التخطي إلى المحتوى
الفول والطعمية وتأثيرهما الضار على صحة وجسم الإنسان
أضرار الفول والطعمية 1

الفول والطعمية من الآكلات الأكثر شعبية بين المصريين، ووجبة الإفطار لا تخلو من الفول والطعمية، وذلك لرخص سعرهما وأنهما فى متناول الجميع، كما أن هناك اعتقاد من البعض بأنهما يمدان الجسم بالطاقة والتركيز، ولكن الحقيقة غير ذلك تماماً فتناول الفول والطعمية باستمرار له تأثير ضار على صحة وجسم الإنسان، وذلك وفقاً لما صرح المعهد القومى للتغذية، ونعرض فى هذا التقرير الأثر السلبى لتناول الفول والطعمية باستمرار على جسم الإنسان.

أضرار الفول والطعمية وتأثيرهما على صحة وجسم الإنسان

أولا: تناول الفول والطعمية يومياً يصيب الإنسان بالنقرس لأنهما يحتويان على نسب كبيرة من مركب البيورين الذى يرف حمض اليوريك فى الدم، وأن هناك احتمال كبير لأن يصاب من يتناولهما باستمرار بحصوات الكلى مما يؤدى لارتفاع حمض اليوريك أسيد.

ثانياً: قشر الفول صعب الهضم وبالتالى يسبب الانتفاخ وعسر الهضم، كما أنه يؤثر على القولون ويسبب اضطرابات وانتفاخ فى البطن، وتناول الفول والطعمية يومياً يسبب زيادة فى الوزن لأنهما يحتويان على سعرات حرارية عالية مشبعة الزيوت أثناء عملية القلى.

ثالثاً: تناول الطعمية والفول فى المطاعم وتعرضها للقلى فى الزيت الذى يتم استخدامه أكثر من مرة يكون مواد هيدروكربونية وهى مواد مسرطنة تشكل خطر كبير على صحة الإنسان، كما أن هذه الدهون متحولة وضارة تسبب فى نقص المناعة وتعرض الإنسان للإصابة السرطان.

وينصح خبراء المعهد القومى للتغذية بتناول الفول والطعمية مرة أو مرتين على الأكثر خلال الأسبوع، على ان يتم إعدادهم فى المنزل وعدم الإسراف فى وضع كميات الزيوت المستخدمة عليهم، كما يجب أن يتم تناول الخضروات والسلطة الخضراء بجانب تناول الفول والطعمية، كما أنه يمكن اعداد الفول باكثر من طريقة.

التعليقات

  1. موش عارف أقول لكم اية ما هو يافول وطعمية يا عيش حاف ولا المعاش نافع ولا الحمس علاوات نافعة , ناكل كورونا حاف أحسن .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.