مقارنة بين تصريحات السيسي وصباحي حول مشكلات تعانى منها مصر

مقارنة بين تصريحات السيسي وصباحي حول مشكلات تعانى منها مصر
السيسي وصباحي

الانتخابات الرئاسية فى مصر على الابواب وباقى حوالى اسبوع, وكل الشعب المصرى يحاول اختيار المرشح الانسب له والانسب لمصر فى المرحلة القادمة, لذلك فى هذا المقال سوف اعرض تصريحات المشير عبد الفتاح السيسي والسيد حمدين صباحى فى رؤيتهم لحل المشاكل التى تعانى منها مصر.

السيسي وصباحي
السيسي وصباحي

اولا الازمة الاقتصادية :

يرى المشير السيسي انه يوجد بعض النقط التى يجب ان تتبع لحل الازمة الاقتصادية فى مصر.

1- يرى ان يجب ان يتعظم دور الدولة فى الاقتصاد ويكون لها دور فعال فى تخطيط وتنفيذ  المشروعات وان تكون شريك اساسى فى تحفيز الاستثمار.

2- على الدولة ان توفر السلع بسعر معقول للمواطنين لاجبار القطاع الخاص  على تخفيض سعر السلع.

3-تقسيم جديد لمحافظات مصر حيث يعطى لها ظهير صحراوى وبحرى لزيادة نسب الاستثمار فى كل محافظة وبذلك ستصبح مصر حولى 44 محافظة.

4- طرق التمويل تعتمد على ترشيد الاستهلاك وجذب الاستثمار ومساعدة الاصدقاء العرب.

5- توفير مشوعات صغيرة للشباب لحل ازمة البطالة وتوفير 1000 عربية للشباب وبعض المواد الغذائية ليبيعها الشباب فى السوق.

اما السيد حمدين صباحي فكانت وجهه نظره  لحل الازمة الاقتصادية تترتكز على محاربة الفساد فى القطاع العام حيث يرى:

1-اعادة فتح مصانع القطاع العام بعد تطهيرها من الفساد ورايه ان هذا سوف يحل من ازمة البطالة لعدد كبير من الشباب, مع العلم ان نسبة البطالة وصلت فى مصر الى 13.4% اى حوالى 3.5 مليون اكثر من 70% من الشباب.

2- التعاون مع دول الخليج فى الاستثمار على اساس الشراكة المتبادلة سواء فى الامن او فى الاستثمار.

3- جذب الاستثمار الاجنبى والعربى بتوفير كل المناخ المناسب للمستثمر حتى يستطبع ان يستثمر فى مصر لكن مع وضع شروط تجعلة غير محتكر السوق.

ثانيا ازمة الكهرباء:

يرى المشير عبد الفتاح السيسي ان مصر تنتج  30 الف ميجا وات من مصادر متعددة مثل المحطات والسد العالى ولكن تحتاج على الاقل الى 10000 ميجا وات اخرى لذا يوجد حل عملى لكن ياخذ بعض الوقت وهو انشاء محطات كهرباء جديدة تعتمد على البترول او الفحم اوغيرها وهذا لاحل ياخذ من 3 الى 4 سنين, اما الحل الاخر المتاح حاليا هو ترشيد الطاقة.

يرى المشير ان اكثر من 25 مليون وحدة سكنية مسجلة بوزارة الكهرباء تستهلك مايفوق 46% من الطاقة المنتجة, ويصل حجم استهلاك المصابيح بالمنازل الى 6 الاف وات, لذلك يمكن باستخدام معدات اضاءة يصل حجم توفيرها من 25 وات الى 3 وات سنوفر على الاقل 4000 ميجاوات من الطاقة واعطائها للمصانع لتوفير استهلاكها للمواد البترولية.

اما السيد حمدين صباحي فيرى انه لامفر من استخدام الطاقة الشمسية فى توليد الطاقة الكهربية, ولامفر من استخدمها كمصدر متجدد, ويقول صباحى من الممكن ان نبدا بالمنتجعات السياحية والمحميات الطبيعية فى ترشيد الاستهلاك باستخدام الطاقة الشمسية التى ستعطى نتائج على المدى البعيد هائلة فى موضوع الطاقة والكهرباء.