الفوائد الصحية لتناول الشوفان
الشوفان

الشوفان أو حبوب الشّوفان تزرع بشكل أساسي وكبير في أمريكا الشمالية وأوروبا، يجدر التنويه إلى القيمة الغذائية للشوفان أساسية للنظام الغذائي لأنها مصدر جيد جدا للألياف بما فيها البيتا جلوكان.

فوائد الشوفان

فمن بين العديد والعديد من فوائد مركبات الشّوفان نذكر منها:

الفوائد الصحية لتناول الشوفان 1

غني بمضادات الأكسدة

حبوب الشّوفان الكاملة حبوب غنية بمضادات الأكسدة والتي بدورها تقلل من الإجهاد التأكسدي ويساهم في خفض مستويات ضغط الدم، وذلك بإنتاج أكسيد النيتريك الذي يعمل على توسيع الأوعية الدموية ويحسن تدفق الدم، كما أنه يمتلك تأثيرا للالتهابات والحكة والتي تقلل أو تحد من نسبة خطر الإصابة بالأمراض المزمنة.

الأحماض الأمينية المُختلفة

للشوفان أحماض أمينية عديدة ومتعددة، والتي تعد ضرورية للبشرة بحيث تعمل على إعادة هيكلة لأنسجة وخلايا البشرة، وتعزز شفاءها وتساهم أيضا كوسيط في الجهاز العصبي (تزيد من نقاط الاشتباك العصبي) وتشكل حجر الأساس في بناء الهرمونات، بما فيها المعاونات الإنزيمية التي تعمل على تسهيل الهضم .

تقليل خطر الإصابة بسرطان القولون

في حين أكدت الأبحاث العلمية حديثا والتي أشتملت مليوني شخص تقريبا، أن الحبوب الكاملة مثل الشوفان ارتباطها الوثيق بانخفاض خطر الإصابة بسرطان القولون بعدل الامتثال بقواعد الحمية الغذائية الكاملة، ويفضّل اختيار الشّوفان ذي الحبوب الكاملة كي تزيد فائدته.

فوائد الشوفان للسكري

الشّوفان وما يحتويه على ألياف بيتا جلوكان الذائبة في الماء، والتي قد تساهم على تحسين استجابة الجسم للإنسولين والتقليل من مستويات نسبة السكر في الدم والذي باعتباره الحل الأمثل لعلاج مرض السكري، ولذلك فإنّه يُنصح للأشخاص المصابين بمرض السكري من النوع الثاني بدمج الشّوفان لنظامهم الغذائي، وذلك وفقا لما أشارت إليه مجلة Nutrients عام 2015، خاصة المصابين بمرض السكري من النوع الثاني.

فوائد الشوفان للذاكرة

يُعدُّ الشوفان مصدراً ممتازاً لتعزيز وظائف الدماغ، فقد أشارت دراسة أولية أن تناول مستخلص الشوفان يساعد في سرعة الأداء العقلي، وتقوية الذاكرة وتقليص الوقت اللازم لأداء المهام، في حين أنه غني بفيتامين هـ، ومجموعة فيتامينات ب، والزنك مما يُعزز من صحة الدماغ والجسم على المدى الطويل، كما ويعمل على تحسين قدراتك العقلية مثل التفكير والاستجابة.

فوائد الشوفان للحامل

الشّوفان أحد أفصل الأغذية التي ينصح بتناولها خلال فترة الحمل، فهو يحتوي على العديد من المركبات الغذائية والضرورية التي تزود المرأة الحامل بالطاقة خلال يومها، مثل النشويات المعقدة وهي إحدى أنواع الكربوهيدرات شيوعًا واستهلاكًا إلى جانب كلٍّ من السّكريات، والألياف التي تتحلُل ببطء، مما يزيد من الشعور بالشبع لفترة أطول.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.