تعرف علي أهم فوائد القرفة 11 فائدة مذهلة للقرفة
فوائد القرفة

تعتبر القرفة واحدة من التوابل المهمة، التي تم استخدامها طبيا في جميع أنحاء العالم منذ آلاف السنين، والتي لا تزال تستخدم إلى يومنا هذا بسبب فوائدها العديدة، ومذاقها الحلو وسهولة استخدامها في وصفات الطعام المختلفة.

اكتشف الباحثون في دراسة أجروها على أكثر من 26 أعشاب، وتوابل لاختبار قوتهم كمضادات أكسده، وجدوا أن القرفة تحتل المرتبة الأولي بينهم.

أهم فوائد القرفة للصحة

أهم فوائد القرفة
أهم فوائد القرفة

القرفة واحدة من أقدم التوابل في العالم ،ولأن لها خصائص علاجية مميزة وفريدة، استخدمت في أغراض طبيه عديده، فيما يلي سنستعرض أهم فوائد القرفة:

1. تحتوي القرفة علي نسبة عالية من مضادات الأكسدة

تحتوي القرفة على العديد من مضادات الأكسدة الواقية، التي تلعب دورا هاما في تبطئ عملية الشيخوخة.

وفقا لمقياس OPAC تحتل القرفة المركز السابع بين الأطعمة، والأعشاب والبهارات في تركيز مضادات الأكسدة، حيث أن القرفة تفوقت علي العديد من الأطعمة المشهورة التي نتناولها بكثرة مثل الثوم و الزعتر.

تحتوي القرفة على بعض أنواع مضادات الأكسدة الهامة بكميات قليله، التي تعمل على حماية الجسم من الأمراض المزمنة.

ملحوظة هامة: مضادات الأكسدة الموجودة في التوابل تساعد في التقليل من تراكم أكسيد النيتريك في الدم، ويمنع أكسدة الدهون اللتان تؤديان إلي زيادة مخاطر الإصابة بالسرطان وأمراض القلب والاضطرابات الدماغية.

2. تخفف الالتهاب

مضادات الأكسدة الموجودة في القرفة تلعب دورا هاما في تخفيف الالتهاب، مما يؤدي إلى تقليل خطر الإصابة بالسرطان وأمراض القلب.

أشارة الدراسات أن القرفة تساعد في تقليل شدة الحساسية، وتقليل الآم العضلات، وتقلل الآم الناتجة عن كبر السن ، وتقلل من الآم الدورة الشهرية.

3. فوائد القرفة للقلب

من أهم فوائد القرفة هي حماية القلب، وذلك عن طريق التقليل من أهم العوامل التي تؤدي إلى الإصابة بأمراض القلب، ويشمل ذلك ارتفاع مستوي الكوليسترول، والدهون الثلاثية، وارتفاع ضغط الدم، وبالتالي تساعد القرفة في الحفاظ علي قوة وصحة القلب.

أظهرت الأبحاث إلى أن القرفة تعمل علي زيادة الدورة الدموية، وتحسين إصلاح الأنسجة، وبالتالي تساعد القرفة بشكل كبير في تجديد أنسجة القلب، فتساهم بشكل كبير في مكافحة النوبات القلبية، والسكتة الدماغية.

4. فوائد القرفة للسكر

تعتبر القرفة من أفضل الأطعمة لمرضي السكري تشير الأبحاث إلى أن القرفة تقلل من مستوي السكر في الدم، وتقلل من مقاومة الجسم لهرمون الأنسولين (وهو الهرمون المسؤول عن نقل السكر من مجري الدم إلي خلايا وأنسجة الجسم كي تستخدمه كطاقة أو تخزنه).

لأن مزاج القرفة حلو بإمكانك أن تضيفها إلى الأطعمة بدلا من السكر، فتساعدك في تقليل استهلاكك من السكر، وبالتالي تقلل نسبة السكر في الدم.

5. القرفة تحافظ علي سلامة القوي العقلية

تظهر الأبحاث إلى أن القرفة تساعد في حماية المخ من الاضطرابات العصبية التي تنشأ عنها أمراض عديدة مثل الزهايمر وباركنسون.

أهم فوائد القرفة
أهم فوائد القرفة

6. القرفة تقلل من مخاطر الإصابة بمرض السرطان

نتيجة قدرة القرفة العالية كمضاد للأكسدة، فإن القرفة تعمل على حماية الجسم من حدوث تلف في الحمض النووي وطفرات الخلايا ونمو الأورام السرطانية.

كما أن الدراسات أشارت إلى أن القرفة تحسن صحة القولون، وتقلل من خطر الإصابة بسرطان القولون.

7. القرفة تحمي الجسم من العديد من الأمراض

للقرفة فوائد عديده في الدفاع عن الجسم ضد الأمراض، فمن ضمن تلك الفوائد أن القرفة تحتوي على خصائص طبيعية مضادة للفطريات، وللفيروسات، وللميكروبات، وتحتوي أيضًا على مضادات حيوية.

كما أن زيوت القرفة تعمل على تقوية المناعة ،كما أنها تحمي الجسم أيضا من الالتهابات البكتيرية، التي يمكن أن تسبب في حدوث التهاب في الحلق، والتهاب رئوي، ونزلات البرد.

8. فوائد القرفة وزيت القرفة للاسنان

أظهرت الأبحاث إلى أن القرفة تحمي الفم من بعض الأنواع من البكتيريا، التي تسبب الرائحة السيئة للفم، والتهابات الفم، وتسوس الأسنان، والتجاويف.

لزيوت القرفة دور هام في حماية الفم، حيث إن لها مفعول قوي ضد البكتيريا، فبالتالي تعمل على مكافحة البكتيريا في الفم، وتعمل كغسول طبيعي للفم.

لهذه الأسباب تم استخدام القرفة كمعجون للأسنان، وكعلاج طبيعي لآلام الأسنان

9. فوائد القرفة للبشرة

تساعد القرفة في حماية الجلد من الطفح الجلدي، والتهيج، والحساسية، والعدوي، حيث تشير إحدى الدراسات إلى أن وضع القرفة مباشرة على الجلد يساعد في التقليل من الالتهابات والأورام والآلام.

من فوائد القرفة والعسل (كخليط): هي المساهمة في علاج حساسية الجلد وحب الشباب.

10. القرفة تقلل من أعراض الحساسية

تساعد القرفة في معالجة أعراض الحساسية الشائعة، حيث ثبت أن القرفة تقلل من الالتهابات، فبذلك يشعر العديد من الأشخاص المصابين بالحساسية بالراحة عند تناول القرفة.

11. تعمل القرفة كمادة حافظة طبيعية

من فوائد القرفة الأقل شيوعا أنه يمكن استخدام القرفة كماده حافظه للطعام، لامتلاكها قدرات مضادة للجراثيم، ويعمل كمضاد للأكسدة.

حيث توضح العديد من الأبحاث أن القرفة يمكن أن تستخدم كمادة حافظه للعديد من الأطعمة دون الحاجة إلى المواد الكيميائية.

المصادر:

  • DR. AXE
  • healthline

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.