري.
  3. بيان رفع مساحي رقمي على النظام العالمي دبيلو – جي – أس 84 أو من خلال خريطة بمقياس رسم 1:2500 واضح بها العقار المطلوب تسجيله.
  4. رخصة المباني بداية من 2 يونيو 1992 أو نموذج 10 وهو خاص بقبول التصالح في المخالفات.
  5. مستندات الحيازة وهي تشمل العقد العرفي أو الحكم بصحة ونفاذ أو بيان عوائد.
  6. إيصال سداد الرسوم بقيمة 3900 جنيه.

عرض الشهر العقاري تقريراً يكشف فيه أهمية تسجيل العقارات متمثلاً في ضمان الملكية وحمايتها من الاعتداء بالإضافة إلى زيادة الاستثمارات العقارية المباشرة الأجنبية والمحلية كما أنه يساعد على تخفيض نسبة المنازعات القضائية ويرفع من قيمة الوحدات العقارية في حال تقييمها عن طريق الخبراء.

الشهر العقاريالشهر العقاريدلوقتي لو عقدك عرفي أو وضع يد تقدر تسجل في الشهر العقاري 2022 .. المستندات المطلوبة والفروع بالمحافظات 1دلوقتي لو عقدك عرفي أو وضع يد تقدر تسجل في الشهر العقاري 2022 .. المستندات المطلوبة والفروع بالمحافظات 2دلوقتي لو عقدك عرفي أو وضع يد تقدر تسجل في الشهر العقاري 2022 .. المستندات المطلوبة والفروع بالمحافظات 3دلوقتي لو عقدك عرفي أو وضع يد تقدر تسجل في الشهر العقاري 2022 .. المستندات المطلوبة والفروع بالمحافظات 4