عالج القولونك العصبى مع البروبيوتيك

عالج القولونك العصبى مع البروبيوتيك

ان مؤخرا قد تزايد الطب بالاهتمام ببكتريا البروبيوتيك و العمل على تكاثرها لما تقوم به من نفع إلى مرضى متلازمة القولون العصبي .

ماهي البروبيوتيك :

انها أدوية طبيعية تم تصنيعها من بيكتريا تسمى نبيت الأمعاء و يتم استخدامها بالفعل على شكل كبسولات و أقراص .

أعراض متلازمة القولون العصبي :

حيث ان الجهاز المعوي الهضمي يصاب باضطراب حاد يصحبة ألم مزمن بالبطن مع عسر هضم و هو ما يقوم الاطباء بوصفه.

تشابه الاعراض مع امراض اخرى :

قال الدكتور توماس فريلنغ بان المرض شائع بين النساء اكثر  عن الرجال كما اكد بان الامر ليس سهل فى تشخيص المرض لانه متشابه فى الاعراض مع العديد من الامراض و منها سرطان المبيض عند النساء و ايضا سرطان القولون و يجب ان يتم اجراء منظار معوى لنتاكد من عدم وجود اى التهابات او اورام خبيثة بالامعاء .

و على الرغم من مساعدة المنظار المعوى فى الكشف عن اسباب امراض تصيب الامعاء عديدة و لكن ما زالت اسباب متلازمة القولون العصبى مجهولة حتى الان …حيث قال اخصائى امراض جهاز الهضم يوست لانغنهورست بمستشفى الجامعى بمدينة كريفيلد ان هذة الاضطرابات ترجع الى شبكة اسباب كاملة حيث فسر بان الدور الرئيسى يرجع لما تقوم به تركيبة النبيت الجرثومى المعوى حيث انها مفيدة و تكبح البكتريا الضارة كما ان حركة الامعاء لها دور هام هنا و نقصد المدى الذى يصل اليه نشاط الامعاء كما ان العوامل النفسية لها تاثير كل هذا يتداخل مع بعضه كمؤثرات يجب ان تاخذ فى الحسبان .

التنوع فى استخدام بكتريا نبيت الامعاء:

تختلف وسائل العلاج للقولون العصبى فمنها الكثير و لكن الاطباء قاموا باللجوء فى الاونه الاخيرة الى ان يستخدمون علاجات طبيعية يدخل فى محتواها بكتريا نبيت الامعاء حيث منها كبسولات او اقراص و هى المعروفة باسم البروبيوتيك .. حيث تم حتى الان العمل على تطوير 7 عقارات منه حيث تم العمل على استخدام 7 سلالات من البكتيريا مختلفة و ان تركيبة العقار تعتمد على الاعراض المرضية الظاهرة … حيث تقوم بكتريا الاشريكية القولونية على علاج الامساك … اما بكتريا الملبنة او المنشطرة تعالج الام البطن .

تفاعل عقار البروبيوتيك :

انه يعمل على تحفيز المناعة حيث انه يعمل كمضاد للبكتريا الضارة و يقوم على عدم استقرارها بشكل رائع كما انها تقوم بالخروج من الجسم سريعا او تعمل على تحفيز الناقلات العصبية التى تساعد على منع عمل الالتهابات .. مما يجعل البكتريا امل جديد لمن هم مصابون بالقولون العصبى و تساعد على الشفاء .