أعراض نقص فيتامين b12 عند النساء: أهم 9 أعراض
أعراض نقص فيتامين b12 عند النساء

فيتامين b12 يعتبر واحد من العناصر الضرورية التي لا غني عنها في جسم الإنسان، لما له من أدوار أساسيه عديده في العديد من العمليات الحيوية في جسم الإنسان، مثل إنتاج الطاقة، وتخليق الـ DNA، ويساعد الجهاز العصبي المركزي في أداء وظيفته.

فيتامين b12 متوفر في العديد من الأطعمة، ولكن مع ذلك نقص فيتامين b12 يعتبر من الحالات الشائعة نسبيا، ويرجع ذلك إلى العديد من الأسباب منها: التناول المحدود للأطعمة التي تحتوي على فيتامين b12، أو استخدام الأدوية المستنفذة لفيتامين b12، أو سوء الامتصاص والهضم.

أعراض نقص فيتامين b12 عند النساء

في هذه المقالة سنتعرف على أكثر الأعراض شيوعا التي تؤدي إلى نقص فيتامين b12 عند النساء.

1_ التعب والإرهاق

عند نقص فيتامين b12 في الجسم ينتج عن ذلك خلل في إنتاج كرات الدم الحمراء، التي تعمل على نقل الأكسجين إلى جميع أنحاء الجسم، وعندما لا يحتوي الجسم علي العدد الكافي من كرات الدم الحمراء اللازم لنقل الأكسجين إلي الأنسجة، فإنك تشعرين بالضعف، والتعب المستمر.

2_ اضطرابات في الجهاز الهضمي

تعتبر من الأعراض الشائعة جدا عند النساء اللائي يعانون من نقص فيتامين b12، حيث يعتبر عسر الهضم، والإمساك، والإسهال من العلامات الشائعة لاضطرابات الجهاز الهضمي الناتجة عن نقص فيتامين b12.

اقرأ أيضًا:

3_ شحوب واصفرار في الجلد

شحوب الجلد يعد من أهم، وأبرز أعراض نقص فيتامين b12 عند النساء، حيث أن شحوب البشرة ناتجه عن فقر الدم الناشئ من نقص فيتامين b12.

حدوث حالة تسمي باليرقان نتيجة نقص فيتامين b12، حيث يتحول في هذه الحالة لون البشرة، وبياض العينين إلي اللون الأصفر.

4_ الشعور بالاكتئاب

أعراض نقص فيتامين b12 عند النساء
أعراض نقص فيتامين b12 عند النساء

 

يؤدي نقص فيتامين b12 عند النساء إلي زيادة خطر الإصابة بالاكتئاب، حيث إن نقص فيتامين b12 يؤدي إلى ارتفاع نسبة حمض أميني يسمي الهوموسيستين، الذي يؤدي إلى الإصابة بالاكتئاب عن طريق تدمير DNA في الجسم، وموت خلايا الجسم.

حيث أظهرت دراسة أقيمت على أشخاص مصابين بالاكتئاب، وآخرون غير مصابين بالاكتئاب أن المصابين بالاكتئاب، كان لديهم مستوي أقل من فيتامين b12 من الأشخاص غير المصابين.

5_ ألم و التهاب في الفم واللسان

التهاب اللسان: هو مصطلح طبي يشير إلى أن اللسان ملتهب، ومحمر، وذلك يسبب الألم للشخص.

مع التهاب اللسان يكون اللسان أملس، ويصاحب ذلك حدوث التهابات، وتقرحات في الفم عند النساء اللائي يعانين من نقص فيتامين b12.

6_ تنمل في اليدين والقدمين

نقص فيتامين b12 عند النساء يؤدي على المدي الطويل إلي تلف الأعصاب، وهو يعتبر أكثر الأعراض الجانبية خطورة لنقص فيتامين b12.

يساهم فيتامين b12 في إنتاج مادة المايلين الدهنية التي تحيط بالأعصاب، فتلعب بذلك دورا هاما في حماية الأعصاب فبدون فيتامين b12 لن تتكون مادة المايلين بشكل طبيعي، فبالتالي لن يعمل الجهاز العصبي بشكل طبيعي.

7_ دوخة وضيق في التنفس

عند نقص فيتامين b12 من الممكن أن تصابي بفقر الدم، وينتج عن ذلك ضيق في التنفس، ودوار خفيف تشعرين به غالبا عن بذل مجهود، وذلك لأن الجسم يفتقر إلي كرات الدم الحمراء التي تعمل علي نقل الأكسجين إلي جميع خلايا الجسم.

8_رؤية مشوشة

يؤدي نقص فيتامين b12 عند النساء بدون علاج إلي تلف العصب البصري الموجود في الجهاز العصبي، ذلك التلف يمكن أن يعطل الإشارة العصبية التي تنتقل من العين إلي الدماغ، وبالتالي يضعف الرؤية.

ولكن الرؤية المشوشة تعتبر من أعراض نقص فيتامين b12 النادرة عند النساء.

9_ ارتفاع درجة الحرارة

يعتبر ارتفاع درجة الحرارة من أقل أعراض نقص فيتامين b12 ظهورا، إلا أنها واردة الحدوث، حيث إن هناك بعض الحالات المصابة بالحمي تم علاجها عن طريق إعطائها مستويات منخفضة من فيتامين b12.

المصدر: Healthline - womenfitness.org - healthyfoodvision

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.