Apple بصدد شراء شركة Beats بمبلغ 3.2 مليار دولار

Apple بصدد شراء شركة Beats بمبلغ 3.2 مليار دولار

شركة أبل بصدد دفع مبلغ مقدارة 3.2 مليار دولار للاستحواذ على شركة الإلكترونيات Beats , و سيتم الإعلان عن الصفقة رسميا بداية الأسبوع القادم وفق ما قالته جريدة فاينانشيال تايمز أول من نشر الخبر .

أي تونز ( iTunes ) متجر الموسيقى الأول و الذي له الفضل في الحد من نشر الموسيقى المقرصنة و المخالفة لحقوق الطبع و النسخ سيكون المستفيد الأول من هذه الصفقة.

فبعد وفاة ستيف جوبز أصبحت أبل “خالية من الإبداع” كما يقول المحللون , و أقرب مثال لذلك هو خدمة iRadio التي تم نشرها العام الماضي و التي لم تضف أي قيمة لتطبيق الأيتوز .

لكن مع استحواذ آبل على شركة بيتز من المتوقع أن نشهد تطويرات عديدة و مبتكرة نظرا لخبرة طاقم شركة بيتز في السمعيات و تقنية الصوت .

نجم الراب المعروف و أحد مؤسسي شركة beats المعروف بلقب Dr. Dre
نجم الراب المعروف و أحد مؤسسي شركة beats المعروف بلقب Dr. Dre حقوق الصورة : رويترز – آدم هنقر

هناك العديد من التساؤلات التي طرحت حول الصفقة التي يجتاحها الغموض , فـآبل تريد دفع 3.2 مليار دولار للاستحواذ على شركة بيتز التي ثُمّنت بمبلغ 1 ميار دولار فقط خلال جولة التمويل في سبتمبر الماضي .

و لقد جاءت التساؤلات متتالية على ألسنة محللي شركة Forester , فقد قال جيمس مكويفي:” في هذه الأيام يتم الاستحواذ على الشركات للحصول على تكنولوجيا لا يمتلكها أحد , أو للحصول على زبائن لا يمتلكهم أحد ” و أردف قائلا , ” لابد و أن لديهم أمر يخفونه تحت الغطاء ” .

شهد هذا العام أكبر صفقات الاستحواذ على الإطلاق , Facebook دفعت 19 مليار دولار للاستحواذ على Whatsapp مع نصف مليار من مستخدميه , و ها هي ذي Apply تدخل معترك الاستحواذ بصفقة – إن تمت – ستكون الأكبر في تاريخ الشركة .

كنا في الأشهر القلائل المضاية نسمع بالمبالغ الطائلة التي تدفعها كلٌ من Yahoo و Facebook و Microsoft للاستحواذ على شركات أخرى رائدة , أما الآن فيبدوا أن آبل ستدخل المنافسة أيضا .