التخطي إلى المحتوى
كيف تؤمن إيميلك الجيميل وتحميه من الاختراق
حماية حساب الجيميل

إن حماية إيميل الجيميل أمرٌ غايةٌ في الأهمية والسبب في ذلك هو حجم الكوارث التي يمكن أن تلحق بالفرد الذي يتم اختراق الإيميل الخاص به، إن إنشاء إيميل جيميل أمر سهلٌ جداً ولا يتطلب أكثر من بضع دقائق، كما يمكن إنشاء عدد لا نهائي من الإيميلات، ولكن مقابل هذه السهولة في إنشاء الإيميل تأتي خطورة اختراقه من قِبل المخترقين.

 

ماذا قد يستفيد المخترق من إيميلك الجيميل؟

الأضرار التي تحصل لمن وقع ضحية لاختراق الإيميل كثيرة جداً و ترجع إلى نية المخترق، فمثلاً يستطيع المخترق سرقة الصور والملفات التي تم تخزينها على الإيميل، فنحن نعلم أن تطبيق google drive يقوم بحفظ نسخة إحتياطية من الملفات على الهاتف المحمول، إضافة إلى تطبيق الصور والذي يقوم بحفظ نسخة إحتياطية عن الصور المخزنة في الهاتف، ويتم الدخول إلى هذه الملفات والصور عن طريق إيميل الجيميل، ويمكن تخيل حجم الضرر الذي سيلحق بصاحب الصور أو الملفات المسرّبة.

إذا كنت تملك موقعاً أو مدونةً على الانترنت أو قناة يوتيوب، فإن عملية اختراق الإيميل المرتبط بهذه المنتجات يعني فقدانك لملكية المدونة أو قناة اليوتيوب، ونجد على اليوتيوب فيديوهات كثيرة تتحدث حول أشخاص تم سرقة قنواتهم عن طريق اختراق إيميلاتهم.

قد يكون الإيميل مفتاحاً لسرقة الحساب البنكي المرتبط به، خصوصاً بالنسبة للبنوك الافتراضية كبنك paypal مثلاً، ورغم درجة الأمان العالية التي تتعامل بها هذه البنوك مع البيانات، إلا أن الإيميل قد يحتوي على رسائل إعادة تعيين كلمات المرور وأرقام الحسابات و وسائل الدفع مما يعرض الحساب البنكي العادي أو الإفتراضي إلى خطر حقيقي.

اختراق الايميل يعني اختراق معلوماتك الخاصة، أضف إلى أن الإيميل يقوم بتخزين كلمات المرور بشكلٍ افتراضي وهذا يزيد حجم الكارثة في حال حصل بعض المتطفلين على إمكانية الدخول إلى حساب الجيميل.

 

ما هي طرق تحصين الإيميل من الاختراق؟

بعد أن عرفنا أهمية الإيميل و دوره في حياتنا الرقمية فلا بد لنا من معرفة الطرق والوسائل التي تقينا من خطر الاختراق، في البداية إن عملية إنشاء الإيميل بكلمة سر فقط هي أمرٌ لا يضمن أمان الحساب، فبمجرد معرفة كلمة المرور بالإضافة للإيميل يمكن الدخول إلى الحساب و تحويل ملكيته من قِبل المخترِق.

 

أولاً: لا تضع كلمة مرور واحد لكل الحسابات:

قد تقوم بالتسجيل في موقعٍِ ما، فتضع إيميلك وتضع كلمة سر الإيميل نفسه ككلمة مرور لحسابك في الموقع، هذا خطأٌ فادحٌ عليك تجنب الوقوع فيه، أو قد تقوم بوضع كلمة المرور نفسها لعدة حسابات على الانترنت، مما يعني أن اختراق إحدى هذه الحسابات يعني سرقة إيميلك. خصص لكل حساب كلمة سرّ مختلفة، ولأجل ذلك هنالك بعض التطبيقات المدفوعة التي تقوم باقتراح كلمة مرور لكل موقعٍ ترغب بالتسجيل فيه، فليس عليك سوى حفظ كلمة مرور واحدة للدخول على هذا التطبيق وهو سيقوم بالباقي. أيضاً يمكنك ترك مهمة إنشاء وحفظ كلمات المرور للمتصفح الخاص بك، ولكن هذه الطريقة تجعل كامل حساباتك عرضة للخطر في حال تم اختراق ايميلك.

