التخطي إلى المحتوى
طريقة تحضير كيكة العسل الروسية في المنزل
كيكة العسل الروسية

تعدّ كيكة العسل الروسية من أشهى أنواع الكيك وأكثرها شهرة في المتاجر صغيرة كانت أو كبيرة وهي مألوفة لنا جميعاً منذ الطفولة، وأزكى ما فيها طعم العسل المتخلل بين طبقات الكعكة، والذي يجعل المزاج هادئاً ويناسب جلسة شرب الشاي الدافئ كثيراً.

طريقة تحضير كيكة العسل الروسية
قطعة من كيكة العسل الروسية

ويتوفر حتّى الآن أنواع كثيرة من كيكة العسل الروسية في المتاجر، ولكن العمل على خبز عجينتها وتحضيرها وفقا لتقاليدنا الكلاسيكية في المنزل يعدّ أفضل من شراءها جاهزة بكثير وذلك لأنّنا في المنزل نعتمد على المكونات الطبيعية النقية ونجعل مقاديرها وأنواعها حسب الذوق مما يجعلها أكثر جودة ولذة، كما أنّ صناعتها في المنزل تغنينا عن استخدام المواد الحافظة التي يكون لها أحياناً تأثير على الطعم.

مكونات كيكة العسل الروسية
مكونات كيكة العسل الروسية

مكوّنات كيكة العسل الروسية

لصناعة كيكة العسل الروسية متوسطة الحجم سوف تحتاج إلى:
دقيق القمح (طحين) مقدار 600 غرام
بيض دجاج عدد 3 أو 4 بيضات
عسل نحل طبيعي مصفّى مقدار 100 غرام
ماء بمقدار نصف كوب (لمزج العسل)
زبدة مذوبة مقدار 50 غرام
زبدة طرية (إصبع) (100 غرام) (اختياري)
سكر ناعم مقدار 300 غرام
صودا أو فانيليا مقدار ملعقة واحدة صغيرة
برش البرتقال مقدار ملعقة صغيرة (اختياري)
رقائق الذرة المطحونة مقدار كوب صغير (اختياري لتزيين الكعكة)
حليب مكثّف محلّى (اختياري)

خطوات تحضير كيكة العسل الروسية

1- تحضير عجينة الكيك كما يلي: أضف السكر الناعم إلى البيض وقم بخفقه جيداً حتى يُصبح رغوة ومن الأفضل أن تستمر بخفقه لمدّة 8 دقائق إذ كلّما تم خفق البيض بشكلٍ أفضل كلما كانت الكعكة أكثر رقة وطرية.

خلط السكر الناعم بالبيض
كيفية خلط السكر الناعم بالبيض

2- يُرش أو يُنخَل الطحين فوق الخليط (مزيج البيض والسكر) على ثلاثة مراحل يتخللها خلط المجموع جيداً مع إضافة برش البرتقال (إن أردت استخدامه بحسب ذوقك) ويجب التأكد من خلط المكونات جيداً باستعمال ملعقة معدنية. ثمّ قم بإضافة الزبدة المذوَّبة للمجموع.

3- قم بسكب الخليط في قالب الكيك (الأفضل أن يكون مستديراً) بعد دهنه من الداخل بقليل من الزبدة ثم قم بوضعه في فرن محمّى بدرجة حرارة حوالي 175 درجة مئوية وانتظر لمدة 40 دقيقة حتى يتمّ نضج الكعكة.

وهناك طريقة أخرى لخبز هذه الكيكة لتعطي طعماً أفضل وهو أن يتمّ خبز عجينتها على البخار بدلا من الفرن المحمّى وذلك بأن نضع القالب او الوعاء الذي يحتوي على الخليط في قدرٍ أكبر منه يحتوي على الماء موضوع على النار. وعلامة نضج الكعكة في كلا الحالتين هو اكتسابها لوناً بنياً.

4- بعد النضج يتمّ قلب الكيكة على رفٍّ معدني (مصقول) ويتم تركها حتى تبرد.

5- في هذه الأثناء خذ وعاءً آخر وقم بإضافة الزبدة الطريّة إلى الحليب المكثّف المحلّى ثم قم بمزجهما بواسطة خلّاط كهربائي أو يدوي لمدة 6 دقائق حتى يندمجا معاً جيدا ويصبح الخليط منهما متماسكاً ومرناً. ومن الأفضل أن يوضع هذا الخليط في البراد لمدة لا تتجاوز الساعة الواحدة ليصبح أشد تماسكاً وأكثر اشتداداً.

6- قم بمزج العسل بالماء واخلطه جيداً ثم ضعه جانباً.

7- قم بتقطيع الكعكة (من جهة ارتفاعها) إلى ثلاثة طبقات أو أكثر بحسب سُمكها ثم يُمرَق العسل الممزوج بالماء بين الطبقات وبمقادير تناسب عدد طبقات الكيكة ثم يُمرَق نصف الكريمة (مزيج الحليب والزبدة) ما بين الطبقات فوق العسل ويُمرَق النصف الثاني من الكريمة فوق وجه الكيكة وجوانبها لتعطي طعماً أفضل.

8- يمكنك توزيع (رش) رقائق الذرة على وجه الكيكة وجوانبها بواسطة اليد إن كنت ترغب في ذلك.

9- يفضِّل بعضهم ترك الكيكة بعد ذلك في الثلاجة لمدة تصل إلى حوال 8 ساعات للحصول على الطعم المثالي.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.