كيفية التعامل مع الطفل العنيد
كيفية التعامل مع الطفل العنيد

سنتناول اليوم موضوع من أهم الموضوعات التي تواجهنا جميعا وتزعجنا وهي مشكلة كيفية التعامل مع الطفل العنيد. الآباء تنتابهم الحيرة حول كيفية التعامل مع أبنائهم، حيث أنهم يريدون أن يقوموا بتربية أبنائهم من جهة ومن جهة أخرى يريدون مراعاة رغباتهم حيث أن الطفل يعد فردا من أفراد الأسرة ويجب مراعاة رغباته.

وقد يكون أساس العناد لدى الطفل هو رغبته باتخاذ القرار؛ فالطفل لا بد و أن يكون مقتنع بما يطلبه الآباء منه ويكون راضيا عنه رضى تام و عن اقتناع و إلا سوف يعند أكثر و أكثر.

كيفية التعامل مع الطفل العنيد
كيفية التعامل مع الطفل العنيد

كيفية التعامل مع الطفل العنيد والعصبي

1. تحويل الأمر إلي تحدى، فعندما يكون الطفل مبعثر لأشيائه وألعابه بدلا من أن يطلب منه أبواه بأسلوب الأمر أن يرتب و ينظم ما فعله يفعلون معه لعبة تحدى مرحة و هي أيهما سوف يقوم بتنظيف وترتيب المكان أولا ليأخذ جائزة أو مكافأة على عمله فسيصبح هذا أسهل للتعامل مع الطفل بدلا من إصدار الأمر تجاهه وتلقي العند منه.

2. طلب مساعدة الطفل لأسرته، و ذلك عن طريق مدح الطفل بأنه متميز في فعل شئ معين بالمنزل لا أحد يستطيع فعله بنفس الإتقان غيره .

3. التخلي عن التهديد تجاه الطفل العنيد، و ذلك لأن التهديد يزيد من عناد الطفل فمثلا بدلا من أن نقول للطفل لا تفعل شئ ما قبل استكمال واجباتك المدرسية فبدلا من قول ذلك نختار أسلوب آخر و هو تستطيع فعل ذلك الشيء عندما تنتهى من واجباتك المدرسية فهذه العبارة أفضل بكثير من تهديد الطفل فتجعله يتخلى عن عناده .

4. تشجيع الطفل باستمرار، و ذلك بقيام الآباء بتشجيع الطفل و مدحه عند لعبه لعبة كرة القدم مثلا أو لعبة إلكترونية أو رسمه الجيد فهذا يحسن و يرفع الروح المعنوية لدى الطفل و بالتالي يزيد قربه من أبويه و حبه لهم و بالتالي يستجيب لرغباتهم بدون أي عناد.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.