دليل تنسيق الدبلومات الفنية 2021- 2022/ الكليات المتاحة وقواعد الالتحاق

دليل تنسيق الدبلومات الفنية 2021- 2022/ الكليات المتاحة وقواعد الالتحاق
دليل تنسيق الدبلومات الفنية 2021- 2022

تنسيق الدبلومات الفنية 2021, والذي أقره المجلس الأعلى للجامعات الحكومية في مصر، كما حدد المجلس قواعد الالتحاق بعدد من الجامعات والمعاهد الحكومية والخاصة للعام الدراسي القادم 2021 – 2022. وجاء أبرزها قبول الطلاب حاملي الشهادات الفنية عام 2021 نظام الثلاث سنوات (صناعي- تجاري – صناعي «شعبة ترميم آثار»- موسيقى- زراعي- مدارس مساعدي الخدمات الصحية)، وكذلك الطلاب حاملي دبلوم المعاهد الفنية فوق المتوسط (نظام الثانوية + سنتان) ودبلوم المدارس الفنية (نظام الـ 5 سنوات) عام 2021، بمعاهد والكليات المصرية التي تقبل هذه الفئات من الطلاب للعام الدراسي 2022/2021، وفقا لبعض الشروط والضوابط.

الكليات المتاحة لـ تنسيق الدبلومات الفنية 2021

تم فتح باب القبول بكل من قطاعات التجارة- والتربية وكليان شعب ااتعليم الفني- الزراعة والتربية النوعية- الخدمة الاجتماعية- الهندسة- السياحة والفنادق- الفنون التطبيقية- كلية الآثار- الفنون الجميلة- التعليم الصناعي والتكنولوجيا ومعاهد التمريض بالجامعات في مصر.

تنسيق الدبلومات الفنية 2021

ـ و يسمح للطلاب حاملي الشهادة الثانوية الفنية لنظام الـ 3 سنوات بعد الإعدادية من التخصصات المطلوبة (تجاري- صناعي- صناعي شعبة ترميم الآثار- موسيقي- زراعي) بمجموع 70% كحد أدنى من المجموع الكلي في تنسيق الدبلومات الفنية 2021. ويتم التقديم من خلال مكتب تنسيق القبول بالجامعات والمعاهد المصرية.

– ويتم قبول اوراق الطلاب حاملي الثانوية الفنية للسياحة والفنادق نظام الـ 3 سنوات، من خلال مكتب التنسيق، وفقا لما يلي:

  • برنامج التعليم التبادلي بجامعة حلوان، كلية السياحة والفنادق.
  • إدارة وتشغيل المطاعم بكلية السياحة والفنادق جامعة الإسكندرية (تعليم تبادلي).
  • المعاهد العالية والمتوسطة للسياحة والفنادق.

قواعد الالتحاق بالكليات والمعاهد لحاملي الدبلومات الفنية 2021

تحدد الأعداد المقررة للقبول من حملة الشهادات لـ تنسيق الدبلومات الفنية 2021 بالجامعات المصرية، والتي تقبل تلك الفئة من الطلاب بنسبة 10% فقط. ويكون ذلك من إجمالي الأعداد المقررة للقبول بتلك الكليات من حملة الثانوية العامة المصرية، فيما عدا كلية التكنولوجيا، باعتبار أن هذه الكلية قائمة في تخصصها على الشهادات الفنية وانخفاض معدل أعداد الثانوية العامة المقررة لالتحاق بها، بحيث يتم قبول ثلثي هذه النسبة للشهادات الفنية (نظام الـ 5 سنوات بعد الشهادة الإعدادية)، ودبلوم المعاهد الفنية (نظام الثانوية + سنتان)، ويكون والثلث الآخر من طلاب الشهادات الفنية نظام الـ 3 سنوات، ويتم تحديد الحد الأدنى للقبول وفقا لعدد قبول كل فئة من تلك الفئات.

– ويكون عدم التقيد بالتخصص الذي قد درسه الطالب المتقدم، في الشهادة الفنية الصناعية عند ااقبول بكليات التربية- الهندسة- والتكنولوجيا والتعليم، بالجامعات في مصر، وفقا للقواعد التي وضعها المجلس الأعلى للجامعات، بإعتبار أن الطالب يبدأ الدراسة بالفرقة الإعدادية أو الأولى، وذلك ما عدا الشعب التالية:

  • شعبة المعامل البيولوجية: حيث تقبل بكليات الزراعة.
  • شعبة ترميم الآثار : حيث تقبل في كليات الآثار- كليات الفنون التطبيقية بعد النجاح في اختبارات القدرات- کلیات الفنون الجميلة قسم «فنون» بعد النجاح في اختبارات القدرات.

المسابقة المركزية لقبول طلاب الدبلومات الفنية بالجامعات 2021- 2022

حيث حدد المجلس الأعلى للجامعات، ضوابط المسابقة المركزية لقبول الطلاب، حيث يكون قبول الطلاب الناجحين في كافة امتحانات المسابقة المركزية، في ذات العام الذي قام بأداء الامتحانات به، وذلك من المعاهد الفنية التجارية ونظائرها، وكذلك المعاهد الفنية التجارية قسم القانون ونظائرها بكليات التجارة بالفرقة الـ 2، والحقوق بالفرقة الأولى، بالجامعات في مصر العام الجامعي 2022/2021، وفقا لنظام الدراسة (الانتظام– الانتساب الموجه).

– ويتم قبول الطلاب الناجحين في امتحانات المسابقة الموحدة في ذات العام الذي قام بأداء الامتحانات به، من الحاصلين على دبلوم المدارس الفنية التجارية نظام الـ 3 سنوات بكليات التجارة بالفرقة الأولى، بالجامعات للعام الجامعي 2022/2021، وفقا لنظامي الدراسة (الانتظام – الانتساب الموجه).

– ويتم قبول الطلاب الذين تخطوا جميع امتحانات المسابقة الموحدة، في ذات العام الذي قام بأداء الامتحانات من الحاصلين على دبلوم المدارس الفنية الصناعية، والزراعية، والصناعية شعبة ترميم الآثار، نظام الـ 3 سنوات، بكليات الزراعة بالفرقة الأولى، الهندسة الإعدادية، الآثار بالفرقة الأولى، وفق تنسيق الدبلومات الفنية 2021, بالجامعات المصرية في العام الجامعي 2022/2021، كطلاب نظاميين.