التخطي إلى المحتوى
السلطات المصرية تسمح بسفر المخترع الصغير عبد الله عاصم
السلطات المصرية تسمح بسفر المخترع الصغير عبد الله عاصم

بعد أن فاجأته قوات أمن الدولة في مطار القاهرة صباح الأحد، ومنعته من السفر إلى أمريكا لحضور معرض Intel ISEF 2014، على الرغم من اكتمال أوراقه، تعود السلطات المصرية لتسمح بسفر المخترع الصغير عبد الله عاصم بعد منع دام 24 ساعة.

سافر عبد الله عاصم إلى أمريكا صباح الاثنين الموافق 12/4/2014 ليحضر هذا المعرض العالمي الذي يضم أكثر من 60 دولة، في مسابقة عالمية يشرف عليها حملة جائزة نوبل في العلوم لمنح أفضل اختراع جائزة المعرض.

السلطات المصرية تسمح بسفر المخترع الصغير عبد الله عاصم
السلطات المصرية تسمح بسفر المخترع الصغير عبد الله عاصم

أسباب منع المخترع الصغير عبد الله عاصم من السفر

في الواقع لا توجد أسباب واضحة لمنع عبد الله من السفر، فعلى الرغم من توجهه الثوري ناحية الرئيس المعزول محمد مرسي، ومشاركته في بعض الفعاليات، إلا أنه ليس له نشاط سياسي واضح على الساحة، بسبب إنشغاله بالعلوم.

وقد انتشرت على صفحات التواصل الاجتماعي تعليقات كثيرة من المشاهير، ومن عامة مستخدمي الفيسبوك على قرار المنع، ثم قرار السماح بالسفر، في سخرية واضحة من الإجراءات المصرية.

يرى الكثير من النشطاء أن خوف السلطات المصرية من السماح للمخترع الصغير بالسفر يرجع إلى خوفهم من إعلان توجهه السياسي في المعرض الدولي الذي يضم أكثر من 60 دولة، ويبادر برفع شعار رابعة في المؤتمر، كما فعل الكثير من الأبطال الرياضيين قبله.

بينما عبر الكثير كذلك على أن السماح له بالسفر لم يأت من السلطات المصرية من تلقاء نفسها، وإنما بضغط أمريكي للاستفادة من ابتكار المخترع الصغير المتميز، ومحاولة منهم لاحتضانه في المستقبل. ويتهكم الكثير على أمريكا التي ترعى الديموقراطية وتشجع على العلم في أراضيها، بينما تحتكر العلماء على أرضها ولصالحها، وتؤيد الإنقلابات العسكرية الدموية في بلدان أخرى، إشارة إلى الإنقلاب العسكري الذي قام به وزير الدفاع الأسبق، ومرشح الرئاسة الحالي عبد الفتاح السيسي.

تعليقات المشاهير على منع المخترع الصغير من السفر

قال الدكتور علاء صادق في تغريدة له على تويتر:

” الانقلاب منع اصغر علماء مصر من السفر مطلوب الحجز على اى شخص له عقل البقاء والحرية للاغبياء والجهلاء”

بينما قال الدكتور محمد محسوب:

” منع المبتكر عبد الله عاصم من السفر لتمثيل مصر بمنتدى علمي فضيحة لا يقوم بها إلا انقلاب خائب يخشى المبتكرين ويسعى لترويج الأوهام وزراعة الخوف”

أما الشاعر عبد الرحمن يوسف فقال:

” دولة الفاشلين دراسياً لا تحتمل تفوق المبدعين .. #حقيقة مع الأسف! #عبدالله_عاصم، المخترع الصغير، تم منعه من قبل سلطات مطار القاهرة الدولي، من السفر إلى #كاليفورنيا، لتمثيل #مصر في مؤتمر #إنتل الدولي، والذي يضم أكثر من 60 دولة ويناقش الاختراعات الجديدة في مجال الإنترنت والكمبيوتر”.

كانت تلك التعليقات عقب منعه من السفر من قبل قوات أمن المطار، وبعد أن وجد عناصر من أمن الدولة في انتظاره لمنعه من السفر.

عبد الله عاصم نفسه لم يكترث لتلك الإجراءات الأمنية المفاجئة، وعلق عليها في حسابه على الفيسبوك قائلاً: ” إتعرفوا عليا أكنش محمد بديع !!”

نبذة عن ابتكار المخترع الصغير

لم تتوافر معلومات كافية عن اختراع عبد الله عاصم، ربما لنواحي تقنية، ولكن يمكن اختصاره في كونه عبارة عن نظارة يستطيع المعاقين استخدامها للتحكم في الكمبيوتر، بتكلفة لا تتعدى الـ 100 جنيه، وهو يعتبر اختراع ثوري حينما تعلم أن هذه التكلفة تعتبر أقل من 1% من تكلفة مثل هذه النظارة لدى الشركات العالمية.

المخترع الصغير عبد الله عاصم فخر مصر الآن في أمريكا ليحضر ويناقش ابتكاره المتميز، وهو فخر لمصر وواجهة يعتز بها كل مصري، ونتمنى من الله أن تكون الجائزة الأولى من نصيبه.

 

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.