متى ليلة النصف من شعبان ٢٠٢٣ لعام 1444

متى ليلة النصف من شعبان ٢٠٢٣ لعام 1444
متى ليلة النصف من شعبان ٢٠٢٣ لعام 1444

إن موعد و متى ليلة النصف من شعبان 2023 للعام الهجري الجاري 1444 هـ بالطبع من المواعيد المهمة جدًا التي ينتظرها العديد من المسلمين في شتى بقاع الأرض ؛ نظرًا إلى أن العديد من الأقوال الواردة عن السلف الصالح تشير إلى أن هذا اليوم قد شهد بعض الأحداث الإسلامية المهمة ، ومن خلال موقع مصر فايف لاحقًا ، سوف يتم توضيح تاريخ ليلة نصف شعبان لعام 2023م والعام الهجري 1444 هـ  أيضًا بالتفصيل.

معومات عن شهر شعبان

قبل التطرق إلى متى ليلة النصف من شعبان 2023 ، يذكر أن شهر شعبان هو الشهر الثامن في ترتيب شهور الهجرية القمرية ، وهو الذي يقع بين شهري رجب ورمضان ، ولقد ورد عن السيدة عائشة أن رسولنا الكريم صلوات الله تعالى وسلامة عليه كان يكثر من الصيام في شهر شعبان لما في هذا اشهر من فضائل وثوب عظيم لكل مسلم يحرص على الأعمال الصالحة والعبادات ومنها الذكر والصيام والقيام وغيرهم.

متى ليلة النصف من شعبان ٢٠٢٣

تبدأ ليلة النصف من شعبان ٢٠٢٣ مع مغرب يوم الاثنين 6 مارس 2023م الموافق 14 شعبان 1443هـ وتنتهي مع فجر يوم الثلاثاء 15 شعبان 1444هـ الموافق 7 مارس (آذار) 2023م. كما ينبغي أن يحرص كل مسلم على أن يستغل هذه الليلة المباركة في الإكثار من الذكر والدعاء وقراءة القرآن الكريم والصلاة تقربًا للخالق عز وجل وطلبًا لرحمته وعفوه ومغفرته طمعًا في نيل الثواب والفوز بالجنة.

متى ليلة النصف من شعبان ٢٠٢٣ لعام 1444
متى ليلة النصف من شعبان ٢٠٢٣ لعام 1444

فضل ليل النصف من شعبان

وفيما يخص بعض الأحداث المرتبطة بـ متى ليلة النصف من شعبان ، فلقد أشار البعض أنه هناك خلاف بين العلماء على أن جميع الأعمال على مدار العام ترفع في ليلة نصف شعبان ، وهناك خلاف أيضًا على أن هذا اليوم هو الذي قد شهد تحويل القبلة من القدس الشريف إلى مكة المكرمة ، كما لم يرد عن سيدنا محمد ـ صَّ الله عليه وسلم ـ تخصيص هذا اليوم بالصيام ؛ ولكن يمكن صيامه لأنه يأتي ضمن الأيام الثلاثة القمرية البيضاء من الشهر العربي التي قد أوصانا رسولنا الكريم صلوات ربي وسلامه عليه بصومها في كل شهر هجري.