وزارة العدل السعودية تنشئ 8 دوائر قضائية في الرياض تختص في دعاوي الأخطاء الطبية

قرار وزير العدل ورئيس المجلس الأعلى للقضاء الدكتور”وليد الصمعاني” إنشاء 8 دوائر قضائية، تختص في دعاوي الأخطاء الطبية،  في المحكمة العامة بمدينة الرياض.

كما أوضح الصمعاني أن الدوائر الثمانية متخصصة في النظر في القضايا التي تصدر عن الأخطاء المهنية الطبية متضمنة ثلاثة قضاة، بالإضافة إلى إنشاء دائرتين قضائيتين في محكمة الاستئناف بالرياض تتولى النظر في الاعتراض على الأحكام والقرارات الصادرة من الدوائر المتخصصة بمباشرة قضايا الأخطاء الطبية مع استمرار الدوائر الأخرى، في النظر بذات القضايا، لحين مباشرة الدوائر الجديدة عملها.

وجاء هذا القرار التنظيمي بعد نقل اختصاص الهيئات الصحية الشرعية إلى المحاكم.

مهام عمل الهيئات الصحية الشرعية في السعودية

  • تنظر في دعوي الأخطاء الصحية المهنية التي ترفع مطالبة بالحق الخاص مثل الدية – التعويض – أرش.
  • وأيضا في القضايا (الأخطاء المهنية الطبية) التي لا يرفع فيها المطالبة بالحق الخاص،  مثل وفاة أو فقد عضو من أعضاء الجسد أو تلفه نتيجة الخطأ الطبي.

وفي السياق ذاته اشتمل  قرار وزير العدل أن الهيئات الصحية الشرعية ستستمر فقط في القضايا التي إصدارات فيها أحكام ابتدائية إلى حين صدور أحكام نهائية تضمن الفصل في الدعوى، بينما تحال القضايا الأخرى، لتوزيعها  إلى المحاكم المعنية .

وأكد الوزير أن هذه الدوائر الجديدة، سيكون لها الأولوية في الحق في مباشرة هذه النوعية من القضايا، دون غيرها من الدوائر الأخرى، وستساهم في سرعة الفصل في النزاعات الطبية بدلا من استغراق وقت طويل في الفصل فيها  .

تعريف الخطأ الطبي في القانون السعودي

هو كل خطأ مهني صحي صدر من الممارس الصحي، وترتب غليه ضرر للمريض يلزم التعويض ,

قانون الأخطاء الطبية في السعودية

ينص القانون بناء على المادة 32 من العقوبات التأديبية أنه في حالة حدوث مخالفات مهنية يستوجب ذلك تطبيق:

  • الإنذار.
  • الغرامة المالية التي لا تتجاوز 10 آلاف ريال.
  • إلغاء ترخيص مزاولة المهنة.
  • شطب الاسم من سجل المرخص لها بمزولة المهنة.