أنواع مختلفة من مرض الطاعون.. الدبلي أقل خطورة والرئوي الأشد خطورة
الطاعون الدبلي

أصدرت الصين مؤخراً تحذيرا من الدرجة الثالثة بسبب ظهور حالات بها أعراض مرض الطاعون الدبلي، وهو ما جعل منظمة الصحة العالمية تطمأن بشأن هذا المرض، حيث أن هذا المرض هو عدوى بكتيرية حادة تنتقل عن طريق البراغيث التي تتغذي علي دم القوارض الصغيرة التي تحمل العدوي، والمنتشرة بشكل كبير في المناطق الريفية بأفريقيا، وآسيا، والولايات المتحدة.

الصين تحذر من مرض خطير

ووفقا لما جاء في موقع “مايو كلينك الطبي” ينتقل هذا المرض إلى الأشخاص الذين تلدغهم البراغيث التي تتغذى على القوارض المصابة بالمرض أو الذين يتعاملون مع الحيوانات المصابة بالعدوي، وكان هذا المرض معروفًا باسم “الموت الأسود” خلال العصور الوسطى حيث كان يقتل ما لا يقل عن من خمسة آلاف شخص سنوياً في جميع أنحاء العالم.
الطاعون الدبلي
 الدبلي
حيث يتم معالجته باستخدام المضادات الحيوية، ومن أكثر الأعراض انتشاراً لهذا المرض تضخم العقد اللمفاوية وتورمها في الفخذ أو الإبط أو الرقبة، هناك نوع شديد الخطورة هو الطاعون الرئوي الذي يؤثر بشكل كبير على الرئتين، كما يمكن أن ينتشر من شخص لآخر.

أعراض هذا المرض وانواعة

وينقسم الطاعون إلى ثلاثة أنواع رئيسية،الطاعون الدبلي، والطاعون الإنتاني، والطاعون الدموي الرئوي، ويختلف مسمى هذا المرض وفقًا للجزء المصاب بالجسم، وتختلف العلامات والأعراض باختلاف نوع هذا المرض الذي يصيب الجسم.
الطاعون الدبلي
مرض
ومن أهم أعراض هذا المرض ظهور ورم تحت الإبط أو الرقبة في حجم بيضة الدجاج تقريبًا، وتسبب ألمًا عند اللمس وصلبة، وهناك أعراض أخري لهذا المرض منها، ظهور حمي مفاجأة وقشعريرة بالجسم وصداع وتعب أو التوعك وآلام في العضلات، وعندما تتكاثر بكتيريا هذا المرض في مجرى الدم تحدث العلامات والأعراض الأتية:-

حدوث حمي وقشعريرة بالجسم والضعف الشديد وألم في البطن وإسهال وقيء ونزيف من الفم، الأنف أو المستقيم، كما تظهر علامات سوداء تحت الجلد وموت الأنسجة وموتها في الأطراف منها أصابع اليدين والقدمين والأنف.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.