التخطي إلى المحتوى
الذكرى 107 لميلاد العالمة البحرية راشيل كارسون لويز
473px-Rachel-Carson

راشيل كارسون لويز  Rachel Louise Carson من مواليد (27 مايو 1907 – 14 أبريل 1964) كان عالم الأحياء في البحرية الأمريكية صاحبة كتاب ( الربيع الصامت ) وكتابات أخرى لها الفضل في النهوض بالحركة البيئية العالمية.

كارسون بدأت حياتها المهنية بوصفها عالمة الأحياء المائية في “المكتب الأمريكي لمصائد الأسماك”، وأصبحت متفرغة للكتابة عن البيئة ودورها في التوازن الطبيعي. كتابها الاكثر مبيعا في عام 1951  “البحر حول لنا” وأشيد به على نطاق واسع فاز بـ “جائزة الكتاب الوطني الأمريكي”، وصنفت حينها ككاتب موهوب ، ومن مؤلفاتها ايضا ، حافة البحر، والإصدار المعاد إصداره من كتابها الأول، “تحت ريح البحر ” Under the sea wind ، كانت أيضا الأكثر مبيعاً. وتستكشف هذه الكتب الثلاثة البيئة البحرية من الشاطيء الى الاعماق .

ميلاد العالمة البحرية راشيل كارسون لويز
ميلاد العالمة البحرية راشيل كارسون لويز

في أواخر الخمسينات، كارسون تحول انتباهها الى الحفاظ على البيئة ومواردها ، وحل المشاكل البيئية لا سيما التي يعتقد أنها نجمت عن المبيدات الاصطناعية. وكانت النتيجة الربيع الصامت (1962)، الذي جمع فيه كل الاشكالات البيئية والتحذيرات وهذا ما لم يشهده الشعب الأمريكي من قبل . على الرغم من أن الربيع الصامت قوبل بمعارضة شديدة من الشركات الكيميائية، الا أنها حفزت تحولاً في السياسات الوطنية من مبيدات الكيميائية، مما أدى إلى فرض حظر على الصعيد الوطني على ال دي دي تي DDT، ومبيدات الآفات الأخرى، كتابها ادى الة ظهور حركة شعبية بيئية التي أدت إلى إنشاء “وكالة حماية البيئة في الولايات المتحدة”. كارسون بعد وفاته منح “الوسام الرئاسي للحرية” بجيمي كارتر.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.