التخطي إلى المحتوى
“لن نحرم مصر من الماء .. وسنتوصل لاتفاق قريبًا” .. تصريحات أثيوبية مبشرة بإنهاء أزمة سد النهضة
تصريحات أثيوبية مبشرة بإنهاء أزمة سد النهضة

قال آبي أحمد، رئيس وزراء إثيوبيا، أن خلافتنا مع مصر حول تشغيل سد النهضة وفترة ملء السد، سوف تُحل قريبًا داخل البيت الإفريقي، متابعًا بقوله : “لن نضر مصر .. وسوف نبدأ ملء السد للإستفادة من موسم الأمطار الغزيرة الحالية”، مضيفًا : ” لن نحرم مصر من الماء، سوف نتوصل لاتفاق قريبًا” .

مقترح مصري يحقق هدف أثيوبيا في توليد الطاقة

وكانت مصر قد قدمت مقترحًا في مفاوضات سد النهضة، يحقق الهدف الأثيوبي في توليد الكهرباء، وفي نفس الوقت يجنب مصر والسودان أي ضرر جسيم لمصالحها، حيث أكد الدكتور محمد عبد العاطي، وزير الموارد المائية المصري، أن المقترح يأتي ضمن إطار إعلان المبادئ، وكذلك التعامل مع أي مشروعات مستقبلية على النيل، بأسلوب يضمن مصالح جميع الأطراف، ويتسق مع مبادئ القانون الدولي، التي نظمت استخدام الأنهار المشتركة بين الدول .

"لن نحرم مصر من الماء .. وسنتوصل لاتفاق قريبًا" .. تصريحات أثيوبية مبشرة بإنهاء أزمة سد النهضة 1

استعراض الرؤية المصرية أمام المراقبين

وكان الفريق المصري قد استعرض رؤية مصر لحل أزمة سد النهضة، وكذلك تناول الجوانب الفنية والقانوينة مع المراقبين والخبراء الدوليين، ولا سيما ما يتعلق منها بملء وتشغيل السد بما يحقق لأثيوبيا حقها في التنمية وتوليد الكهرباء، ويحافظ على حق مصر والسودان في أمنها وحقها التاريخي في ماء النيل الأزرق، لأنها تمثل حياة بالنسبة للجانب المصري، ولا سيما أن مصر ليس لديها مورد آخر للمياه سوى نهر النيل .

وأقرأ معنا :

مقترحًا مصريًا يحقق هدف اثيوبيا في توليد الطاقة .. التفاصيل في بيان وزارة الري

تعنت ومماطلة وفرض للأمر الواقع .. مصر غاضبة من الموقف الأثيوبي

خبير مائي | «سد النهضة» سوف ينهار لأنه في منطقة زلالزل وبراكين وفوالق أرضية

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.