كيف يخطط نجيب ساويرس للسيطرة على مناجم الدهب في العالم؟
كيف يخطط نجيب ساويرس للسيطرة على مناجم الدهب في العالم؟

في يوم 26 يوليو 2021 أعلنت شركة لامانشا المملوكة لعائلة رجل الأعمال المصري نجيب ساويرس عن انشاء صندوق استثمارات طويلة الأجل ومقره في لوكسمبرج. ويتخصص هذا الصندوق في مجال تعدين الذهب والمعادن النفيسة الأخرى بالإضافة إلى الاستثمار في معادن بطاريات السيارات. وفي نفس اليوم أعلنت شركة لامانشا القابضة أيضًا عن ضم أصول تعدين الذهب لهذا الصندوق. والتي تبلغ 1.4 مليار دولار. وضخ مستثمر استراتيجي ضخ 100 مليون دولار إضافية لهذا الصندوق.

نجيب ساويرس: خططنا من 2015 لانشاء صندوق استثمارات طويلة الأجل في الذهب

المثير للجدل تصريح المهندس نجيب ساويرس، رئيس مجلس إدارة شركة لامانشا، حينما قال إن انشاء صندوق استثمار بهذا الحجم هو نتيجة طبيعية للتخطيط منذ عام 2015 بعد بيع أصول تعدينية في شركات عملاقة مثل (ايفليوشن ماينينج)، و (اينديفر مايننج). مشيرًا إلى أن مجال التعدين في الذهب مليء بالفرص. كذلك هو مجال مفتت ولا توجد قوى مسيطرة عليه وبالتالي سيكون من السهل عمل اندماجات استثمارية.

نجيب سايورس: الصندوق الاستثماري طويل الامد سيضم 20 شخصية مهمة

  • وقال ساويرس إن الصندوق سيدعم بلجنة استشارية يرأسها وتضم 20 شخصية من أهم مهندسي التعدين، وعلماء الجيولوجيا، وخبراء الاستثمار في العالم.

لماذا يستثمر نجيب ساويرس في الذهب بشدة؟!

  1. وصلت ثروة نجيب ساويرس البالغ من العمر 67 عامًا لـ 3.2 مليار دولار في ابريل 2021 وفقًا للفوركس.
  2. ثاني أغنى شخص في مصر بعد أخيه الأصغر ناصف ساويرس التي تبلغ ثروته لـ 8.3 مليار دولار وفق لأحدث بيانات في أبريل 2021.
  3. نود أن نعود إلى الخلف بخصوص استثمارات نجيب ساوريس في الذهب التي جعلته من أهم وأكبر منتجي الذهب في العالم الآن. وبالمناسبة الصفقات كثيرة جدًا.

حكاية نجيب ساويرس مع الذهب والتنقيب عنه

بدأت في سبتمبر 2012 حينما استحوذ على شركة تعدين ( لامانش) مقابل 492 مليون دولار. وبدأ في نفس السنة من خلال هذه الشركة أن يشتري حصة الحكومة الفرنسية التي كانت 40% في شركة تعدين سودانية ( أرياب ) بعد موافقة الحكومة السودانية على اتمام الصفقة والتي لم يتم الاعلان عن قيمتها وقتها. حتى إن وزير المعادن السوداني وقتها كمال عبد اللطيف قال إن نجيب ساويرس هو الشريك الوحيد مع الحكومة السودانية مع شركة أرياب، وأن شركة لامانشا ستطور التنقيب في السوداني.

لامانش ومشروعاتها في الذهب

في ديسمبر 2013 نجحت لامانش في الاستحواذ عن 9 بالمائة في منجم (إيتي) للتنقيب عن الذهب لزيادة حصتها في الذهب لـ 55% وهذا مشروع تابع لشركة (سوديم ) الإيفوارية للتعدين والمملوكة  لحكومة ساحل العاج. وفي ساحل العاج وتمت الصفقة في مقابل 11 مليون دولار. وبالمناسبة ديرجبة اشترى 5 بالمائة من هذا المنجم من الحكومة الافوارية وقتها.

بحلول مارس 2015 كانت نسبة ساويرس في شركة (أرياب ) السودانية قد وصلت لـ 44 في المائة ووقتها الحكومة السودانية شكرت نجيب ساويرس وتقدمت بعرض رسمي قيمته مائة مليون دولار لشراء حصته 44% حتى تستحوذ الحكومة على 100 بالمائة من الشركة. فوافق ساويرس على العرض وتمت الصفقة. وفي ابريل 2015 أعلنت مجموعة ( لامانشا العالمية ) هي وعملاق التعدين عن الذهب الاسترالي شركة ( ايفليوشن مايننج ) عن الدخول في شراكة واندماج في استثمارات لامانشا في استراليا.

استثمارات نجيب ساويرس في استراليا

الاتفاق كان عبارة عن استحواذ الشركة الاسترالية ايفليوشن على 100 بالمائة من عمليات لامانشا الاسترالية وهي كانت عبارة عن منجمين للذهب، ومصنع معالجة بالقرب من مدينة تالجوري غرب استراليا. مقابل أن شركة نجيب ساويرس لامانشا تحصل على 31% من اسهم الشركة الاسترالية لتكون أكبر مساهم في الشركة الاسترالية.

