كيف أقوي شخصية طفلي يوم بعد يوم

كيف أقوي شخصية طفلي

يجب على الآباء والأمهات أن يعرفوا أن بناء شخصية الطفل تقوم منذ الصغر، منذ سنواته الأولي يستطيع الآباء من خلالها أن يبنوا ويغرسوا ثقة الطفل بنفسه، حيث يعد سن الطفل قبل دخوله المدرسة هو أفضل سن لاكتساب الطفل شخصيته من والديه، وتعتبر التربية السليمة الصحيحة التي ينشأ فيها الطفل بعيدا عن تقلبات الحياة فتكون بيئة صالحة مفعمة بالحب والتقدير مبنية على الاحترام المتبادل بين الآباء والأبناء لها دور مهم في تنشئة الأبناء تنشئه سليمة كما لها دور مهم في بناء ثقة الأطفال بأنفسهم.

ما هي الأمور التي يجب عليك اتباع عدة أموز عند تقويه شخصيه الطفل ؟

يجب عليك اتباع عدة أمور عند تقوية شخصية الطفل ولكى تجعلينه يثق بنفسه عليك باتباع الأتي:

 تشجيع الطفل على اللعب

يساعد اللعب في بناء شخصية الطفل وينمى مهاراته من حيث النواحي الجسمية والعقلية و يساعد الطفل على العمل في مجموعات فيكون محب للجماعة مما يساعده على تطور خياله و يقوم بالكثير من الأدوار المختلفة، كما أنه يميل إلى الإبداع في كل شيء أمامه بالطرق المختلفة والغير متوقعة، ويكون قادرا على اتخاذ القرار السليم والعمل على مواجهة المشكلات وحلها، إعطاء الطفل وقت للعب والمفتاح الرئيسي الذي يساعد على تنميه شخصيه الطفل.

مدح الطفل والثناء عليه

عندما يقوم طفلك بفعل شيء حسن يجب عليك القيام بمدحه والثناء عليه مع تقديم هديه ولو بسيطه له وذلك دون المبالغة في المدح والثناء، فمثلا تقولي له أنا فخور بك لأنك قمت بأداء الصلوات في وقتها أو أداء الواجب بنفسك أو إنني فخور بك لأنك قمت بفعل كذا وذلك لان الطفل يشعر بالمدح الصادق وكذلك المجاملات الغير صادقه فقومى بمدحه على أفعالة الحسنه حتى لا يستمد قوته من الآخرين.

علمي طفلك أنه لا يوجد شخص كاملا

علمي الطفل أن كل إنسان خلقه الله على وجه الأرض به عيوب و يخطأ وخير الخطائين التوابين و عليه أن يتعلم من أخطاءه ويأخذ منها الدروس والعبر.

لا تقومي بفعل كل شيء لطفلك

اجعلي طفلك يعتمد على نفسه وذلك من أجل تكوين شخصيته وبناء ثقته بنفسه، ولكن هذا يعود عليه في اكتساب مهارات جديدة عليك أن تتابعيها وتنميها له وتساعده في ما لم يستطيع فعله فلا تقومي أنتي بنفسك وتفعلي له الأشياء.

عدم مقارنة طفلك بالآخرين

عدم مقارنة طفلك بالأطفال الآخرين وذلك لأن لكل طفل قدراته الخاصة به التي خلقها الله عليه وإياك أن تقارن بين أطفالك أو تفرقي في معاملتهم وذلك لأنه يعود عليه بالضرر والكراهية بل عليك أن تشجعيهم على إنجازاتهم الخاصة بهم.

لا تقللي من شأن طفلك

عليك بعدم السخرية من طفلك وعدم مناداتهم بألفاظ لا يحبها لأن ذلك يقلل من ثقتهم بنفسهم، وتؤثر في ذلك على تصرفاتهم و نفسيتهم دون أن تشعري بشيء بما يجعل أبناء أكثر عرضة للتنمر.

خصصي وقتا لطفلك

لابد أن تجعلي لكل طفل لديك وقته الخاص به تتحدث فيه عن كل شيء و تلعبي معهم الألعاب التي يحبونها أو تتحدثون عن النكت والفوازير أو عن كيف قضي يومه.

يجب عليك أن تتقبلي ابنك كما هو

فيجب عليك أن تعرفي مهارات ابنك و قدراته الجسدية والعقلية وتنميها على حسب مقدرته فلا تنفعل من شيء لديه ولا تزعجيه.

لابد أن تكون مثالا حسنا لطفلك

وذلك لأن الأطفال يقلدوا الآباء والأمهات فلابد أن تحسن سلوكك وطباعك وخصوصا أمام الأطفال وذلك لأنهم يقلدون ما يشاهدونه خصوصا أباءهم.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.