الشعور بالألم في أحد جوانب الجسم لا يعني الإصابة بأمراض الكلي

بمناسبة اليوم العالمي للكلي، أشارت “وزارة الصحة السعودية” أن الشعور بالألم في أحد جوانب الجسم لا يعني الإصابة بأمراض الكلي كما كان يعتقد مسبقا. ولكن هي أعراض تتعلق بأسباب “عضلية “، موضحة بأنه ما لم تظهر مؤشرات تدل على الإصابة بمرض الكلي، كالشعور بضرورة التبول مصحوب بدم وألم وخاصة في الليل، والإرهاق، وصعوبته النوم، في هذه الحالة ينصح بالرجوع إلى الطبيب.

وفي هذا الشأن تشير “الجمعية السعودية للتغذية السريرية للجنة الامتياز” في اليوم العالمي للكلي الذي تحتفل به الحملة الصحية العالمية، في 12 من شهر مارس كل عام في أكثر من 100 دولة على أنه لا يوجد نظام غذائي واحد مناسب لكل من يعاني من أمراض الكلي قد يتغير ما يسمح أو لا يسمح تناوله بمرو الوقت اعتمادا على وظائف الكلي لدى المريض وعوامل أخرى.

ماهي الكلي

هي عضو مهم  يقوم بتخلص من الفضلات السامة من الجسم ويوجد بالجسم كليتان ( يسرى – يمنى ) يتواجدان عند جانبي العمود الفقري وفوق الخصر، توجد الكلى اليمنى في موقع أدنى قليلا وحجمها أصغر من الكلى  اليسرى كي تعطي مساحة للكبد .

تعرف على أنواع الأملاح المعدنية والعناصر الغذائية المرتبطة بها

1- الصوديوم هو معدن موجود في معظم الأطعمة وبالأخص في ملح الطعام الذي يتطلب من المرضى الحد منه حتى لا يتركم معدن الصوديوم. في الجسم، مما يتسبب في ارتفاع ضغط الدم، فيظهر على المريض بعض الأعراض، مثل تورم الكاحل والأصابع والعيون.

2- الكالسيوم هو معدن مهم لبناء وتقوية العظام، ولكن الأطعمة التي تعتبر مصادر جيدة  للكالسيوم. غالبا ما تحتوي على نسبة عالية من الفسفور، وأفضل طريقه لمنع فقدان الكالسيوم من العظام، هي التقليل من الأطعمة الغنية بالفسفور، كما يمكن أخذ نوع من الأدوية تحتوي على الكالسيوم ، وهى رابطة الفوسفات.

3- البوتاسيوم هو معدن مهم يساعد العضلات والقلب على العمل بشكل صحيح وان معدل ارتفاع أو انخفاض في الدم يمكن أن يكون خطيراً حيث يشعر المريض بالضعف والخدر والتنميل في حالات الارتفاع، وأما إذا كان معدل الارتفاع عالي جدا قد يتسبب في عدم انتظام ضربات القلب أو النوبة القلبية.

الاحتياج لهذا العنصر يتوقف على وظائف الكلى لدى المريض والأدوية، ويتواجد البوتاسيوم بدرجة كبيرة في الفواكه مثل المشمش والتمر، والشمام، والبرتقال، والتين، والموز، والرمان، والمانجو،…الخ كما يتواجد في الخضروات، مثل الخرشوف والفاصوليا والبنجر والبطاطس وقرع العسل والبامية ….الخ  ومنتجات الألبان أيضًا.

4- الفوسفور هو معدن يتواجد في العديد من الأطعمة وقد يحتاج لمراقبة بعناية في الأطعمة وخاصة إذا كان لديهم مرض الكلي متقدم  مما يؤدي إلى انخفاض مستوى الكالسيوم في الدم وسحب الكالسيوم من العظام بمرور الوقت تصبح العظام ضعيفة وهشة وتنكسر بسهولة.

في حالة ارتفاع  مستوى الفسفور في الدم، قد يتسبب في تراكم الكالسيوم، في الأوعية الدموية والقلب والمفاصل والعضلات والجلد وهذا يسبب مشاكل صحية خطيرة، الأمر الذي يستدعي تناول نوع من الأدوية phosphorus binder.

5- البروتين الذي يعتبر من العناصر الغذائية الهامة يحتاجها الجسم للمساعدة في بناء العضلات وإصلاح الأنسجة وتستند الحاجة للبروتين على حسب مرحلة مرضى الكلي والحالة الغذائية وكتلة العضلات وعوامل أخرى.

هناك نوعين من البروتين ( حيواني – نباتي )

البروتين الحيواني مصدر عالي من البروتين يتواجد في جميع أنواع اللحوم، أما البروتين النباتي مصدر منخفض من البروتين يوجد في جميع أنواع الخضروات والمواد الكربوهيدراتية.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.