أسرار جسم الانسان

أسرار جسم الانسان
تحتوى شبكية عين الانسان على 137 مليون خلية حساسة للضوء ، منها 130 مليون خلية خاصة برؤية اللونين الأبيض و الأسود ، و 7 مليون خلية خاصة برؤية بقية الألوان الأخرى .

رحلة اليوم إلى داخل جسم الانسان ، وهى من أجمل الرحلات التى سنقوم بها ، و ستكون مملوءة بالعجائب والغرائب .( سبحان الله ) …… يوجد بجسم الانسان البالغ 649 عضلة ، و 360 مفصلا ً ، و 350 ألف مليون خلية . كل خلايا الجسم يمكن تجديدها و تعويضها ، عدا خلايا المخ أو الخلايا العصبية .

يستأثر المخ ب 20 % مما يدخل الجسم من أكسجين ، و من سعرات حرارية أيضَاً . يبلغ وزن القلب فى الشخص البالغ حوالى كيلو و ثلث الكيلو ، وتحديدًا  1300 جرام ، و حجم القلب يكون تقريبًا فى حدود حجم قبضة اليد .

أضخم شريان فى الجسم هو الأورطى أو الأبهر ، و تتفرع منه جميع الشرايين الأخرى . الكبد هو أكبر غدة فى جسم  الانسان . حجم اللوزتين فى الطفل يكون أكبر من حجمها فى الرجل البالغ .

وتظهر الأسنان عادة عند البنات اولاً قبل الصبيان . أقل أجزاء الجلد حساسية هى جلد الكعبين ، و أكثرها حساسية هى جلد الشفتين . الانسان لا يحرك إلا الفك الأسفل فى كل الحالات ، اما الفك الأعلى فثابت لا يتحرك على الدوام . عضلة الفك هى أقوى عضلات الجسم البشرى ، و تستطيع حمل 120 كجم .

ينمو شعر الانسان بمعدل 12 ملليمترًا فى الشهر  تقريبًا .. و شعر الذقن أسرع فى النمو من شعر الرأس . يحتوى جسم الشخص البالغ التام النمو على 206 عظمة ، أما جسم الطفل فيحتوى على 300 – 350  عظمة ، وهذه الزيادة ما تلبث أن تندمج و تلتئم مع النمو و البلوغ . جسم الانسان مملوء بالأسرار التى يجتهد العلماء فى الوصول اليها  ، وكل يوم يتم اكتشاف المزيد من هذه الأسرار .

من عجائب جسم الانسان أن أطول عظمة فيه هى عظمة الساق ، و أقصر عظمة الركاب بالأذن الداخلية .
من عجائب جسم الانسان أن العظم يضاهى الجرانيت من حيث القوة ، بمعنى القدرة على احتمال الوزن ، فقطعة صغيرة منه – بحجم علبة كبريت فقط – قادرة على احتمال وزن يبلغ تسعة أطنان .