أفضل 11 جامعة لدراسة هندسة البرمجيات في كندا

أفضل 11 جامعة لدراسة هندسة البرمجيات في كندا
دراسة هندسة البرمجيات

هندسة البرمجيات هي التخصص الذي يدرُس كيفيّة تبسيط عملية تطوير البرمجيات، والإجراءات الجديدة التي يمكن أن تردع المتسلّلين، وكيفيّة تحسين أمان معاملات التجارة الإلكترونية، حيث ستتعلّم في هذا المجال المعرفة المختصة في تطوير أنظمة البرامج، وتثبيتها، والتحقّق من صحّتها، وصيانتها.

بصفتك طالبًا في هندسة البرمجيات، ستكتسب الأسس النظرية، والكثير من الخبرة في التصميم والبحث من خلال تعلُّمك في الفصل وأثناء الدروس، ومن خلال تصميم عملية صناعية كاملة لمنتج معيّن، حتّى تتمكّن من تحقيق النجاح في مجالك.

يتميز برنامج هندسة البرمجيات المعتمد بالكامل في السنة الأولى المشتركة بدراسة 10 مواد في الرياضيات والعلوم والحوسبة والمبادئ الهندسية والاتصالات والتصميم.

ستزودك هذه الدورات بأساس متين لتدريبك الهندسي، وتعرّفك على مجموعة متنوعة من التخصصات الهندسية لتستطيع التقدُّم بطلب للقبول في برنامج هندسي معين في نهاية السنة الأولى.

بعد التخرج، يتمتع مهندسو البرمجيات بآفاق وظيفية مستقرة في مجموعة متنوعة من المجالات الديناميكية والصعبة، كما ستتاح لهم فرص عالمية للعمل في مجالات مثل: الاتصالات، والتصنيع، والتجارة الإلكترونية، وغيرها.

إذا كنت ترغب بدراسة هندسة البرمجيات في كندا، فأنت في المكان الصحيح، حيث ستجد في هذا المقال جميع المعلومات المتعلقة بدراسة هندسة البرمجيات في هذا البلد، بما في ذلك متطلبات وتكاليف الدراسة، وأفضل الجامعات للدراسة، فتابع القراءة حتى النهاية.

إقرأ أيضًا

ما الذي ستتعلمه عند دراسة هندسة البرمجيات في كندا؟

سواء كنت ترغب في إنشاء برنامج تدريب للواقع الافتراضي للجرّاحين، أو نظام تشغيل مبتكر، أو أسطول المركبات ذاتية القيادة في المستقبل، فإن هندسة البرمجيات ستعلّمك كل ذلك، حيث ستجد فيها خيارات مهنية لا حصر لها في عالم اليوم الممكّن بالتكنولوجيا.

أولًا، ستتعلّم كيفية كتابة الكود، وكيفية تحليل بنية البرنامج، وتطبيق الخوارزميات، وفهم أنظمة الأجهزة الرقمية، وتصميم واجهات بشرية/كمبيوتر.

بالإضافة إلى ذلك، ستتعلم كيفية العمل في فرق، وإدارة المشاريع.

بعد ذلك، وأثناء التعاون، ستتعلم كيفية إدارة هذه المهارات في الشركات الرائدة، مثل Snapchat أو Facebook أو الشركات الناشئة الجديدة.

خلال عامك الأول، ستتلقى مزيجًا من الدورات التأسيسية في هندسة البرمجيات وعلوم الكمبيوتر والرياضيات، أمّا في السنوات العليا، ستأخذ في الغالب دورات هندسة البرمجيات، وعندما تتخرج ستكون جاهزًا لإنشاء برامج موثوقة ومخصصة لجميع أنواع الأغراض.

خلال هذا الوقت، ستحضر دورات الدبلوم المتقدمة التي ستغطي لغات البرمجة الحديثة، ومفاهيم التصميم والخوارزمية، وأدوات إدارة البيانات، ومنهجيات هندسة البرمجيات الحديثة، كما سينشئك البرنامج على معرفة قوية بتكامل الأنظمة، وبرمجة المؤسسات، والحوسبة المحمولة، وتخصص أمان البرامج.

ستركز الدورات الدراسية في برنامج الهندسة في الكلية على منهجيات تصميم البرامج الموجهة للكائنات، وتصميم الواجهة الموجَّه للمستخدم، واختبار البرامج، وQA، وC #، وJava، وJava EE، وOracle، وMS-SQL server، وUNIX/Linux، وPython، و Microsoft ASP. NET CoreوHTML5/JavaScript/Angular، وتطوير تطبيقات الهاتف المحمول، وأطر الويب الناشئة، والحوسبة السحابية، واستخراج البيانات، والمزيد.

ستمكنك المعرفة والخبرة العملية التي ستحصل عليها في تكنولوجيا هندسة البرمجيات من تصميم وتطوير أنواع مختلفة من تطبيقات البرامج، وواجهات التطبيقات والحاسوب، وأنظمة معلومات المؤسسات.

