التخطي إلى المحتوى
“وداعاً للبلطجة” الرئيس يوافق رسمياً على قانون السايس “انتظار السيارات بالشوارع” و10 آلاف غرامة و6 شهور حبس في هذه الحالة
وداعاً للبلطجة بعد موافقة البرلمان رسمياً على قانون السايس و10 آلاف غرامة و6 شهور حبس في هذه الحالة

قانون السايس أو قانون تنظيم انتظار السيارات في الساحات، كان هو أحد القوانين الملحة بعد انتشار البلطجة في العديد من الأماكن وفرض إتاوات على المواطنين، فسايس السيارات هو أحد المشاكل الأساسية التي يعاني منها سائقي السيارات، حيث يوجد في كل مكان شخص يلزم السائق بدفع مبلغ مالي من أجل وقف السيارة، وينتشر السايس في كل مكان، ويمتازون بالبلطجة في أغلب الأحيان، فحتى الشواراع وأمام المصالح الحكومية تجد السايس، ويضطر السائق في النهاية إلى الدفع مقابل “ركن السيارة”، وقد وافق مجلس النواب المصري برئاسة الدكتور علي عبد العال على قانون ساحات انتظار السيارات وتنظيم وقوفها في الساحات وغيرها، وهو ما يعرف بقانون السايس، وتمت الموافقة نهائياً على القانون الذي تقدم بها النائب ممدوح مقلد ومعه عدد كبير من نواب البرلمان.

البرلمان يوافق رسمياً على تنظيم انتظار السيارات في الأماكن والساحات “قانون السايس”

ونعرض لمتابعي مصر فايف أبرز المواد الواردة في قانون السايس، وذلك من خلال السطور التالية:
1- لابد من رخصة لمزاولة نشاط تنظيم ركن السيارات في لاماكن التي تخضع للقانون.
2- يتم في كل محافظة ومدينة تحديد أماكن لانتظار السيارات وتحدد المعاملة المالية بقرار من المحافظ أو رئيس الحي أو المدينة، وتحدد لجنة لذلك بها ممثلين من الداخلية.
3- تقوم اللجنة المذكورة بتحديد الأماكن والساحات المخصصة لانتظار السيارات، بالشوارع التي تخضع إلى ولاية المدينة أو المحافظة، بشرط أن لا تمثل هذه الساحات والأماكن أي إعاقة لحركة المرور.

"وداعاً للبلطجة" الرئيس يوافق رسمياً على قانون السايس "انتظار السيارات بالشوارع" و10 آلاف غرامة و6 شهور حبس في هذه الحالة 1
وداعاً للبلطجة بعد موافقة البرلمان رسمياً على قانون السايس و10 آلاف غرامة و6 شهور حبس في هذه الحالة

4- كما اشتمل قانون سايس السيارات على أن تقوم اللجنة بتحديد مقابل انتظار، وذلك بحسب مكان ومساحة انتظار السيارات، على أن يتم مراعاة طبيعة المكان والمستوى الإقتصادي لكل منطقة.
5- يتم تحديد 3 سنوات كحد أقصى لأي رخصة لأشخاص الذين يرغبون في تنظيم وقوف السيارات.
6- أن لا تزيد رسوم استخراج الرخصة عن 2000 جنيه.

قانون السايس وتنظيم عملة والعقوبات المقررة

7- يشترط في السايس أن لا يقل سنة عن 21 سنة عند استخراج رخصة مزاولة المهنة، ويشترط فيه إجادة الكتابة والقراءة، وأداء الخدمة العسكرية ومعه رخصة قيادة.
8- يشترط في مزاولة مهنة تنظيم السيارات عدم الحكم عليه في أي جريمة مخلة بالشرف أو جريمة جنائية، أو جريمة تعدى أو مخدرات، والحصول على شهادة صحية بخلوه من تعاطى المواد المخدرة.

"وداعاً للبلطجة" الرئيس يوافق رسمياً على قانون السايس "انتظار السيارات بالشوارع" و10 آلاف غرامة و6 شهور حبس في هذه الحالة 2

وداعاً للبلطجة بعد موافقة البرلمان رسمياً على قانون السايس و10 آلاف غرامة و6 شهور حبس في هذه الحالة
وداعاً للبلطجة بعد موافقة البرلمان رسمياً على قانون السايس و10 آلاف غرامة و6 شهور حبس في هذه الحالة

9- ووفق قانون السايس الذي أقره مجلس النواب  فإنه يتم سحب الرخصة من السايس حال تحصيله مبالغ مالية أكثر من المبالغ المحددة.
10- كل من يمارس مهنة تنظيم انتظار السيارات بدون رخصة يعاقب بالحبس ستة أشهر وغرامة لا تزيد 10 آلاف جنيه ولا تقل عن 5 آلاف جنيه.
11- في حالة تحصيل مبالغ مالية من صاحب السيارة أعلى من المبالغ المقررة يتم معاقبة الجاني بنفس العقوبات السابقة، ومضاعفتها حال عودته لمثل هذا الفعل.

قد يهمك أيضاً:
أول تحرك رسمي عاجل لوزارة الخارجية المصرية على أنباء ملء سد النهضة
“رسمياً بالمستندات” ثالث جهة حكومية تقرر صرف 750 جنيه مكافأة لموظفيها بمناسبة عيد الأضحى
عربيتك هتكون خردة لو مر عليها 20 سنة
موعد عيد الأضحى 2020 وبيان البحوث الفلكية

هذا وقد وافق الرئيس عبد الفتاح السيسي اليوم بشكل رسمي على قانون تنظيم السيارات بالشوارع والمعلروف باسم “قانون السايس”، وذلك بعد موافقة مجلس النواب عليه، وتم نشر القانون في الجريدة الرسمية بالعدد رقم 28 مكرر “د”، وحدد القانون شروط عمل القائمين على وقوف تنظيم السيارات، سواء أكانوا شركانت أو أفراد، كما أن القانون يهدف لخلق المزيد من فرص العمل، وخلق المزيد من الآفاق الجديدة للاستثمار وزيادة المخصصات المالية للوحدات المحلية.

"وداعاً للبلطجة" الرئيس يوافق رسمياً على قانون السايس "انتظار السيارات بالشوارع" و10 آلاف غرامة و6 شهور حبس في هذه الحالة 3 "وداعاً للبلطجة" الرئيس يوافق رسمياً على قانون السايس "انتظار السيارات بالشوارع" و10 آلاف غرامة و6 شهور حبس في هذه الحالة 4 "وداعاً للبلطجة" الرئيس يوافق رسمياً على قانون السايس "انتظار السيارات بالشوارع" و10 آلاف غرامة و6 شهور حبس في هذه الحالة 5

"وداعاً للبلطجة" الرئيس يوافق رسمياً على قانون السايس "انتظار السيارات بالشوارع" و10 آلاف غرامة و6 شهور حبس في هذه الحالة 6
“وداعاً للبلطجة” الرئيس يوافق رسمياً على قانون السايس “انتظار السيارات بالشوارع” و10 آلاف غرامة و6 شهور حبس في هذه الحالة

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.