ماهو أول أيام شهر رمضان الكريم 2021

ماهو أول أيام شهر رمضان الكريم 2021

يبدأ العد التنازلي لاستقبال ضيف عزيز على الأمة الإسلامية والعربية وخاصة مصر، ومع اقتراب حلول شهر رمضان المعظم، شهر اليمن والخير والبركة، تبدأ عمليات البحث لمعرفة بداية الشهر الفضيل وأول أيام شهر رمضان، وبدء فريضة الصوم.

وقد جرت العادة لمعرفة بداية شهر رمضان المعظم، من خلال استطلاع هلال رمضان وذلك يتم عبر مؤسسة دار الإفتاء المصرية، والتي لها دور مهم وذلك في استطلاع أهلة الأشهر القمرية، ومن خلال متابعة إمساكية شهر رمضان فأنه يتبقى من الزمن حوالي عدة أيام من شهر شعبان وذلك لاستقبال أول يوم لشهر رمضان الكريم.

دار الإفتاء المصرية لتحديد أول أيام شهر رمضان

رمضان

وستقوم دار الإفتاء باستطلاع الهلال وذلك في أخر ليلة من شهر شعبان الموافق 29 من شعبان للعام 1442 هجري، أي سيكون الموافق 11 من أبريل القادم 2021، وبمجرد رؤية هلال الشهر الكريم فأنه سيتم تحديد اليوم الأول من الشهر الكريم وسيكون أما 13 من أبريل أو 14 من أبريل حسب اليقين من رؤية هلال رمضان.

والجدير بالذكر أن بدء عملية ولادة هلال شهر رمضان الكريم سيكون يوم الإثنين 12 أبريل 2021 وذلك في الساعة الرابعة والنصف فجرا حسب إصدار معهد البحوث الفلكية .

فضل شهر رمضان المعظم

ويعتبر شهر رمضان المعظم، شهر البركة والخير واليمن، إذ أن أوله بركة وأوسطه مغفرة وأخره عتق من النار، والصيام فيه واجب على كل مسلم بالغ عاقل وهي صيام رمضان فريضة من فرائض الإسلام الخمس، وأيضًا يكون فيه ليلة عظيمة في القدر هي خير من ألف شهر ألا وهي ليلة القدر بلغنا الله وإياكم إياها وهي ليلة عظيمة يكتب فيها الله تغير أقدار العباد ويستحب قيامها والدعاء فيها لما لها من فضل وعظمة وتكون في العشر الأخير من شهر رمضان، وقيل أنها واجب تحريها في الليالي الوترية (الفردية).