التخطي إلى المحتوى
نزلات البرد : كيفية الوقاية و العلاج
نزلات البرد تنتقل عبر الرذاذ

على عكس ما يعتقده الكثيرون فإن نزلات البرد يسببها أكثر من 200 نوع مختلف من الفيروسات و إن كان أشهرها نوعان هما ” Rhino ” و ” Corona “، و تنتقل عدوى هذه الفيروسات عن طريق خروج الرذاذ ” قطرات المياه الدقيقة ” المحمل في الهواء عند عطس أو كحة الشخص المصاب، و عندما يتم استنشاق هذا الرذاذ أو لمس ما وقع عليه و بعدها لمس الوجه تحدث العدوى.

عادة ما تبدأ أعراض نزلة البرد ( عطاس – احتقان بالحلق – سيلان بالأنف – صداع .. الخ )  بعد يومين من العدوى و قد تستمر إلى عدة أيام أو حتى عدة أسابيع.

الوقاية من نزلات البرد

يعد غسيل الأيدي بانتظام أفضل وسائل الوقاية من انتقال العدوى وخصوصاً عدوى البرد من شخص لآخر، و يجب تجنب الاتصال عن قرب بالمصابين، يفضل لبس الكمامات للمصاب أو وضع منديل على فمه أثناء الحديث أو العطس، للوقاية من العدوى يفضل تجنب الجلوس في الأماكن المغلقة أو رديئة التهوية مع المصابين .

علاج نزلات البرد

تختلف أدوية البرد و مدى الاستجابة لها من شخص لآخر،  و ينصح دوماً باستشارة الأطباء قبل استخدام دواء معين، خصوصاً لدى الأطفال و الحوامل و المرضى بأمراض أخرى، و يمكن أن نقدم لك قائمة من الأدوية توصف لعلاج نزلات البرد بكثرة و منها :

  • NoFlu قرص 3 مرات يومياً.
  • Ultrasolve لعلاج الكحة، ملعقة 3 مرات يومياً.
  • Brufen 600 لعلاج الألم و ارتفاع درجة الحرارة، قرص كل 12 ساعة.
  • Vitacid c قرص فوار على نصف كوب ماء مرتين يومياً.
  •  لا يوصى باستعمال مضاد حيوي إلا في حالة وجود عدوى بكتيرية اضافية و في حالة ارتفاع درجة الحرارة بشكل كبير، و يمكن استعمال Flumox 500 كبسولة كل 8 ساعات.

* تحذير هام: الجرعات المذكورة أعلاه للأشخاص البالغين الغير مصابين بأمراض أخرى وغير الحوامل أو المرضعات، راجع الطبيب و الصيدلي.

قد يهمك أيضًا

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.