ساويرس يواصل الاستثمار والتهام شركات تعدين الذهب

في نوفمبر 2015 استبدل ساويرس حصته في منجم ( ايتي ) في ساحل العاج التي تبلغ 55% مع دفع واستثمار حوالي 138 مليون دولار في عملاق التعدين عن الذهب الكندي ( ايندافور مايننج ) مقابل الاستحواث على 30 في المائة من اسهمها. حتى في لقاءه مع بلومبرج في أوائل مايو 2018 قال تصريح أثار جدلا في أسواق الذهب العالمية لما قال أنه استثمر نصف ثروته بالفعل التي كانت 5.7 مليار دولار في شركات تعدين الذهب. وفي أغسطس من عام 2018 أعلنت لامانشا عن استحواذها على 30 بالمائة من شركة جولدن ستار الكندية للتعدين، والتي تقع مناجمها على طول حزام الذهب أشانتي في غانا غرب افريقيا. ولما حصل اندماج ضخم بين عملاقي التعدين راندجولد ريسورسيس البريطانية وبارك جولد كوردينيشن الكندية في نوفمبر 2018 بقيمة 18 مليار دولار بدأ ساويرس يبحث عن المناجم التي تقع منهم.

كيف يخطط نجيب ساويرس للسيطرة على مناجم الدهب في العالم؟
كيف يخطط نجيب ساويرس للسيطرة على مناجم الدهب في العالم؟

فكان أي منجم في الاندماج الضخم ذلك يكون عمره 10 سنين ومعدل انتاجه من 50-250 ألف أوقية سنوية كان يستحوث عليه ساويرس. ففي شهر فبراير 2020 كان هو الشهر الذي حاول ساويرس اختراق سوق تعدين الذهب في مصر. حيث اعلن أنه يتفاوض مع الحكومة المصرية للاستحواذ على 51% من شركة شلاتين للثروة المعدنية.

عملية التفاوض كانت صعبة جدًا لأن هيكل ملكية هذه الشركة معقد جدا لأنها مملوكة لعدة جهات كالتالي:

  1. الهيئة المصرية للثروة المعدنية تمتلك 35 في المائة منها.
  2. جهاز مشروعات الخدمة الوطنية التابع لوزارة الدفاع المصرية يمتلك 34%.
  3. بنك الاستثمار القومي يمتلك 24%.
  4. الشركة المصرية للثروات التعدينية تمتلك 7%.

وتوقفت المفاوضات في شهر نوفمبر بالاتفاق ما بين ساويرس والحكومة. ففي نفس الشهر فبراير 2020 أعلنت لامانشا المملوكة لساويرس استحواذها على 35% من شركة التعدين البريطانية ( ألتس استراتيجيز) وهذه شركة تمتلك مشروعات للتعدين في أكثر من دولة إفريقية مثل كاميرون ومالي واثيوبيا والمغرب وكوت ايفوار، وسيكون لها دور مهم جدًا في مصر.

ففي شهر نوفمبر الذي توقفت فيه المفاوضات بين الحكومة المصرية وساويرس أعلنت الحكومة عن فوز 11 شركة عالمية في مناقصة للتنقيب عن الذهب في الصحراء الشرقية. ومن ضمنها شركة انجليزية اسمها شركة ايه. كيه. اتش جولد. والتي تمتلكها شركة ( ألتس استراتيجيز) التي اشترى ساويرس منها 35% في فبراير يعني قبلها بـ 8 شهور، وبالتالي ساويرس لديه ملكية للتنقيب عن الذهب في الصحراء الشرقية أيضًا.

صندوق لامانشا للاستثمار في تعدين الذهب في العالم

هكذا دخل ساويرس في كثير من الاستحواذات والمشاركات في تعدين الذهب في العالم ويهدف من خلال هذا الصندوق :

  1. الاستحواذ على العديد من شركات التعدين الصغيرة والمبتدئة التي تمتلك امكانيات ادارية وجيولوجية قوية.
  2. ببساطة نجيب ساويرس يحتاج الشركات الصغيرة تساعده في تنفيذ استراتيجية طموحة لخلق كيان عالمي ضخم. في مجال تعدين الذهب والمناجم التي يستحوذ عليها تحتاج شركات تحسن كفاءة التشغيل واطالة عمر المناجم وزيادة كفاءة المصانع ووضع خطط لاستكشافات طويلة المدى واكتشاف المزيد من المناجم.
  3. كل هذا يحتاج استحواذ على هذه الشركات، والسؤال الرئيسي لماذا نجيب ساويرس يستثمر بهذا الشكل لالتهام شركات الذهب بعيدًا عن قطاع الاتصالات؟!

ما هو الأفضل الذهب أم الدولار أم العقار في استثمار أموالك المدخرة

سر تركيز ساويرس للاستثمار في الذهب ؟

  1. أي ملياردير يركز في تعظيم الأرباح من الاستثمار.
  2. الحفاظ على الثروة وبناء محفظة قوية قادرة على مواجهة الأزمات والانتكاسات الاقتصادية العالمية.
  3. خبراء الاستثمار ينصحوا بأن تكون المحفظة الاستثمارية 10% استثمار ذهب ولكن ساويرس يقول لابد أن يكون هناك من 20-30% أفضل.
  4. وأكد ساويرس إنه يرغب أن ينام في المساء وهو سعيد من غير خوف أن ينهار سوق الأسهم، أو جائحة جديدة تحصل ويخسر ثروته.
  5. استراتيجية ساويرس تعتمد على التعدين الخاص بالذهب أي مصدر الذهب في العالم وليس شراء الذهب في شكله النهائي. ولكن هذا استثمار طويل الأجل ويحتاج رؤوس أموال ضخمة ويحتاج نفس طويل.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.