مخاوف عالمية بعد تصريحات بوتن بإستعداد قوات الردع النووي .. تعرف ما هي هذه القوات

أعلن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين منذ ساعات قليلة بمنح التعليمات بوضع قوات الردع النووي في حالة إستعداد كامل ، الأمر الذي أثار مخاوف دول الغرب وعلى رأسهم الولايات المتحدة الأمريكية ودول حلف شمال الأطلسي ، والذي وصفوه بأن هذه الخطوة هي مفتاح الحرب العالمية الثالثة .

الحرب الروسية الأوكرانية

قوات الردع النووي

في ظل إنشغال دول العالم بما يجري في “كييف” ، والإطلاع على أخر مستجدات الحرب الروسية الأوكرانية ، بدأ القلق يظهر على دول حلف الناتو وشمال الأطلسي ، بعد إعلان الرئيس الروسي عن وضع قوات الردع النووي في حالة تأهب ، هذا التصرف الذي وصفه بعض الدول بالتصرف الخطير وعلى الجانب الأخر ترى بعض الدول الأخرى أنه للضغط على دول الغرب لإظهار الوجه الحقيقي للدب الروسي ، للضغط على دول الغرب .

ومن جانبه صرح الأمين العام لحلف شمال الأطلسي ، أن قيام الرئيس الروسي بإعطاء التعليمات لقوات الردع النووي أمر خطير وغير مدروس ، وقد يؤدي إلى كارثة بشرية .

وعلى الجانب الأخر أعلنت الأمم المتحدة أن تصريحات بوتين ما هي إلا تهديدات لدول الغرب ، بعض سلسلة العقوبات الإقتصادية التي وقعت على روسيا بمشاركة عدد كبير من الدول الأوروبية ، والتى تعتبر من أهمها إخراج موسكو من نظام سويفت المالي ، والذي قد يؤثر بشكل مباشر وقوي على الإقتصاد الروسي .

ماهي قوات الردع النووية 

ظهر الرئيس الروسي فلادمير بوتين في مقطع فيديو أمس الأحد ، يتفقد القوات الروسية المشاركة في الحرب ، وكذلك أعطى تعليمات بوضع قوات الردع النووي في حالة تأهب وإستعداد لأي مستجدات في الحرب الروسية الأوكرانية .

قوات الردع النووي هي عبارة عن تشكيل من الوحدات العسكرية الخاصة الروسية مهمتها الأساسية ردع أي هجوم على موسكو خاصة الهجوم النووي .

تشكيل قوات الردع النووي

قوات الردع النووي

تتكون قوات الردع النووي من تشكيلين أحدهما هجومي والآخر دفاعي :

  • القوات الهجومية : تضم هذه القوات عدد من العناصر الإستراتيجية الغير نووية ، والتي تتسلح بشكل أساسي بقاذفات إستراتيجية بعيدة المدى وسفن وفرقاطات حربية وطائرات حديثة وجميعها يمكن تسليحها بصواريخ نووية بعيدة المدى .
  • القوات الدفاعية : تعتمد تلك القوات على القاذفات الإستراتيجية وأنظمة صاروخية وجوية عابرة للقارات ، وأسلحة حديثة بعيدة المدى وعالية الدقة .

وكانت القوات الروسية قبل حربها مع أوكرانيا قد قامت بإجراء مناورات حربية بمشاركة قوات الردع النووي ، وكانت هذه المناورة قبل أيام قليلة من غزو أوكرانيا ، والتي أستخدم فيها الصواريخ الباليستية والمجنحة بمشاركة القوات البرية والجوية والبحرية ، وإطلاق السفن الحربية والغواصات النووية صواريخ من طراز “كروز” وصواريخ “تسيركون” التي تفوق سرعة الصوت ، على أهداف بحرية وبرية بدقة تصويب عالية الدقة .

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *