فوائد الجرجير

فوائد الجرجير

من فوائد الجرجير انه نبات غني بفيتامين a ومفيد جدا للشعر ويحتوي علي كثير من المعادن المفيدة مثل الكالسيوم والزنك والحديد وفي هذا الموضوع جمعت اكثر فوائد الجرجير المعروفة علي المستوي الغذائي والصحي والعلاجي

 

فوائد الجرجير الغذائية 

 

 1- الجرجير نبتة غنية بالألياف ، المواد المضادة للتأكسد ، وفيتامين C وبيتا كاروتين ، حمض الفوليك ، البوتاسيوم ، الكالسيوم ، الفوسفور والحديد ، ويعتبر مصدرا جيدا لليود .

 

 2- يحتوي الجرجير أيضا علي كميات معتدلة من الفيتامينات B1 و B2 والزنك والنحاس و المنغنيز.

 

فوائد الجرجير الصحية

 

 1- من المعروف عن الجرجير انه نبات لا يتم طبخه فهو بذالك يحافظ علي القيمة الغذائية الحقيقة للنبات وطبعا من الفوائد الصحية للجرجير انه يساعد علي علاج ومنع حدوث فقر الدم لاحتوائه علي نسبة عالية جدا من الحديد وحمض الفوليك ، والتي تلعب دورا رئيسيا في نضوج خلايا الدم الحمراء في نخاع العظام.

 

2- خصائص مضادة للالتهابات : الجرجير غني بفيتامين (ج) ، الذي يحارب الالتهابات ، ويمكن أن يساعد الجرجير على منع أو تخفيف أعراض البرد والانفلونزا وغيرها من أنواع الالتهاب.

 

 3- تأثيره المثير للشهوة الجنسية : تظهر العديد من المصادر التاريخية أن الجرجير قد استخدم كمثير للشهوة الجنسية منذ عصر الرومان القدماء و الفرس. وهذا قد يكون عائدا لمستوي الزنك العالي و الحديد .

 

4- الجرجير يساعد علي الحفاظ علي صحة العظام : لانه يحتوي علي نسبة مناسبة من الكالسيوم والمغنيسيوم والمنغنيز ، والفيتامينات A، C و K وبذالك الجرجير يساعد على تعزيز الحفاظ على عظام سليمة وقوية.

 

5- من فوائد الجرجير في علاج السعال : قد ثبت أن جليكوسيدات الكبريت الموجودة في الجرجير تقوم بتعديل إفرازات الشعب الهوائية، والتي يمكن استخدامها لعلاج العديد من أشكال التهاب الشعب الهوائية المزمن .

 

6- الأسنان : مضغ الجرجير يجعل الأسنان أقوى. كما أنه يشفي نزيف اللثة أو التهاب اللثة .

 

7- فوائد الجرجير مع الغدة الدرقية : إن محتوى اليود العالي الموجود في الجرجير يمكن أن يساعد في منع تضخم الغدة الدرقية ، وتحسين وظيفة الغدة الدرقية و تخفيف أعراض العديد من أشكال الغدة الدرقية.

 

8- صحة الجلد : عندما يستخدم عصير الجرجير بشكل موضعي ،  يكون مفيد في تخفيف الأكزيما الجلدية ، وكذلك الأمراض الجلدية الأخرى . لان الجرجير يحتوي علي نسبة عالية من فيتامين A و C

 

9- صحة العين : إن النسبة عالية من المغذيات النباتية في الجرجير هي قوية ومضادة للتأكسد ، اضف الي ذالك فيتامين (أ) و الزنك اذا عندك نبات يحافظ علي  تحسين صحة العين.

 

10- فوائد الجرجير مع السكر في الدم : على الرغم من انه لم يثبت ان الجرجير له فوائد في علاج السكر لكن انه ، يبدو أن الجرجير يمكن أن يساعد في السيطرة على مستويات السكر في الدم و منع أو علاج ارتفاع السكر في الدم. لان محتواه العالي من الألياف القابلة للذوبان، التي ممكن ان تساعد على التقليل من امتصاص الكربوهيدرات في الأمعاء. وهذا التأثير مفيد بشكل خاص للأفراد الذين يعانون من مرض السكري.

 

فوائد الجرجير مع الشعر 

صحة الشعر : الجرجير يمكن استخدامه موضعيا لعلاج قشرة الرأس و منع تساقط الشعر ، وذلك بسبب الكبريت والحديد و الزنك و فيتامين (أ) الذي يحتوي عليها الجرجير.

فوائد الجرجير 7
فوائد الجرجير