احذر هذا المنتج قد يتسبب في تساقط الشعر

من المتعارف عليه أن تساقط الشعر يرجع  إلى العديد من العوامل، ومن بينها العوامل الوراثية و اضطرابات الهرمونات، فحدوث خلل في إفراز هرمون التستوستيرون المسؤول عن نمو الشعر  يؤدي إلى تساقط الشعر، فهذه عوامل لا نستطيع التحكم بها، فعند الإقدام على استخدام المنتجات الخاطئة لمجرد التقليد الأعمى وعدم معرفة ما هي المنتجات المناسبة لفروة الرأس، وكمثال على تلك المنتجات “جل الشعر” الذي قد يكون المسبب الأول للأضرار التي تلحق بالشعر بحسب نظرة الخبراء فيه .

نظرة الخبراء في جل الشعر

وتشير غنيمة عبد الله  خبيرة التجميل وخبيرة الشعر أن وضع المواد الكيميائية اللاصقة على فروة الرأس يعني دخول بعضها للمسام  الشعر بما يؤدي إلى تساقط الشعر، ويتسبب في مشاكل في ظهور شعر جديد من مسامات الشعر .

وتشاركها  في النظرة الدكتورة وفاء علم الدين استشارة الأمراض الجلدية  حيث قالت أن الجل يؤدي إلى سقوط الشعر ما يسبب الصلع لدى الرجال لان وضع الجل على الشعر يؤدي إلى عمل حاجز بين الشعر والعوامل الطبيعية التي يجب أن يتعرض لها الشعر .

وأضافت علم الدين أن الشعر بحاجة لتوسع الأوعية الدموية التي تغذية وعند وضع الجل يمنع تلك العملية .

مكونات جل الشعر

يحتوي بعض أنواع  جل الشعر على مواد كيميائية كال كبريتات التي تدخل في صناعة صابون غسيل الصحون، ومزيلات الدهانات فهذه المواد تتسرب داخل الجلد وتحلل أغشية الخلايا والبروتينات في فروة الرأس مما يعني  تجرد فروة الرأس من الزيوت الطبيعية مما يجعل الشعر جافا وخشيننا وإذا كانت فروة حساسة فمادة الكبريت تعمل على تهيج والاحمرار والحكة والجفاف للفروة .

وأيضا تدخل مادة البارا بين في تصنيع جل الشعر وهى مادة خطيرة تؤثر سالبا على الغدد الهرمونية وعلى الصحة الإيجابية كما أنها تزيد من فرص الإصابة بالسرطانات.

تساقط الشعر
تساقط الشعر

البدائل الطبيعية لجل الشعر

1- نبات الصبار فعند استخلاص المادة الموجودة في أوراقه وعصرها وخلاطها مع الكريمات الخاصة بالشعر ودهمه ما يعطي شعرا ناعما ويزيد من نسبة الرطوبة به وتصفيفه وتثبيته .

2- الليمون عند إضافة عصير الليمون إلى أنواع الكريمات الخاصة بالشعر يأخذ خاصية الجل في تثبيت الشعر ويكسبه لمعانا ومنظر جميل ويمتاز أيضا في إزالة قشرة من فروة الرأس  .

3- زيت الزيتون عند خلطة بأحد الشامبوهات أو بكمية قلية من عصير الليمون الطبيعية ثم دهن فروة الرأس والشعر به فأنه يعمل بديل لجل الشعر

وهناك أيضا كريمات طبيعية تحتوي زيوت يمكن أن تحل كبديل لجل الشعر مثل زيت اللوز والخروع.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.