8 نصائح لصيام صحي في رمضان .. لتجنب مشاكل الهضم
نصائح صحية للصائمين

يسعى الجميع إلى البحث عن نصائح لصيام صحي في رمضان، يساعد الصائمين على الاحتفاظ بالطاقة والحيوية أثناء فترة الامتناع عن الطعام وشرب الماء من بعد السحور وحتى تناول الإفطار، ويمكن ذلك باتباع بعض النصائح الصحية البسيطة، بعضها متعلق بوجبة السحور والبعض خاص بوجبة الإفطار، ولا سيما أن للصيام فوائد صحية عديدة، وثبت هذا بتقارير وأبحاث عالمية، ومن علماء أجانب منهم ماك فادون، الذي يعد من أهم علماء الصحة الأمريكيين، حيث أكد أن كل إنسان يحتاج إلى الصيام للتخلص من سموم الجهاز الهضمي .

8 نصائح لصيام صحي في رمضان

قدم العديد من علماء التغذية والصحة العامة كثير من النصائح للصائمين، لإتمام صيام صحي ومفيد للجسم، وقد انتقينا منها 8 نصائح هي :

1- الاسراع بتناول الفطور

يجب تناول الطعام بمجرد سماع آذان المغرب لزيادة مستوى السكر في الدم وإعادة مستواه إلى الحالة الطبيعية .

2- الإفطار على الوتر من التمر وبعض الماء

يفضل تناول بعض التمرات بعدد وتري وبعض الماء لإعادة السكر والماء إلى مستواهما الطبيعي، اللازمة لتوازن وظائف الجسم الحيوية .

3- تقسيم الإفطار على فترتين

بعد تناول التمر والماء، يفضل الذهاب لأداء صلاة المغرب، ثم استئناف الإفطار بعد الصلاة، وذلك لاعطاء المعدة تنبيه للعمل أولًا قبل بدء الهضم .

4- عدم الإسراف في تناول الطعام

الإسراف في تناول الطعام يؤدي غلى تدفق الدم إلى المعدة، ما يؤدي إلى شعور الصائم بالخمول والكسل، ويسبب التلبك المعوي وعسر الهضم والغازات .

8 نصائح لصيام صحي في رمضان .. لتجنب مشاكل الهضم 1
8 نصائح لصيام صحي في رمضان

5- عدم النوم بعد الإفطار

لابد من المشي أو أداء صلاة العشاء والتراويح بعد الطعام وعدم الخلود إلى النوم، للمساعدة في انتظام عملية الهضم .

6- عدم ترك وجبة السحور

وجبة السحور لها أهمية كبرى، ووصى بها النبي صلى الله عليه وسلم، فإن فيها بركة، حيث تساعد على تحمل الجوع والعطش أثناء فترة الصيام .

7- الحرص على شرب الماء

يجب أن يتناول الصائمون كمية مناسبة من الماء ما بين وجبتي الإفطار والسحور، ويجب ألا تقل عن 8 أكواب، تجنبًا لتعرض الجسم لحالة من الجفاف .

8- الحركة وعدم الكسل

يعتقد الناس أن عدم الحركة أثناء الصيام، يؤدي إلى الاحتفاظ بالطاقة والسعرات الحرارية، إلا أن هذا من المعتقدات الخاطئة، فالحركة والعمل مفيد للجسم أثناء الصيام .

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.