مشروع قانون الإيجار القديم 2021.. 3 حالات لفسخ عقد الإيجار القديم والإخلاء الفوري للشقة بأمر القانون

مشروع قانون الإيجار القديم 2021.. 3 حالات لفسخ عقد الإيجار القديم والإخلاء الفوري للشقة بأمر القانون

عاد مشروع قانون الإيجار القديم 2021 للنور مرة أخرى بعد تقديم أحد النواب بمجلس النواب مشروعاً لتعديل بعض أحكام العلاقات الإيجارية القديمة، وذلك من أجل أن يتم تحقيق التوازن بين المالك والمستأجر، وذلك في ظل تظلم وشكاوى ملاك العقارات القديمة من قيمة الإيجار المتدنية.

مشروع قانون الإيجار القديم 2021

مشروع قانون الإيجار القديم 2021

وبناءً علي المشروع الذي تقدم به النائب البرلماني والخبير الاقتصادي الدكتور وليد جاب الله الخبير، فقد حدد القانون الحالات التي سيتم فيها إخلاء الشقة بشكل فوري مع اعتبار العقد مفسوخ، وللمالك طرد المستأجر، كما أشار القانون إلى طرق تحديد الإيجارات القديمة، والزيادة السنوية المقررة، وتحديد قيمة أقل إيجار من العقارات المستأجرة.

ووفق مشروع قانون الإيجار القديم 2021 فقد جاءت حالات إخلاء الشقة بشكل فوري وطرد المستأجروفق ما يلي:

  • غلق الشقة لمدة 3 سنوات والسفر إلى الخارج.
  • مرور 3 سنوات على تقدم المستأجر أو زوجته أو أولاده بترخيص بناء، أو حصولهم على شقة بالإسكان.
  • مرور 50 سنة على بدء العلاقة الإيجارية الأصلية للعين المورثة للمُستأجر.

ووفق القانون المقدم للبرلمان فهناك 3 طرق لتحديد قيمة الإيجارات القديمة

  • تحديد الحد الأدنى للإيجار 200 جنيه للسكن و300 لغير غرض السكن، وزيادة 10% سنوياً في كل الحالات.
  • تقدير الإيجار بما يساوي متوسط ما تم دفعه لمرافق الغاز والمياه والكهرباء بالعام الذي يسبق تنفيذ القانون.
  • احتساب 75% من قيمة الأجرة القانونية المتخذة لحساب الضريبة العقارية لوحدة مثيلة للعقار المستأجر.

كما يقضي التعديل الجديد بمشروع قانون الإيجارات القديمة بتحرير العقد عقب مرور 50 سنة من بدء العلاقة الإيجارية للشقة أو العين المستأجرة، كما سيتم وفق التعديلات الجديدة إنشاء صندوق من أجل دعم المستأجرين الغير قادرين، وحصيلة هذا الصندوق تأتي من الضريبة العقارية لمدة خمس سنوات.

اقرأ أيضاً:

وننشر لمتابعينا نص المشروع المقدم من النائب البرلمان والخبير الإقتصادي وليد جاب الله.

مشروع قانون الإيجار القديم 2021.. 3 حالات لفسخ عقد الإيجار القديم والإخلاء الفوري للشقة بأمر القانون 1مشروع قانون الإيجار القديم 2021.. 3 حالات لفسخ عقد الإيجار القديم والإخلاء الفوري للشقة بأمر القانون 2مشروع قانون الإيجار القديم 2021.. 3 حالات لفسخ عقد الإيجار القديم والإخلاء الفوري للشقة بأمر القانون 3مشروع قانون الإيجار القديم 2021.. 3 حالات لفسخ عقد الإيجار القديم والإخلاء الفوري للشقة بأمر القانون 4مشروع قانون الإيجار القديم 2021.. 3 حالات لفسخ عقد الإيجار القديم والإخلاء الفوري للشقة بأمر القانون 5مشروع قانون الإيجار القديم 2021.. 3 حالات لفسخ عقد الإيجار القديم والإخلاء الفوري للشقة بأمر القانون 6مشروع قانون الإيجار القديم 2021.. 3 حالات لفسخ عقد الإيجار القديم والإخلاء الفوري للشقة بأمر القانون 7

وفي سياق متصل تقدم البرلماني أحمد عبد السلام قورة بـ مشروع قانون الإيجار القديم 2021، ووفق القاون فقد أشار قورة إلى أن العقد في الشريعة الإسلامية يجب أن محدد القيمة والمدة والمنفعة، وأشار إلى أن العقد إذا خلا من هذه الأشياء فإنه يعد باطل شرعاً، كما أن العقد الممتد رغماً عن صاحب الملك يعد باطلاَ لعدم وجود رضا بين الطرفين.