التخطي إلى المحتوى
Apple بصدد شراء شركة Beats بمبلغ 3.2 مليار دولار

شركة أبل بصدد دفع مبلغ مقدارة 3.2 مليار دولار للاستحواذ على شركة الإلكترونيات Beats , و سيتم الإعلان عن الصفقة رسميا بداية الأسبوع القادم وفق ما قالته جريدة فاينانشيال تايمز أول من نشر الخبر .

أي تونز ( iTunes ) متجر الموسيقى الأول و الذي له الفضل في الحد من نشر الموسيقى المقرصنة و المخالفة لحقوق الطبع و النسخ سيكون المستفيد الأول من هذه الصفقة.

فبعد وفاة ستيف جوبز أصبحت أبل “خالية من الإبداع” كما يقول المحللون , و أقرب مثال لذلك هو خدمة iRadio التي تم نشرها العام الماضي و التي لم تضف أي قيمة لتطبيق الأيتوز .

لكن مع استحواذ آبل على شركة بيتز من المتوقع أن نشهد تطويرات عديدة و مبتكرة نظرا لخبرة طاقم شركة بيتز في السمعيات و تقنية الصوت .

نجم الراب المعروف و أحد مؤسسي شركة beats المعروف بلقب Dr. Dre
نجم الراب المعروف و أحد مؤسسي شركة beats المعروف بلقب Dr. Dre حقوق الصورة : رويترز – آدم هنقر

هناك العديد من التساؤلات التي طرحت حول الصفقة التي يجتاحها الغموض , فـآبل تريد دفع 3.2 مليار دولار للاستحواذ على شركة بيتز التي ثُمّنت بمبلغ 1 ميار دولار فقط خلال جولة التمويل في سبتمبر الماضي .

و لقد جاءت التساؤلات متتالية على ألسنة محللي شركة Forester , فقد قال جيمس مكويفي:” في هذه الأيام يتم الاستحواذ على الشركات للحصول على تكنولوجيا لا يمتلكها أحد , أو للحصول على زبائن لا يمتلكهم أحد ” و أردف قائلا , ” لابد و أن لديهم أمر يخفونه تحت الغطاء ” .

شهد هذا العام أكبر صفقات الاستحواذ على الإطلاق , Facebook دفعت 19 مليار دولار للاستحواذ على Whatsapp مع نصف مليار من مستخدميه , و ها هي ذي Apply تدخل معترك الاستحواذ بصفقة – إن تمت – ستكون الأكبر في تاريخ الشركة .

كنا في الأشهر القلائل المضاية نسمع بالمبالغ الطائلة التي تدفعها كلٌ من Yahoo و Facebook و Microsoft للاستحواذ على شركات أخرى رائدة , أما الآن فيبدوا أن آبل ستدخل المنافسة أيضا .

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.