ماذا تعرف عن الحيوانات آكلة النمل؟

ماذا تعرف عن الحيوانات آكلة النمل؟
آكل النمل

تتواجد حيوانات “آكل النمل” في أغلب مناطق نصف الكرة الأرضية الجنوبي ، ولكنها تتركز بشكل كبير في أفريقيا وآسيا وأجزاء من قارة أستراليا ، ووصف”آكل النمل” يطلق على أي حيوان ثديي يتغذي على الحشرات وخاصة النمل ، مثل “آكل النمل العملاق ” ، و “آكل النمل المطوق” ، و “آكل النمل الحريري” ، و “آكل النمل الشائك”.

anteater3

يبلغ متوسط طول حيوان آكل النمل حوالي المتر ، فهناك أنواع منه مثل آكل النمل العملاق تصل إلى حوالي المترين ، وأنواع أخرى مثل آكل النمل الحريري تصل إلى ما يقارب 30 سم كحد أقصى.

يتواجد حيوان آكل النمل العملاق في أجزاء من أمريكا الوسطى وأمريكا الجنوبية حيث ينتشر في المراعي والغابات والأدغال وحتى في بعض المناطق الجبلية المنخفضة ، ولدى حيوان آكل النمل العملاق القدرة على إستهلاك ما يقارب ثلاثين ألف حشرة (30,000) معظمها من النمل الأبيض وذلك في اليوم الواحد.

ويتميز آكل النمل العملاق بأنف طويل ورأس ضيقةوعينان صغيرتان وأذنان مستديرتان ، كما أن شعره خشن ولونه يكون إما بنياً أو رمادياً ، مع وجود بعض التدخل بين الأبيض والأسود على طول الجسم ، ولديه مخالب كبيرة في أقدامه الأمامية تساعده في البحث عن طعامه ، ورغم ان هذا الحيوان ضعيف النظر إلا أنه يمتلك حاسة شم قوية للغاية تعينه على إيجاد الحشرات المختبئة هنا وهناك.

آكل النمل العملاق يبحث عن طعام
آكل النمل العملاق يبحث عن طعام

وعلى الرغم من أن مظهر الحيوانات آكلة النمل لا يوحي بالشراسة إلى أنها لا تتوانى في الدفاع عن نفسها أمام الحيوانات المفترسة مستخدمة مخالبها الأمامية لتحذير المعتدي ، حتى وإن كان خصمها من الأسود أو النمور أو حتى البشر.

وبالنسبة لإناث حيوان آكل النمل فإنها تلد بعد فترة حمل مقدارها ستة أشهر ، ويبقى الصغير مع أمه في العادة لمدة سنتين أو ثلاث ثم ينفصل عنها ، وغالباً ما يحدث هذا عندما تصبح الأم حاملاً مرة أخرى ، وحتى يتجنب الصغير خطر الإفتراس من الحيوانات التي قد تتربص به على الأرض فإنه يظل أغلب فترة الرضاعة معتلياً ظهر أمه ومتشبثاً بها.

صغير حيوان آكل النمل يعتلي ظهر أمه
صغير حيوان آكل النمل يعتلي ظهر أمه

في وقتنا المعاصر فإن أعداد حيوانات آكل النمل آخذه في الإنخفاض بسبب الصيد الجائر من البشر أو بسبب عدم وجود البيئات المناسبة لنموها ومعيشتها ، ورغم ضعف حيوانات آكل النمل مقارنة بقوة مفترسيها ، إلا أنه لا يُعتقد أن هذه الحيوانات عرضة لخطر الإنقراض الفوري في الوقت الحالي رغم أن الدراسات تُشير إلى أن إجمالي عدد هذا النوع من الحيوانات في البرية يبلغ حوالي خمسة آلاف حيوان فقط.

ملحوظة : هذه المقالة بقلم “محمد عزيز النحراوي” وحصرية لموقع “مصر فايف” ولا يجوز إعادة نشرها بأي شكل كان بدون وضع رابط الموضوع الأصلي.