كيفيه التعامل مع طفلك الغيور وتعديل سلوكياته

من المعروف أن الغيرة هي صفة منتشرة بين الأطفال وبعضهم البعض فهذا شيء طبيعي لدى بعض الأشخاص، فنرى أن الطفل الكبير يغير من أخيه الصغير، حيث يخاف بعض الأطفال من أن يحصل المولود الجديد على كل الحب والحنان والاهتمام بدلا منه.

ما هي الطرق التي تساعدك على التغلب على مشكله الغيرة عند الأطفال

الاستماع والانصات الجيد لطفلك

على الآباء والأمهات أن يسمعوا إلى طفلهم و معرفه ما يدور بذهنه حتى لا يتحول الأمر معهم إلى إهمال الطفل وتركه يضع في ذهنه أنه لا أهميته له ويرى اهتمامكم بالطفل الصغير فيصبح الغيرة بشكل ملحوظ .

حفزي و شجعى طفلك على أهمية المشاركة

لابد أن تجعلي طفلك يشارك الآخرين سواء أخواته أو زملائه في المدرسة أو أصدقائه في الشارع فعليه مشاركتهم في اللعب والخروج والدروس وبهذه الطريقة تقللي من حده الغيرة والضغينة في نفوسه وقومي أنت بمشاركه طفلك أيضًا ومعرفة ما حدث له في يومه وما الذي اسعد ه و ما الذي جعله حزين.

لا تقارن طفلك بالآخرين

أن مقارنة الطفل بالآخرين يقلل من شأنه ويقلل أيضًا من ثقته بنفسه و يولد الطفل الحقد والكراهية ويجب على الآباء في هذه الحالة التشجيع والتحفيز المستمر على تعليم الأشياء والدراسة وغيرها.

شاركي طفلك بعض القصص

عليك بمشاركه طفلك بعض القصص وكذلك الاستفادة من قصص الخيال وذلك من أجل توسعة خيال طفلك، وعليك بأن تغرسي لدى الطفلة الأخلاف الحميدة والمشاعر جيده .

احرص على جعل طفلك يشعر بالحب

لا بد بأن تحرسي على جعل طفلك يشعر بالحب وباهتمامك له عن طريق الأفعال والكلام فلابد بأن تظهري له مشاعر الحب والاهتمام وذلك لما له من تأثير على شخصيته وسلوكه .

إعطاء طاقه إيجابية لطفلك

عندما تقوم بمدح طفلك بدون مبالغة فان ذلك تعطي طاقه إيجابية بداخله بل وستتحول أيضا طاقته السلبية إلى طاقه إيجابية وبذلك تعطى شعورا إيجابيا نحو الآخرين.

حفزي ثقة الطفل بنفسه

وذلك لأن شعور الطفل بأنه أقل من الآخرين هي التي تولد الحقد والغيرة والكراهية لدى الآخرين، فإذا كان الطفل واثقا في نفسه وقادرا على تطور قدراته ومهاراته التي تجعله أفضل من الآخرين.

التغلب على صفحة الأنانية لدى الطفل

تعويد الطفل على الحب والتعاون العطاء وعدم التعدي على حقوق الغير.

دعم الطفل

تعزيز التواصل مع الطفل

ما هي طرق الغيرة عند الأطفال؟

  • الضرب بدون سبب، فترى الطفل يقوم بضرب أخيه الأصغر منه.
  • الغضب والصراخ والاندفاع بدون سبب بشكل مستمر.
  • يزرع الطفل الحقد والغل بين أصحابه .
  • يتبع أسلوب العناد في جميع الأشياء.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.