علامات وأعراض التهاب الشعب الهوائية خاصة في فصل الشتاء

هناك الكثير من أمراض الجهاز التنفسي المختلفة اليوم يجب أن تأخذ في الاعتبار أن الإصابة بأحد أمراض الجهاز التنفسي يمكن أن يكون لها تأثير سلبي في أنشطتك اليومية، لن تكون قادرًا على القيام ببعض المهام، وستجد صعوبة في التنفس وستحرم جسدك أيضًا من كمية الأكسجين الكافية التي يحتاجها.

أحد أنواع أمراض الجهاز التنفسي بالتهاب الشعب الهوائية يمكن أن يكون لهذا المرض بالذات تأثير سلبي على حياتك اليومية كما أنها تعتبر واحدة من أكثر أمراض الجهاز التنفسي شيوعًا اليوم والتي يمكن أن تصيب أي شخص في أي وقت على الرغم من أن التهاب الشعب الهوائية يمكن أن يحدث في أي وقت، إلا أن معظم الحالات تحدث خلال أشهر الشتاء.

والأشخاص الذين يعانون عادة من هذا النوع من أمراض الجهاز التنفسي هم الأشخاص الذين يعيشون في المناطق التي يوجد بها كمية عالية من تلوث الهواء، وعادة في المدن الكبيرة يتأثر الأشخاص الذين يعانون من ضعف الرئتين بسهولة بالتهاب الشعب الهوائية، يمكن أن يتأثر أي شخص بهذا المرض ومع ذلك غالبًا ما يكون الرضّع والأطفال وكبار السن والأشخاص الذين يدخنون التبغ هم الذين يتأثرون غالبًا بالتهاب الشعب الهوائية.

ويوجد نوعان أساسيان من التهاب الشعب الهوائية:

  •  التهاب الشعب الهوائية الحاد.
  •  التهاب الشعب الهوائية المزمن.

أولا: التهاب الشعب الهوائية الحاد

التهاب الشعب الهوائية الحاد سيستمر عادةً لمدة تتراوح من 10 إلى 12 يومًا فقط بشرط أن يتم تشخيصه بشكل صحيح من قِبل متخصص والحصول على العلاج المناسب، ويمكن أن يحدث إلتهاب الشعب الهوائية الحاد بسبب عدوى فيروسية أو بكتيرية.

ومع ذلك هناك حالات نادرة حيث يمكن أن تسبب عدوى الفطريات التهاب الشعب الهوائية الحاد يمكنك معرفة ما إذا كنت مصابًا بالتهاب الشعب الهوائية الحاد من خلال معرفة علاماته وأعراضه.

فيما يلي العلامات والأعراض التي قد تواجهها إذا كنت تعاني من التهاب الشعب الهوائية الحاد:

  • آلام خفيفة في الصدر
  • حمى خفيفة
  • صفير عند التنفس
  • ضيق في التنفس
  • السعال المستمر والنفعي
  • اهتزاز الصدر عند التنفس
  • البرودة
  • ألم خفيف في الحلق
  • الضغط والإحساس المؤلم حول العينين

لا يمكنك تحديد ما إذا كان التهاب الشعب الهوائية ناتجًا عن فيروس أو بكتيريا إلا إذا استشرت طبيبك حيث قد يطلب منك الذهاب لإجراء الاختبارات المعملية، ستوفر نتائج الاختبارات المعملية معلومات عما إذا كان إلتهاب الشعب الهوائية ناتجًا عن فيروس أو عن طريق البكتيريا.

سيصف لك الطبيب بعد ذلك دواءً يجب عليك تناوله لعلاج المرض أيضا سوف يقدم لك الأطباء النصيحة حول أنواع مختلفة من العلاجات المنزلية للتخفيف من العلامات والأعراض قد يحددون أيضًا موعدًا لزيارة أخرى لتحديد ما إذا كانت هناك أي أمراض أخرى إلى جانب التهاب الشعب الهوائية.

علامات وأعراض التهاب الشعب الهوائية خاصة في فصل الشتاء 1

ثانيا: التهاب الشعب الهوائية المزمن

يعتبر التهاب الشعب الهوائية المزمن مرضًا طويل الأمد يحتاج إلى رعاية ورعاية دقيقتين أحد المساهمين الرئيسيين في التهاب الشعب الهوائية المزمن هو استنشاق المهيجات، مثل الأبخرة السامة وخاصة دخان السجائر.

يمكن أن يسبب إلتهاب الشعب الهوائية المزمن ضررًا دائمًا لجهازك التنفسي حيث يمكن أن يجعل من الصعب عليك أن تعيش حياتك اليومية يمكن أن يستمر التهاب الشعب الهوائية المزمن لمدة ثلاثة أشهر، وفي الحالات الأسوأ ، يمكن أن يستمر حتى سنتين متتاليتين.

عليك أن تتذكر أن هذا المرض معدي ويجب اتخاذ الاحتياطات اللازمة لتجنب انتقال المرض خاصة داخل الأسرة يمكنك القيام بذلك عن طريق ترطيب البيئة وتغطية فمك بمنديل مبلل بالمنشفة عند السعال.

التهاب الشعب الهوائية المزمن هو مرض طويل الأمد يحتاج إلى رعاية وإدارة خاصة حتى يتعافى المريض من المرض ويساعد أيضًا في السماح للأنبوب القصبي في عملية الشفاء، عليك التفكير في الإقلاع عن التدخين وتجنب الأماكن المتربة إذا كان ذلك ممكنًا، يمكنك استخدام الطرق المختلفة لتخفيف أعراض إلتهاب الشعب الهوائية الحاد أيضًا.

عامل آخر مهم يجب أن تفكر فيه هو نظافتك، فالنظافة الشخصية الجيدة ستساعد في علاج المرض يجب عليك دائمًا غسل يديك بشكل متكرر وشامل من المهم أيضًا أن تحصل على قسط كبير من الراحة، وأن تأكل الأنواع المناسبة من الطعام، وتشرب الكثير من السوائل.

إذا لاحظت العلامات والأعراض المبكرة لالتهاب الشعب الهوائية يجب أن تتصرف على الفور وتعالجها لمنعها من التدهور مع الكشف المبكر والتشخيص والعلاج، يمكنك التحكم في حياتك مرة أخرى وتحرير نفسك من التهاب الشعب الهوائية.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.