مصر فايف

كل ما تريد معرفته عن المخترع الصغير وأسباب رفضه الرجوع إلى مصر

عبد الله عاصم , طالب ثانوى مصري , لم يتجاوز عمره السابعة عشر عاما , اشتهر بالمخترع الصغير , لإختراعه جهاز يمكن مرضى الشلل الرباعى من التواصل مع الآخرين عن طريق نضاره يرتديها المريض ,  موصلة بجهاز كمبيوتر تقوم بعرض ما يريد المريض قوله عن طريق إشارات خاصة على شاشة الكمبيوتر المتصلة به , وهو جهاز أبهر من قاموا برؤيته فى مصر , مما دعاه لتمثيل مصر بالولايات المتحدة الأمريكية.

المخترع الصغير ” عبد الله عاصم”

المؤتمر العلمى العالمى ” إنتل ” الذى يقام بولاية كاليفورنيا بالولايات المتحدة الأمريكية , تم ترشيح عبد الله لتمثيل مصر فيه , وقام عبد الله بالفعل بتجهيز أوراق والإستعداد للسفر , إلا أنه فوجئ بإحتجازه والقبض عليه وإتهامه بالعديد من التهم منها التعدى على ضابط شرطة , وسرقة مبلغ مالى , وهو ما نفاه عبد الله وأسرته تماما , وتدخلت وسائل الإعلامى للمساعدة فى حل أزمة عبد الله والسماح له بالسفر إلى الخارج.

وبالفعل أصدر وزير الداخلية أوامره لتجاوز أزمة عبد الله والسماح له بالسفر إلى الولايات المتحدة الأمريكية لحضور المؤتمر العلمى وتمثيل مصر فيه, وابدي عبد الله سعادته بقرار السفر , واكد بأنه عندما يعود فإنه سيكون مستعد للمثول أمام السلطات المختصة لإستجوابه فى التهم المسندة إليه.

عبد الله عاصم

حضور عبد الله لمؤتمر انتل العلمى بالولايات المتحدة الأمريكية

مثل المخترع الصغير مصر بالفعل فى المؤتمر , ولم يحقق مركز علمى متقدم حسبما صرح والده حيث قال بأنه لم يتمكن من إصطحاب كافة أدواته وكتبه العلمية معه ولم يكن لديه وقت كافى للتدريب وذلك لظروف اعتقاله , من قبل وزارة الداخلية.

البعثة المصرية فى مؤتمر انتل العلمى

حررت البعثة المصرية المصاحبة لعبد الله محضر له لعدم رجوعه معها فى الطائرة العائدة إلى مصر , حسبما صرح السيد وزير التربية والتعليم , فعلى الرغم من السماح له بالسفر إلا أنه قد اخلف اتفاقه ولم يرجع إلى مصر.

المخترع الصغير يواجه ازمة فى أمريكا

عبد الله لا يملك جواز سفر الآن أثناء إقامته بأمريكا , حيث أن الجواز الخاص به كان بحوزة البعثة المرافقه له , وهو ما يعنى أنه لا يوجد لديه ما يثبت شخصيته هناك.

أسباب رفض المخترع الصغير العودة إلى مصر

تصريح والده : صرح والد عبد الله بأن ابنه لا يرغب فى الرجوع إلى مصر خشية من اعتقاله مرة أخرى وتوجيه تهم له فى غير محلها.

تصريح عبد الرحمن عاصم :صرح أخو المخترع الصغير بأن شقيقه , قد أعلن عبر حسابه على الفيس بوك بأن أمريكا دولة تحترم العلم والعلماء وانه لا يرى مستقبله هنا , وهو ما دعاه إلى عدم الرجوع إلى مصر , حيث يرى بأنه قادر على تحقيق إنجاز علمى هناك.

تصريح المخترع الصغير : قال المخترع الصغير ان أخذ جواز سفره منه هو الدليل الأول على أنه سيعانى إذا ما عاد إلى مصر , وان التهم التى كانت تواجهه ستندفع فى وجهه فور عودته إلى مصر , لذا فضل عدم المغادرة والبقاء هناك على الرغم من عدم تملكة لهوية تثبت شخصيته.

ردود الفعل حول عدم رغبة عبد الله فى الرجوع إلى مصر

قابل الكثيرون موقف عبد الله بالإستهجان , حيث قال وزير التربية والتعليم أنه لا يعلم لما رفض عبد الله الرجوع على الرغم من أنه لم يتعرض لأذى كبير هنا , وتم الإفراج عنه فى أسرع وقت , كما أن الوزارة قد سمحت له بالسفر.

أما لميس الحديدى , فقد هاجمته وبشده حيث قالت ” إن شاء الله عند ما رجعت ومصر فيها مليون واحد أحسن منك”