وصفات للتجاعيد ونضارة البشرة

ظهور التجاعيد على الجلد هو علامة على الشيخوخة فيبدأ الجلد بفقدان مرونته ورطوبته، ثم تبدأ ألياف الكولاجين والإيلاستين في التكسر ويقل إنتاجها في الجسم، وبسبب تفكك هذين العاملين تظهر التجاعيد، وهناك العديد من العوامل الأخرى التي تساعد ظهور التجاعيد قبل الأوان ويمكن أن تظهر التجاعيد في أماكن مختلفة من الجسم، مثل: حول العينين والفم والرقبة وفي الوجه وعلى الشفاه والعينين وفي الأيدي.

ما أسباب التجاعيد وظهورها في سن مبكر

هناك أسباب تساعد على ظهور التجاعيد مبكرًا بما في ذلك: التلوث، التعرض المفرط لأشعة الشمس، نقص فيتامين د 3 في الجسم، الاستخدام المفرط لمستحضرات التجميل، التكرار والتنوع في استخدام الكريمات ومستحضرات التجميل، أيضًا مع تقدمك في العمر، تصبح بشرتك بشكل طبيعي أقل مرونة وأكثر هشاشة.

وصفات التخلص من التجاعيد من المنزل

وصفة الحلبة

تساعد أوراق وبذور الحلبة في حل مشاكل الجلد المختلفة، بما في ذلك التجاعيد، فهي مليئة بالفيتامينات التي تمتصها البشرة بسهولة.

المكونات: حفنة من أوراق الحلبة الطازجة.

طريقة التحضير: طحن أوراق الحلبة حتى تتحول إلى عجينة سميكة، ضعي المعجون على وجهك واتركيه طوال الليل، اغسلي وجهك بالماء الفاتر في الصباح.

وصفة عصير الليمون

الليمون له خصائص حمضية تساعد في القضاء على التجاعيد كما يعمل كمنظف عميق ومقشر للبشرة.

المكونات: عصير ليمون.

طريقة التحضير: افركي الجلد بقليل من عصير الليمون. ضعي عصير الليمون علي البشرة ربع ساعة، اشطف البشرة بالماء، كرر الوصفة 2 مرة أو 3 مرات يوميًا للحصول على نتائج مرضية.

وصفة خل التفاح

خل التفاح يوازن درجة حموضة الجلد، وبالتالي يقلل التجاعيد، ويجعل البشرة أكثر إشراقًا وشبابًا.

المكونات: 1 ملعقة كبيرة من خل التفاح. ملعقة عسل. مرطب للبشرة.

طريقة التحضير: حضري الوعاء وضعي المكونات بالداخل، اخلطي المكونات جيدًا، ضعي الماسك على الوجه والرقبة لمدة عشرون دقيقة، اشطف الجلد بالماء الفاتر واتركه حتى يجف، ضع مرطبًا مناسبًا على الجلد، كرري الوصفة مرتين في الأسبوع.

أنواع ماسكات الوجه الطبيعية لعلاج التجاعيد

قناع الخميرة

ضعي 3 ملاعق كبيرة من الخميرة الفورية مع 2 ملعقة من الحليب الدافئ مع ملعقة زيت زيتون وملعقة كبيرة من العسل، اخلطيهم سويا وضعيه على وجهك لمدة 15 دقيقة، ثم اغسلي وجهك بماء فاتر.

قناع بياض البيض

يخفق بياض بيضة مع عصير نصف ليمونة وملعقة كبيرة من زيت الزيتون مع زيت اللوز وملعقة صغيرة من السكر أو الملح للتقشير. ادهني كمية على وجهك ورقبتك ويديك لمدة عشرين دقيقة إلى نصف ساعة، ثم افركي برفق ثم اشطفيها بالماء الدافئ.

قناع عصير العنب

ضعي بعض العنب في وعاء أو خلاط مع ملعقة صغيرة من زيت الزيتون وملعقة صغيرة من زيت اللوز، ضعي القناع على وجهك، خاصة حول العينين والرقبة واليدين لمدة 20 إلى 30 دقيقة.

قناع الموز

يسحق نصف موزة بملعقة كبيرة من الحليب وملعقة كبيرة من زيت الزيتون وملعقة كبيرة من زيت اللوز وملعقة كبيرة من العسل. اتركي الماسك على وجهك ورقبتك ويديك لمدة 20 دقيقة.

نصائح عامة للعناية بالبشرة يجب على جميع النساء والفتيات العناية بها

اختاري لوشن مرطب واغسلي وجهك مرتين في اليوم، صباحًا ومساءً، وضعي الكريم الواقي من الشمس قبل مغادرة المنزل، وكرري وضعه كل ساعتين إذا كنت لا تزالين معرضة لأشعة الشمس  ولا تنسي وضعه علي الأيدي.

ارتدِ قفازات فاتحة اللون خاصة إذا كانت لديك سيارة لأن يديك على عجلة القيادة تتعرضان لأشعة الشمس القاسية.

الامتناع عن التدخين، عادة ما يضعف التدخين الجلد ويؤثر على الأوعية الدموية والجلد، وكذلك المشروبات الكحولية.

استخدمي مزيج زيت الزيتون وزيت اللوز والعسل على وجهك كقناع مرتين في الأسبوع وأيضاً على يديك. اتركه لمدة نصف ساعة، ثم اغسليه بالغسول وامسحه بقطعة قطن مغموسة في ماء الورد.

تأكدي من أكل كل شيء يحتوي على فيتامين إي للعناية بالشعر والأظافر والبشرة.

تناولي فيتامينات (أ، ب، ج) أيضًا، لأنها تحمي من التجاعيد والشيخوخة.

استخدمي المقشر الطبيعي لتقشير الجلد التالف.

لا تستخدمي الكثير من المواد الكيميائية دون استشارة طبيبك.

قللي من السكريات والدهون والمنشطات مثل الشاي والقهوة والمشروبات الغازية.

استخدمي الأقنعة الطبيعية للتخلص من التجاعيد التي تم ذكرها قي المقال.

ارتدِ قفازات جلدية عند غسل الأطباق أو تنظيف المنزل، واختاري صابونًا لطيفًا لليدين والوجه، أو استخدمي دائمًا غسولًا مرطبًا.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.