حقائق صادمة بخصوص الفقر في مصر

حقائق صادمة بخصوص الفقر في مصر
نسبة الفقر مرتفعة في مصر

كشف رئيس الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء اللواء أبو بكر الجندي حقائق صادمة تدور حول مشكلة الفقر في جمهورية مصر العربية، وأشار إلى أن هذه الحقائق أتت بناءاً على بيانات المركز، وشدد على ضرورة أن تؤخذ هذه البيانات وأن تؤخذ مشكلة الفقر عموماً في الاعتبار ومن ضمن المشاكل التي نوجد لها حلاً.

نسبة الفقر مرتفعة في مصر
نسبة الفقر مرتفعة في مصر

نسبة الفقر مرتفعة في مصر

وقال اللواء أبو بكر الجندي إن أسيوط هي أكثر محافظة فقراً في مصر، وعن طريق أبحاث الجهاز تم الوصول إلى أن 60% من الأسر المصرية في محافظة أسيوط تحت خط الفقر، لكن تصل نسبة الفقر 49% في محافظات الوجه القبلي.

وأشار الجندي إلى أن يتم حساب خط الفقر بحد الكفاف، الذي يدور حوله أن دخل الأسرة يكفي للمستلزمات الرئيسية التي تتثمل في المأكل والملبس والمسكن، وما غير ذلك يعتبر من الأسر التي تعيش تحت خط الفقر.

وأشار الجندي إلى أن معيشة فرد واحد تبلغ تكلفتها حوالي 340 جنيه، حيث إذا كان يوجد أسرة عدد افرادها 5 سوف تصل تكلفة معيشة الأسرة على المسلتلزمات الأساسية  حوالي ـ1700 جنيه، لكن الحد الأدنى للأجور 1200 جنيها.

كشف الجندي إلى أن حوالي 4.4% من الأسر المصرية يعانون من مشكلة الفقر الغذائي، وهم الأسر الذين لا يجدون الغذاء من الأساس، بالاضافة إلى إن حصول الفرد على تكاليف التعليم والمواصلات والصحة يعتبر من أعلى خط الفقر، مشيراً إلى أن حوالي 41% من الأسر المصرية يعيشون بدون هذا الخط.

ولكي تكن الأسر المصرية من طبقات المجتمعات متوسطة الدخل ويجدوا الحياة، فإن متوسط دخل هذه الأسرة لا يجب أن يقل عن 2600 جنيها لكي تنخفض نسبة الفقر في مصر وحتى لا يعاني أسرة من مشكلة الفقر في مصر.