مصر فايف

دراسة وجدت أن مرضى السكري يتحسنون بعد زرع الكلى


وجدت دراسة جديدة أن معدلات البقاء على قيد الحياة لمرضى السكري الذين لديهم عملية زرع الكلى هي مماثلة لتلك التي من الناس غير المصابين بالسكري ،  .

نظر الباحثون في ما يقرب من 1،700 شخص الذين تلقوا كلى جديدة بين عامي 1996 و 2007، بما في ذلك نحو 400 يعانون من مرض السكري . قبل عام 2004 ، كان مرضى زرع الكلى يعانون من مرض السكري أكثر من ضعف احتمال أن يموتوا  في غضون خمس سنوات مقارنة بغير المصابين بالسكري.

ولكن بعد عام 2004 ، كان معدل البقاء على قيد الحياة لمدة خمس سنوات للأشخاص الذين يعانون من مرض السكري مماثلة للذين غير مصابين لمرض السكري ، وفقا لدراسة نشرت على الانترنت مؤخرا في دورية الكلية الدولية .

وقال الباحثون في مايو كلينك ان النتائج تظهر انه كانت هناك تحسينات كبيرة في إدارة مرضى زرع الكلى من يعانون من مرض السكري . على وجه التحديد ، أدت التحسينات في رعاية المرضى إلى انخفاض كبير في مشاكل في القلب والالتهابات.

وأوضح زعيم الدراسة الدكتور فرناندو كوسيو ، المدير الطبي لزرع الكلى و البنكرياس ، في بيان صحفي فى مايو “قد شجعنا حقا أن نرى هذه الفجوة تتحسن  بشكل كبير جدا “، .

” مرضى السكري الذين خضعوا لزرع الكلى يمكن أن نتوقع لهم نتائج ناجحة بالتساوي  مثل الغير مصابين بمرض السكرى  ، شريطة التحكم فى  ضغط الدم، و الجلوكوز، و وزن صحي ، وغيرها من العوامل التي تؤثر على وظائف الكلى و الصحة العامة .