جفاف الشعر وهيشانه: أسبابه وعلاجه وتجنب تكراره

تزداد شكاوى الناس من جفاف الشعر وهيشانه وكذلك تساقطه وتقصفه خاصة في فصل الشتاء، فهذه الفترة من العام تعتبر الأكثر تأثيرا على الشعر والبشرة، ويمكن أن تؤثر على بعض الناس كمرحلة عابرة ومع البعض الآخر كمرحلة طويلة تحتاج إلى العناية والاهتمام. وفي هذه المقالة سنتعرف سويا على أسباب جفاف الشعر وأسباب هيشانه وتقصفه وأيضا طرق علاجه وطرق العناية به.

جفاف الشعر وهيشانه

أسباب جفاف الشعر وهيشانه

هناك العديد من الأسباب التي قد تؤدي لجفاف الشعر وفقدانه نضارته وحيويته فلنتعرف عليها:

1- نقص المناعة وسوء التغذية
فالعامل الأساسي لجفاف الشعر وهلاكه هو سوء التغذية التي تفقد الجسم والشعر العديد من الفيتامينات والمعادن التي يحتاجها وبالتالي تؤثر عليه بصورة سلبية.

جفاف الشعر ونقص المناعة

2- قلة شرب الماء

فالماء هو أساس الحياة، وقلة شرب الماء تفقد الشعر أساسيات بناءه وحيويته وتؤدي إلى ضعفه وجفافه وبالتالي تساقطه.

3- مشاكل فروة الرأس
حيث يستمد الشعر غذائه من بصيلاته النابتة من فروة الرأس، فماذا إذا كانت فروة الرأس بها مشاكل مثل جفاف فروة الرأس، ظهور قشرة الشعر. وغيرهم، وهذه الأسباب تتسبب في انسداد مسام الشعرة التي تمدها بالزيوت اللازمة لغذائها ونضارتها.

4- استخدام المواد الكيماوية بشكل مفرط
جفاف الشعر بعد الصبغة وبعد استخدام مواد فرد الشعر كالبروتين والكيراتين وغيرهم تتسبب في إهلاك الشعر وإجهاده بصوره واضحة، ومع مرور الوقت تفقده لمعانه وتزيد من تشابكه.

جفاف الشعر بعد الصبغة

5- كثرة تعرض الشعر للحرارة
فكثرة استخدام السيشوار والبيبي ليس وتعرض الشعر للحرارة من أكبر عوامل تلف الشعر وجفافه حيث إنها تهلك الشعر وتضعفه وتسبب جفافه وفقدان حيويته.

6-غسل الشعر بمواد غير ملائمة
يعتبر غسيل الشعر باستخدام شامبو أو بلسم بمواد غير ملائمة له من العوامل التي تضر الشعر وتقضي على غذائه السليم وتؤدي إلى جفافه وتساقطه.

7- بعض الأمراض وبعض الأدوية
يعتبر قصور الغدة الدرقية أو قصوره الغدة جارة الدرقية من عوامل ضعف الشعر وجفافه، وكذلك يوجد بعض العلاجات والأدوية الخاصة بأمراض أخرى قد تتسبب في جفاف الشعر وتساقطه.

كيفية علاج جفاف الشعر والتخلص من الهيشان

فبعد القيام بتحديد سبب جفاف الشعر. علينا الآن الاهتمام بالشعر والتخلص من جفافه والمحافظة عليه بصور بسيطة وسهلة

1- الإلتزام بنظام غذائي سليم ومتوازن وعمل التحاليل اللازمة لمعرفة سبب الجفاف،  فذلك يمد الجسم والشعر بما يحتاجه من فيتامينات ومعادن وألياف وبيوتين تساعد علي ترطيبه وتغذيته.

2- شرب الماء بصورة مستمرة على مدار اليوم. فلكي تحيي شعرك وتعيدي له نضارته لا بد من كثرة شرب الماء فكما يحيي النباتات فله مفعول سحري أيضا في إحياء الشعر وإعطاءه الحيوية واللمعان.

شرب الماء لعلاج جفاف الشعر

3- استشارة الطبيب عن مشاكل فروة الرأس إذا كانت مزمنة. ويمكنك علاج قشرة الشعر بماسكات طبيعية في المنزل.

4- استخدام المنتجات المناسبة للعناية بالشعر الخالية من المواد الكيميائية.

5- ترطيب الشعر بالماسكات والزيوت الطبيعية في المنزل ولا سيما إذا دخلت هذه العناصر في الماسكات (الموز، الزبادي، زيت الزيون اقرأ عن فوائده وأضراره، الأفوكادو تعرف ع طريقة استخدامه لترطيب الشعر)، فهذه العناصر أفضل علاج لجفاف الشعر الشديد.

ماسكات لجفاف الشعر 6- الحد من استخدام الصبغات والمواد الكيماوية وتعرض الشعر للحرارة بصورة دائمة، فإذا لزم الأمر يفضل تنفيذها تحت أيدي متخصصين في ذلك المجال.

جفاف الشعر وطرق العنايه به

7- إذا كان السبب في جفاف الشعر مرض معين أو تناول علاج معين فيفضل استشاره الطبيب وتناول المكملات الغذائية الموصي بها للحد من هذه الأعراض.

نصائح للوقاية من تلف الشعر وجفافه وتساقطه

باتباع هذه النصائح ستلاحظين الفرق في لمعان وحيوية شعرك وتجنب أصابته بالجفاف والتلف.

1- غسل الشعر من مرة إلى مرتين بالأسبوع فقط، فكثرة غسيل الشعر وكثرة استخدام الماء تتلف بصيلات الشعر وتؤدي إلى جفافه.

2- عدم تسريح الشعر وتسليكه وهو مبلل، فتكون الشعرة في أضعف حالتها وهي مبللة ويعرضها ذلك للتساقط وبالتالي الجفاف والتلف.

3- قلة استخدام الصبغات والتعرض للحرارة قدر المستطاع، فيوجد العديد من الطرق لعمل الشعر الكيرلي فيعتبر من الموضات الحديثة التي لجأت إليها العديد من البنات.

علاج جفاف الشعر

4- تطبيق الماسكات والزيوت الطبيعية بصورة مستمرة من مرة إلى مرتين فالأسبوع حسب وقتك المتاح وحسب حاجة شعرك.

5- عدم تعرض الشعر لأشعه الشمس الضارة لفترة طويله، وكذلك عدم تعرضه للكلور والماء المالح لوقت طويل أو بصورة مستمرة، ويمكن استخدام قبعة الرأس إذا لزم الأمر.

5- أخيرا لا بد من اتباع النظام الغذائي المتوازن وشرب الماء بكميات وفيرة فهو الحل الأمثل لعلاج نشفان الشعر.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.