التخطي إلى المحتوى
تمارين التنفس قبل وبعد ارتداء الكمامة «فيديو»
تمارين التنفس قبل وبعد ارتداء الكمامة

أصبح ارتداء الكمامة أمرًا ملحًا في ظل تفشي فيروس كورونا، ولا سيما أن “كوفيد-19” سريع الانتشار وبطرق متعددة، ما أوجب ارتدائها ولا سيما عند الخروج من المنزل، حتى أن الأمر أصبح طبيعًا فالجميع يرتدونها والاستثناء هم من يأخذون الأمور على غير جديتها ويعرضون أنفسهم للإصابة بمرض أصاب الملايين وقتل مئات الآلاف على مستوى العالم، ما جعل ارتداء الكمامة أمر حتمي، وسوف نقدم تمارين التنفس قبل وبعد ارتداء الكمامة .

تمارين التنفس قبل وبعد ارتداء الكمامة

وتحسبًا لأي احتمال، فعلى الجميع أن يقوم بتمرين التنفس قبل وبعد ارتداء الكمامة، لتنشيط ديناميكية عملية التنفس وإمداد الجسم بكمية كافية من الأكسجين، فأخذ نفس عميق “الشهيق”من الأنف يصل إلى البطن والانتظار قليلة قبل أن يتم إخراجه في عملية “الزفير” وبالتدريج وعلى فترات متقاربة، وتكرار التمرين لعدد لا يقل عن 10 مرات، ينشط ديناميكة التنفس ويفضل أن يتم ذلك في مكان فسيح خالي من المارة أو وسط الحدائق والخضرة .

استخدام الكمامة لا يسبب نقص الأكسجين

بحسب صحيفة “إنديا توداي” الهندية، أن ارتداء الكمامة لا يؤثر على نقص الأكسجين، وليس له أي تأثير على عمل الدماغ والقلب، وحتى وإن تم ارتدئها لفترات طويلة يتساوى في ذلك الشتاء مع الصيف، إلا أن الموقع أوضح أن الأطباء يرتدونها طوال اليوم تقريبًا وهذا ما يسبب لهم الصداع وآلام الوجه، وهذا ما أدى إلى اعتقاد البعض أن الكمامة تسبب الصداع لهم أيضًا، ولكن هذا غير وارد وفقًا للصحيفة لأن الكمامة تحمي من وصول رزاز المريض في حالة عطسه أو سعاله، وتحد من انتشار العدوى ولا سيما في الأماكن المزدحمة .

طريقة لبس الكمامة الصحيحة

1- غسل اليدين جيدًا قبل وضع الكمامة

ينصح الأطباء والمتخصصين بضرورة غسل اليدين بالماء والصابون جيدًا، قبل الإمساك بالكمامة وتجفيفها بشكل جيد، حتى يتم الاحتفاظ بنظافة الكمامة وعدم تلوثها .

2- تحديد وضعية الكمامة الصحيحة

عادة ما يحتوي الجزء العلوي من الكمامة بدعامة عبارة عن سلك داخلي مرن، يمكن طيه لضمان تغطية الأنف وبالتالي تغطية منطقة التنفس بشكل جيد .

3- لف الكمامة على الأذن

يجب التأكد من لف الكمامة بحلقات الأذن المزودة بها، والتأكد من تثبيتها حول الأذن تحسبًا لعدم وقوعها مع كثرة الحركة .

4- تجنب لمس الكمامة أثناء ارتدائها

يجب تجنب لمس الكمامة أثناء ارتدائها، إلا أن تحسبصا لذلك يجب دائمصا غسل اليدين أو تطهيرهما بالحكول المخفف بنسبة 60% على الأقل .

5- تغيير الكمامة بأخرى

على الجميع أن يغير الكمامة بمجرد أم تصبح رطبة لعدم جدواها في تلك الحالة، كما يجب التخلص منها وإتلافها قبل وضعها في سلة المهملات .

وأقرأ معنا :

عصير فوائده مذهله .. أهمهما تنظيف الرئة والحلق

طريقة عمل “الشلولو” .. وفوائده في مكافحة الفيروسات

طرق زيادة المناعة .. وإغلاق الطريق أمام كورونا

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.