بريطانيا: إكتشاف عقار نباتي جديد لكورونا

يستمر وباء كوفيد -19 في الظهور، ويتجدد باستمرار وكل مرة يظهر نوع آخر، في حين أن كل متغير جديد يعتبر مصدر قلق كبير للصحة العالمية، فقد ظهر المتغير “دلتا” أو ما يعرف بالسلالة الهندية على وجه الخصوص كنسخة سيئة ومعدية للغاية.

في تقرير تم نشره على موقع “study finds”، أشار إلى علماء أفادوا أن عقارًا نباتيًا مضادًا للفيروسات تم إكتشافه حديثًا، وهو فعال جدًا ضد جميع أنواع فيروس كورونا، وحتى سلالة دلتا.

وقال باحثون من جامعة نوتنغهام أن جرعة واحدة فقط من هذا دواء قبل الإصابة تمنع بشكل فعال جميع أنواع العدوى الفردية وكل عدوى مصاحبة بنسبة فاعلية تزيد عن 95 % وحتى في حالة الإصابة بعدوى كوفيد-19، ووجدت هذه الدراسة أن هذا الدواء يمكنه أن يمنع إلى حد كبير كل متغير من الفيروس.

وقام هذا المشروع أيضًا بتقييم مدى عدوى كل متغير من فيروس كوفيد-19، وخلص إلى أن سلالة دلتا تعرض أكبر قدرة على التكاثر داخل الخلايا وهي الأكثر كفاءة  فيما  يتعلق بالانتشار إلى الخلايا المجاورة الأخرى.

ولقد أظهرت هذه الدراسة الجديدة أن المتغير “دلتا” هو الأكثر عدوى حيث أنه يعزز إنتاج المتغيرات الأخرى في حالات العدوى، ومنحت رؤى أفضل حول هيمنة هذا المتغير.

وقال المؤلف الرئيسي للدراسة البروفيسور “كين تشاو تشانغ” في بيان جامعي، مشيراً أن هذه النتائج أظهرت القدرة المضادة للفيروسات كعامل وقائي قبل الإصابة بالفيروس وهو أيضاً عامل علاجي نشط.

يذكر أن  بريطانيا  كانت قد أعلنت عن عقار استرازينيكا الجديد خلال الأيام القليلة الماضية ما يؤكد نجاعة شركاتها المنتجة للأدوية المضادة  لفيروس كورونا في الأسواق العالمية .