الطبيب المصري المشارك في لقاح أكسفورد.. يعطي مناعة 100% من فيروس كورونا

الطبيب المصري المشارك في لقاح أكسفورد.. يعطي مناعة 100% من فيروس كورونا
فيروس كورونا

قال أستاذ علم المناعة واللقاحات بجامعة أكسفورد الدكتور “أحمد محمود سالمان”، أن التجارب التي تم إجرائها علي لقاح فيروس كورونا في شهر فبراير الماضي علي الحيوانات كالقرود والفئران، وقد أعطي هذا اللقاح نتائج مبشرة وأثبتت فاعلية، وأنه يعتبر آمن جداً على البشر، لذلك قامنا بمرحلة التجارب السريرية وبالفعل تم حقن أول متطوع في شهر أبريل الماضي، حيث أن هذا اللقاح يتم توجيه إلي الخلايا المناعية في الرئة، وبالتالي يمنع سرعة انتشار هذا الفيروس والتصاقه وتكاثره بداخل الرئة.

نتائج مبشرة للقاح الجديد لفيروس كورونا

كما أضاف “سالمان” والذي يعد الطبيب المصري الوحيد المشارك في “لقاح أكسفورد”، قد بدأت التجارب على البشر بعد أن أثبت هذا اللقاح نجاحه على الحيوانات، حيث أعطي نسبة مناعة بنسبة 100% على القرود والفئران، واستطاع منع الالتهاب الرئوي وانتشارة.

فيروس كورونا
فيروس كورونا

وأكد “سالمان”، أن لقاح أكسفورد يعتمد على نوع من فيروسات نزلات البرد التي تصيب القرود، والتي يكون آمن على البشر، كما أوضح أن التطعيم بهذا الفيروس، يعد طريقة جديدة لتحفيز جهاز المناعة عند البشر، من خلال خلايا “b-cells and t-cells”، والتي تكافح العدوى.

لقاح فيروس كورونا يحفز المناعة

لافتاً إلي أن هذا اللقاح يعمل من خلال الاستنشاق، ويقوم بتحفيز الجهاز المناعي على إنتاج أجسام مضادة لمحاربة العدوي وقبل تكاثر الفيروس داخل الخلايا، مما يعطي فرصة كبيرة للتعامل مع الجهاز المناعي وإيقاف الفيروس، وبذلك لا يعطي للفيروس فرصة للخروج والانتشار في بقية الخلايا.

فيروس كورونا
فيروس كورونا

وقد أشار “سالمان”، أن موعد ظهور نتائج المرحلة الأولى والثانية من تجربة اللقاح، والذي تم تجربته على 10 آلاف متطوع، وسوف يتم تجربة اللقاح في بريطانيا بحلول الشهر القادم، وأنه سوف تبدأ تجربته في البرازيل بحلول الأسبوع القادم.

وقد ذكر “سالمان”، أنه يوجد أكثر من 140 معمل على مستوى العالم، يحاولوا تصنيع لقاح لفيروس كورونا، و125 معمل قد دخل في مرحلة التجرية على الحيوانات، حيث وصل منهم سبعة إلى مرحلة الأمان واكتشاف الآثار الجانبية للقاح.

كما أشار “سالمان” إلي أنه عقدت شركة “أسترازينكيا الانجليزية”، اتفاقًا مع شركات الأدوية الأوروبية، بتوفير أكثر من 300 مليون جرعة من اللقاح الجديد، وذلك بنهاية عام 2020.