التخطي إلى المحتوى
مرض مارسا .. ما هو وما خطورته على البشر؟
مرض مارسا

نعرض عليكم إجابات لجميع الأسئلة الخاصة بـ مرض مارسا أو الذى يطلق عليه علمياً “المكورات العنقودية الذهبية المقاومة للميثيسيلين”، وهو عبارة عن عدوى بكتيرية معدية، ويطلق عليها في بعض الأحيان بأنها بكتيريا خارقة لأن العديد من المضادات الحيوية لا تجدى نفعها مع هذه البكتيريا، الأمر الذي يجعل العلاج أمر صعب .

ونشر موقع “ميديكال نيوز توداي” تقرير بأن هذه البكتيريا لا تسبب أي مشكلة في العادة، ولكن الأمر يصبح خطيراً في حالة دخول بكتيريا مارسا الجسم، لأنها تحدث عدوى، وقد يصاب الشخص بتعفن بالدم أو الإلتهاب الرئوي، والذي قد يكون مميت مع بعض الحالات .

ولا يسبب مارسا أي عدوة شديدة بالنسبة للأشخاص الصغار في السن وأصحاب المناعة القوية، ولكن علي الجانب الآخر يكون كبار السن والأفراد الذين يعانون من ظروف صحية بسبب ضعف في جهاز المناعة، معرضين  للخطر .

وصرح العديد من العلماء بأن هذه العدوى تهديداً علي البشر، ولا تقل خطورة عن فيروس كورونا، وأنه إذا قامت هذه البكتيريا بتطويرها مقاومتها للمضادات الحيوية، فإنها تصبح تهديداً خطيراً .

بكتيريا مارسا

ما هو مرض مارسا ؟

مارسا هي عبارة عن عدوى شديدة الخطورة، أثبتت الدراسات مقاومتها للعديد من المضادات الحيوية، مثل الميثيسيلين والمضادات الحيوية التي لها علاقة، مثل البنسلين، والفانكومايسين، والأوكساسيلين هذه المقاومة تجعل من علاج مرض مارسا أمر صعب .

الميثيسيلين هو نوع من أنواع المضادات الحيوية المرتبطة بالبنسلين لقد كان فعالاً بشكل قوى وكبير ضد نوع البكتيريا المعروفة علمياً بأسم (المكورات العنقودية staph)، ولكن مع مرور الوقت قامت تلك البكتيريا بمقاومة المضادات الحيوية المرتبطة بالبنسلين، بما في ذلك الميثيسيلين تسمى هذه البكتيريا المقاومة بالمكورات العنقودية الذهبية المقاومة للميثيسيلين أو مارسا .

ما هي أعراض ومضاعفات مرض مارسا

قد تؤدي البكتيريا العنقودية إلي الكثير من المضاعفات مثل تعفن الدم ، إلتهاب مجرى الدم، الإلتهاب الرئوى، التي قد تكون مع بعض الحالات تهديداً علي حياتهم .

كيف ينتقل مرض مارسا من الشخص المصاب إلي الشخص السليم

يمكن لمرض مارسا الإنتقال من شخص إلي شخص من خلال التلامس المباشر بالجلد، أو من خلال ملامسة الشخص المصاب لأى شىء ويلمسه شخص آخر بعد ذلك، ويرجع التفسير وراء هذا الآمر لإمكانية بكتيريا مارسا العيش لفترات طويلة علي الأسطح والأشياءالآخرى مثل الأقمشة ومقابض الأبواب والهواتف المحمولة .

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.