المأكولات الممنوعة عن مرضي كورونا وأخري موصي بها

هل يوجد مأكولات ممنوعة ومأكولات موصي بها لمرضي فيروس كورونا؟  وهل هذه المأكولات للمرضي فقط حاملي الفيروس أم لجميع الناس ومختلف الأعمار؟

المأكولات الممنوعة

طرق مواجهة فيروس كورونا. هل تقتصر علي المأكولات الممنوعة فقط؟

واجه العالم كله جائحة فيروس كورونا من أواخر عام 2019، ومما لا شك فيه محاولة الكثير لتجنب الفيروس المتفشي بعدة طرق منها:

الالتزام بالإجراءات الاحترازية الموصي بها مثل ارتداء الكمامة الطبية أو القماش، استخدام معقمات اليد أول بأول، التباعد الاجتماعي وكثير من هذه الإجراءات.

استشاره الأطباء عن أدوية لرفع المناعة والتي زاد الإقبال عليها الآونة الأخيرة مثل فيتامين سي والزنك والعديد منها.

– مما لا شك  فيه لجوء الناس إلى المأكولات الطبيعية والمشروبات الساخنة التي تساعد في رفع المناعة حيث لوحظ أن الذين يلتزموا بنظام غذائي سليم كانوا أقل عرضه للإصابة بفيروس كورونا وذلك بالتأكيد لمناعتهم العالية، أما الناس ذوي المناعة الضعيفة كانوا الأكثر عرضة للإصابة بالفيروس المتفشي.

المأكولات الممنوعة لمرضي الكورونا

المأكولات الممنوعة عن مرضي كورونا

هل تعتبر هذه المأكولات ممنوعة عن مرضي كورونا فقط؟ لا بل يفضل بشكل عام الامتناع عنها أو بصورة أخرى التقليل منها قدر المستطاع لأنها تضعف مناعة الجسم بشكل كبير وخاصة لانتشار عادتنا الخاطئة في تناول الأطعمة.

1- تقليل الملح والسكر في الطعام
فالمصطلح المعروف عن الملح والسكر هو السموم البيضاء لما تسببه من أضرار كبيرة للجسم.

المأكولات المضرة والممنوعة
2- الابتعاد عن الأطعمة المقلية في الزيت
فقلى الطعام باستخدام الزيت من أخطر طرق الطهي التي تسبب زيادة الوزن وضعف المناعة.

3- تجنب الأطعمة المحفوظة والمواد الحافظة والمياه الغازية
يفضل عدم شراء أي أطعمة محفوظة لأنها تحتوي على نسبة عالية من المواد الحافظة والألوان الصناعية ومكسبات الطعم والرائحة التي تضعف المناعة عند تناولها بشكل مستمر. وكذلك المياه الغازية التي تسبب هشاشة العظام.

4- التقليل من الزيوت والدهون بشكل عام
فمن الأفضل استخدام زيت الزيتون في الطهي لاحتوائه على نسبة عالية من الدهون الغير مشبعة وبالتالي تكون مفيد للجسم على عكس باقي أنواع الزيوت التي تحتوي على الدهون المشبعة والتي تتسبب في ضعف المناعة.  اقرأ أكثر عن زيت الزيتون وفوائده

5- تجنب الوجبات السريعة والأطعمة الخارجية
ينصح جميع الأطباء بالحد من الوجبات السريعة لعدم ضمان مصدرها ولاحتوائها علي السعرات الحرارية العالية التي تضعف مناعة الجسم بشكل عام.

6- الأطعمة ذات السعرات الحرارية العالية
لابد من تجنب الأطعمة ذات السعرارت الحرارية العالية، وكذلك الالتزام بالأنظمة الغذائية التي تساعد الجسم على رفع المناعة وبالتالي مقاومة الفيروسات والأوبئة.

المأكولات الممنوعة والموصي بها

نصائح غذائية لتجنب الإصابة بفيروس كورونا

1- فكما ذكرنا أن الذين يلتزموا بنظام غذائي متوازن وسليم يكون لديهم مناعة أعلى وبالتالي نسبة مقاومة أكبر للفيروسات والأوبئة والأمراض المزمنة أيضا.

2- كثرة شرب الماء، فالماء هو أساس الحياة وذلك لفوائده العالية للجسم فهو يخلص الجسم من النفايات الموجودة بداخله، يعدل درجة حرارة الجسم، يساعد في عملية الهضم. والعديد من الفوائد التي تعدل نظام الجسم بشكل عام وبالتالي ترفع مناعته.

3- تناول العصائر الفريش دون إضافة سكر، فالفاكهة تعد عنصر هام لرفع المناعة لما تحتويه من عناصر غذائية وألياف ومعادن مهمة لجسم الإنسان.

4- تناول الأطعمة الطازجة ذات السعرات الحرارية المنخفضة
فيجب على كل إنسان معرفة عدد السعرات الحرارية التي يحتاجها جسده يوميًا وتوفير هذه السعرات بتناول الأطعمة الطازجة غير المصنعة.

5- التقليل من تناول الكافيين، فالمشروبات التي تحتوي على نسبة عالية من الكافيين تعرض الجسم للكثير من الأمراض أولها ضعف المناعة، لذلك يجب التقليل منها بشكل سريع.

6-شرب السوائل الدافئة بإستمرار وتحليتها بإستخدام عسل النحل. ويمكن اضافة الليمون عليها مما يساعد في رفع المناعة بشكل كبير.

تعرف أيضا علي أفضل المشروبات الساخنة التي يمكن تناولها في فصل الشتاء.

الممنوعة والموصي بها

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.