 

ثانياً: ضع بريداً إلكترونياً للاسترداد وتفقده دائماً:

عندما يريد المخترِق سرقة حسابك سيقوم بمحاولة تغيير كلمة المرور وذلك حتى تفقد الوصول إلى الحساب، عندها سيقوم جوجل بإرسال رسالة إلى بريدك الإلكتروني المخصص للاسترداد يعلمك فيها أن هناك محاولة لتغيير كلمة المرور فإذا لم تكن أنت من يقوم بذلك فقم بتأمين الحساب، فإذا كنت على اطلاعٍ دائمٍ على الرسائل الواردة إليك في إيميل الاسترداد يمكنك ببساطة تأمين الحساب فور ورود الرسالة وإغلاق الباب أمام المخترق.

 

رابعاً: لا تفتح إيميلك في مقاهي الانترنت:

عند قيامك بفتح الايميل في مكانٍ عام، يقوم جوجل بالتأكد من أنك أنت من قام بفتح الحساب ثم يحفظ المتصفح الجديد كمتصفح معروف لهذا الإيميل، وحتى إن قمت بتسجيل الخروج من المتصفح يظل بإمكان المخترِق الذي عرف كلمة المرور أن يدخل إلى حسابك من نفس المتصفح دون أن يثير شكوك جوجل حول ذلك وبالتالي يقوم بسرقة الحساب وتغيير كلمة المرور. وقد يقوم هذا المخترق باستعمال الحساب دون تغيير كلمة المرور، وبالتالي سرقة المعلومات والاستفادة من الحساب دون أن تعلم بذلك.

 

خامساً: فعّل خاصية التحقق بخطوتين:

قم بالدخول إلى حسابك على الجيميل، ومن تبويب الأمان تجد تبويب “تسجيل الدخول إلى google ” قم بالضغط على “التحقق بخطوتين” سيطلب منك إدخال كلمة مرور الحساب، ستجد أربعة خيارات:

  • رسائل المطالبة من جوجل:

في كل مرة تقوم فيها بتسجيل الدخول من متصفحٍ مختلف يقوم جوجل بإرسال إشعارٍ لك على هاتفك المحمول يسألك فيه هل أنت من يقوم بفتح الإيميل؟ فإذا ضغطت موافق يتم فتح الايميل وإذا ضغطت غير موافق لا يتم فتح الإيميل.

في هذه الطريقة يمكنك إضافة الهواتف التي ترغب أن يتم التحقق من خلالها.

  • تطبيق Google Authenticator :

هذا التطبيق المجاني يمكن تنزيله وتثبيته على الهاتف المحمول وبمجرد ربطه بحساب الجيميل سيقوم بإعطاء كود عند الرغبة في فتح الإيميل من متصفح جديد أو عند محاولة تغيير كلمة المرور، ويتميز هذا التطبيق بأنه يعمل مع العديد من المواقع وليس فقط مع جوجل. يمكن تنزيله وتثبيته من هنـــــــــــــــا

  • رسالة صوتية أو نصية:

في هذه الحالة تحتاج إلى رقم هاتف تقوم بربطه بحساب الجيميل وعندها سيرسل لك رسالة نصية أو صوتية تتضمن كوداً يمكن استخدامه في فتح الايميل أو إعادة تعيين كلمة المرور.

  • الرموز الاحتياطية:

يمكنك تنزيل ما يصل إلى 10 رموز لكل حساب جيميل (ويمكن تنزيل أكثر من ذلك إذا دعت الضرورة)، هذه الرموز يمكنك استخدامها لفتح الايميل أو تغيير كلمة مروره، وهي صالحة وفعالة في حال تم سرقة الحساب ولم تجدي الطرق السابقة لاستعادته.

 

سادساً: مفتاح الأمان:

وهو أقوى طرق الأمان للحفاظ على حساب الجيميل، حيث يتم ربط الجيميل بالهاتف المحمول عن طريق البلوتوث فلا يمكن فتح الايميل دون وصل الهاتف بالكمبيوتر عن طريق البلوتوث، وله طريقة ثانية وهي عبارة عن دنجل صغير usb يتم شراؤه و ربطه بالإيميل وعندها لا يمكن الدخول إلى الإيميل إلا بوصل هذا الدنجل بمدخل usb في الكمبيوتر، ويوجد منه أنواع يمكن وصلها بالهاتف المحمول. وبالتالي لا يمكن للمخترِق الوصول إلى حسابك بدون مفتاح الأمان.

 

كانت هذه هي أهم طرق الأمان للحفاظ على حساب الجيميل ومنع سرقته أو سرقة المعلومات منه، وما عليك فعله الآن هو تفعيل طرق الأمان المناسبة لحسابك على الجيميل في أقرب وقتٍ ممكن وعدم تأجيل هذا الأمر فطرق الإختراق تتطور مع الأيام، ويزداد عدد المجرمين على شبكة الانترنت يوماً بعد يوم، ومن واجبك حماية معلوماتك الشخصية وحساباتك بالطرق المتاحة والمتوفرة على الشبكة العنكبوتية.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.