متطلبات دراسة هندسة البرمجيات في كندا

إذا كنت ترغب في دراسة هندسة البرمجيات في كندا، ستجد الكثير من الجامعات المتخصصة في ذلك، حيث تختلف متطلبات القبول لكل جامعة وكلية موجودة في كندا، لكن يمكن القول إن معظم الجامعات تتفق على وجوب توفر الشروط التالية:

  1. الرياضيات وحساب التفاضل والتكامل والمتجهات (الحد الأدنى للدرجة النهائية 70٪ مطلوب).
  2. الكيمياء (الحد الأدنى من الدرجة النهائية 70٪ مطلوب).
  3. الفيزياء (الحد الأدنى للدرجة النهائية 70٪).
  4. اللغة الإنجليزية (ENG4U) (الحد الأدنى من الدرجة النهائية 70٪ مطلوب).
  5. بالنسبة للطلاب الأجانب القادمين من دول لا تتحدث باللغة الإنجليزية كلغة أم، عليهم إتمام اختبارات مخصصة لهذا الغرض.
  6. مطلوب خبرة في تطوير برامج معيارية جيدة التنظيم، كما يُوصى بمقدمة في علوم الكمبيوتر والصف 12 في علوم الكمبيوتر كخلفية مفيدة للبرنامج.
  7. يجب أن تعرف أن المشاركة في مسابقة برمجة، مثل مسابقة الحوسبة الكندية، مفيدة لتضمينها في سيرتك الذاتية لزيادة فرص قبولك في الجامعات الكندية.

أفضل الجامعات لدراسة هندسة البرمجيات في كندا

توجد في كندا أكثر من 25 جامعة، جميعها ضمن تصنيفات QS World University Rankings® ، منها ثلاث جامعات ضمن أفضل 50 جامعة في العالم، و11 جامعة أخرى ضمن أفضل 300 جامعة في العالم.

يمكن القول إن أفضل جامعتين لدراسة هندسة البرمجيات في كندا هما: جامعة تورنتو (المرتبة 28)، وجامعة ماكجيل (المرتبة 33)، وتقعان في تورونتو ومونتريال على التوالي (أكبر مدينتين في كندا).

بالإضافة إلى ذلك، صُنِّفت الجامعات التالية ضمن أفضل 220 جامعة على مستوى العالم:

  1. كلية ألجونكوين.
  2. جامعة رايرسون.
  3. جامعة كارلتون.
  4. كلية برينستون للفنون التطبيقية والتكنولوجيا.
  5. جامعة واترلو.
  6. جامعة كالجاري.
  7. جامعة دالهوزي.
  8. جامعة كولومبيا البريطانية.
  9. جامعة ماكجيل.
  10. معهد كولومبيا البريطانية للتكنولوجيا.
  11. جامعة تورنتو.

ماذا بعد التخرج من هندسة البرمجيات؟

مع التطوّر المتزايد باستمرار في أجهزة الكمبيوتر والهواتف الذكية والجوال وما إلى ذلك، يتزايد الطلب على مطوّري البرامج أيضًا، ونتيجة لذلك يعدّ مجال هندسة البرمجيّات حاليًا أحد القطاعات سريعة النمو للوظائف في كندا وفي أي مكان آخر في العالم.

يحتوي برنامج هندسة البرمجيات في كندا على خيار تعاوني، حيث يُقدَّم الطلاب الذين يختارون هذا البرنامج إلى بعض من أكبر الأسماء في السوق التكنولوجي التي يمكنهم التواصل معها، بالإضافة إلى اكتساب الخبرة التي تجعلهم في صدارة المنافسة قبل أن يتخرجوا.

يمكن لخرّيجي البرنامج التقدم للحصول على عضوية معتمدة، إمّا في جمعية معالجة المعلومات الكندية (CIPS)، أو جمعية تكنولوجيا الهندسة الإقليمية الخاصة بهم.

فيما يتعلق بالتوقعات المهنية، فإنّ الطلاب الذين يحملون شهادة جامعية في هندسة البرمجيات يمكنهم العمل بالمسمّيات الوظيفية التالية:

  1. مطوِّر برامج.
  2. مختبر برمجيات.
  3. مطوَّر تطبيقات الهاتف المحمول.
  4. مبرمِج كمبيوتر.
  5. محلِّل أنظمة.
  6. محلِّل الأعمال.
  7. مطوِّر تطبيقات الويب.
  8. مسؤول قاعدة البيانات.
  9. مجال التطبيقات أو دعم البرامج.

يرجى ملاحظة أنّ لكلّ مسار شريك حدّ أدنى معيّن من متطلبات الدرجة من أجل التأهّل لتحويل الاعتمادات، والتي تُقيَّم من قبل المؤسسة الشريكة.