نصائح هامة للدراسة الجامعية في كندا

نصائح هامة للدراسة الجامعية في كندا
الدراسة في كندا

تعتبر كندا واحدة من الدول المتطورة في مجال التعليم، حيث تتبع أفضل وأحدث طرق التعلم، والتي تعتمد على البحث والتطبيق العملي، وهي من أكثر الدول التي يطمح الكثير من الطلاب حول العالم الهجرة إليها من أجل الدراسة في إحدى مؤسساتها التعليمية.

يحصل الطلاب من خلال دراسته في إحدى جامعات كندا على شهادة علمية معترف بها دوليا. تمكنه فيما بعد من الحصول على فرصة عمل مناسبة له سواء في كندا أو خارجها، كما تؤهله للحصول على فرصة دراسية في إحدى الدول الأخرى.

تعتبر تجربة الدراسة الجامعية في كندا تجربة مفيدة ومجدية على كافة المستويات بالنسبة للطالب، حيث تتيح له فرصة التعرف على ثقافات وأشخاص جدد. بالإضافة إلى زيادة وعيه وإدراكه الشخصي، وخبرته في الحياة، وتبنيه بعض المبادئ والأسس الأخلاقية مثل الحب والسلام والمساواة.

تكاليف الدراسة في كندا

يجب على الطالب أو الراغب في الهجرة إلى كندا من أجل الدراسة معرفة تكاليف الدراسة والمعيشة هناك قبل اتخاذ قرار كهذا.

لكن في العموم تعتبر تكاليف الدراسة في كندا معقولة نوعا ما عن تكاليف الدراسة في الولايات المتحدة وبريطانيا.

ولا يعني ذلك بالضرورة أن جودة التعليم في كندا أقل من جودة التعليم في كل من بريطانيا والولايات المتحدة. بل على العكس تماما، فكندا تمتلك أعرق وأفضل الجامعات حول العالم، مما يجعلها محط أنظار العديد من الطلاب حول العالم.

أما بالنسبة لتكاليف الدراسة بكندا من أجل الحصول على درجة البكالوريوس فتصل إلى حوالي 14 ألف دولار كندي في العام الدراسي الواحد.

وللحصول على درجتي الماجستير والدكتوراه بكندا يتكلف الطالب ما بين 20 إلى 42 ألف دولار كندي.

تختلف تكاليف الدراسة في كندا وفقا لعدة عوامل منها:

  • الجامعة التي سيلتحق بها الطالب المتقدم.
  • الدرجة العلمية التي يريد الطالب المتقدم الحصول عليها.
  • المجال العلمي الذي يختاره الطالب المتقدم، سواء كان أدبي أو علمي، وتعتبر دراسة المجال الأدبي بكندا أقل تكلفة من دراسة المجال العلمي بها.

تكاليف المعيشة في كندا

يجب العلم أن تكاليف المعيشة في كندا مرتفعة إلى حد ما، ويجب على الطالب توفير ما يكفيه من المال لتغطية هذه التكاليف قبل اتخاذ قرار الهجرة إلي كندا من أجل الدراسة.

تتراوح تكاليف الإقامة هناك بالنسبة للفرد الواحد ما بين 3 إلى 6 آلاف دولار كندي في العام الدراسي الواحد.

أما تكاليف المعيشة بالنسبة للفرد الواحد بكندا فتتراوح ما بين 10 إلى 15 ألف دولار كندي في العام الدراسي الواحد.

تشمل تكاليف المعيشة الطعام والشراب والتنقلات والإقامة والمصروفات الشخصية والكتب والمراجع الدراسية.

توجد بعض الحلول التي يلجأ إليها الطلاب الراغبين في الهجرة إلى كندا من أجل الدراسة لتخفيض تكاليف المعيشة بها، مثل:

  • الاستغناء عن فكرة السكن في إحدى الوحدات السكنية التابعة للحرم الجامعي، والسكن في شقة أو وحدة سكنية خارج هذا الحرم سواء كان الطالب بمفرده أو مشتركا مع بعض الطلاب الآخرين في نفس السكن، حيث تعتبر تكلفة السكن التابع للحرم الجامعي أغلى بكثير من السكن المستقل.
  • يجب أن يكون السكن المستقل أو غير التابع للحرم الجامعي قريب من الجامعة، لتوفير تكلفة التنقل والمواصلات بين السكن والجامعة.
  • يمكن للطالب البحث عن فرصة عمل مناسبة له بجانب الدراسة لتغطية تكاليف المعيشة بكندا أثناء فترة دراسته بها، حيث تسمح الحكومة الكندية للطلاب الأجانب بالعمل خلال هذه الفترة.

هناك بعض التكاليف والمصاريف الأخرى التي يضعها الطالب في الحسبان عند اتخاذ قرار الهجرة إلى كندا من أجل الدراسة مثل تكاليف السفر، والتي تشمل أسعار تذاكر الطيران ذهابا وإيابا، وتوفير مبلغ معين من المال لتغطية تكاليف معيشته بكندا أثناء الدراسة بها، هذا بالإضافة إلى دفع تكاليف الدراسة قبل السفر إلى كندا بعد اختيار الجامعة التي سيلتحق بها، والمجال الدراسي الخاص به، وأخيرا يجب على الطالب تأمين مسكن مناسب له في كندا قبل السفر.

كما يمكن أن تدرس في كندا مجانًا إذا بحثت عن المنح الدراسية الكندية الممولة بالكامل 2022.