طرق المذاكرة الفعالة الناجحة (10 طرق مجربة)

الأغلبية العظمى يكرهون وقت الدراسة ويملون ولا يحبون ذلك نظراً لعدم اتباعهم الطرق والأساليب الصحيحة في المذاكرة التي قد تساعدهم على تحقيق أفضل أداء فيجب أن تخلق لنفسك بيئة مناسبة أثناء المذاكرة فعليك بإتباع هذه الطرق التالية وهي :

المذاكرة

1. ابدأ المذاكرة بالتوكل على الله وقراءة ما تيسر من القرآن الكريم

حتى لو آية واحدة ثم قل الدعاء المأثور “اللهم لا سهل إلا ما جعلته سهلا وأنت تجعل الحزن إذا شئت سهلاً” فالقرآن يبعث لك الراحة النفسية ويهيئك نفسياً وعقليا وجسديا للمذاكرة.

2. لمذاكرة درسك جيداً، اتبع النصائح التالية:

  • اجلس في مكاناً هادئاً مع إضاءة طبيعية
  • هيئ مكاناً مناسباً للمذاكرة واختيار أفضل وقت مناسب لبدء المذاكرة جيدا
  • لا تذاكر وأنت جائع أو متخم الطعام
  • كن منتخبها أثناء المذاكرة ولا تأخذ وضع الاسترخاء فهذا يساعدك على النوم.

3. تلخيص الدرس

التلخيص يساعدك على تبسيط المعلومة الواردة بشكل أيسر فقم بحذف العبارات والأفكار غير الأساسية مع الاحتفاظ بالأفكار الهامة اختصرها في نص طويل مع محافظتك أيضا على معنى هذا النص وبنيته الأساسية، وقد يكون التلخيص في عدة طرق كالكتاب أو استخدام قائمة فيها يتم ترتيب عدد من الكلمات المفردة والمختصرة مقسمة إلى عناوين رئيسية وفرعية واستخدام الخرائط الذهنية كالدائرة والربع مثلاً.

4. عملية الحفظ

فهي الجزء الأكبر والأهم في عملية المذاكرة فتتم من خلال طريقة التكرار وهي تكرار المعلومة أكثر من مرة وتكون شفوي أو كتابة حسب رغبتك أو من خلال طريقة التخيل وفيها يقوم الطالب بعمل رسم صورة ذهنية عن الشئ التي يريد حفظه.

5. المراجعة

حيث إن عملية المذاكرة لا تنتهي بمجرد حفظك للمعلومة اكثر من مرة وتطبيق وحل تمارين عليها، فيجب أن يقوم الطالب بعمل مهم وهو عملية المراجعة أكثر من مرة فهي تساعد على تثبيت وتذكر المعلومة بسهولة.

6. عمل جدول زمني

مجرد عمل جدول زمني للمذاكرة يساعدك على تنظيم الوقت فقم برسم جدول وتقسيم الوقت حسب كل مادة وضعه في مكان واضح. وتحديد الأوقات المناسبة للمذاكرة وتقوم أيضاً بعمل دفتر خاص تسجل فيه المعلومات والملاحظات الأكثر أهمية في هذه المادة.

7. الراحة بين المذاكرة

الراحة أمر مهم وضروري لا تجهله فيجب عليك أن تقوم بإعطاء نفسك Break من 10 إلى 15 دقيقة بعد الانتهاء من مذاكرة مادة وقبل أن تقوم في مذاكرة مادة أخرى وأثناء فترة المراجعة لأجل تجديد الهمة والحماس والنشاط.

8. عدم مذاكرة المواد المتشابهة على التوالي

فلا تذاكر مادتين متشابهين على التوالي فهذا يسبب لك النسيان السريع فلا يجب أن تذاكر الانجليزي بعد الفرنساوي ولا الكيمياء بعد الفيزياء منعا لأي تداخل أو تشويش ويفضل التنوع بين المواد المطلوبة في المذاكرة.

9. التركيز على المعلومات والعناوين الرئيسية

فقم بالتركيز على المعلومات الرئيسية والفرعية للدرس وحددها بأقلام فوسفورية مع التطبيقات ووضع أسئلة للتمارين، وقراءة الدرس قراءة سريعة دون توقف عند أي جملة أو كلمة.

10. وضع جدول زمني للمراجعة

يتطلب وضع جدول زمني زمني للمراجعة نظراً لأهميتها في تذكر وتثبيت المعلومة. والبدء بمذاكرة المادة حسب اقتراب موعد الامتحان المخصص لها، وأيضاً حسب ترتيب الجدول.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.