سبب إنشاء عيد العمال “اليوم العالمي للعمل” ومظاهر الإحتفال

سبب إنشاء عيد العمال “اليوم العالمي للعمل” ومظاهر الإحتفال
عيد العمال

عيد العمال

في ذكرى اليوم من بداية شهر مايو فهو اليوم الأول من هذا الشهر ، وفي هذا اليوم عطلة رسمية في كثير من البلدان العربية وغير العربية أيضا ، أبرز هذه الدول هي مصر مثلا ودولة البحرين كذلك دولة فرنسا .

عيد العمال
عيد العمال

سبب التسمية

يأتي السبب الرئيسي وراء ذلك هو أنه يوم رسمي في كثير من البلدان عطلة للإحتفال بالعمال وتقدير للمجهودات المبذولة ، حيث أنه في الثمانيات كان العمال يعيشون في حالة من القهر من قبل المديرين .

سبب إنشاء عيد العمال

كانت هناك نزاعات كثيرة بين العمال ورؤسائهم في ساعات العمل التي كان يقضيها العامل ، حيث أن ساعات العمل كانت تتجاوز العشر ساعات ؛ كان ذلك السبب الرئيسي وراء الحركات التي طالبت بتحديد ساعات العمل .

طالبت حركة العمال بتحديد الساعات لتكون ثمانيه وهو وقت محدد ومطبق حاليا في كثير من الدول ، ومن أول الدول التي نشأت فيها الخلافات كانت دولة شيكاغو ، ثم تناقل العمال في باقي الدول الفكرة .

في البداية لم يهتم المديرين بحركة العمل ، ولكن بعد إضراب أعداد كبيرة من العمال عن العمل أثر ذلك في وقتها على حركة التجارة ، مما أدى للإستجابة لمطالبهم بتخفيض ساعات العمل .

مظاهر الإحتفال

مظاهر الإحتفال ليست كباقي الأعياد مثلا في النزهة أو غيره ، ولكن فقط هو تقدير للعامل في ذلك اليوم فيحصل فيه كل الموظفين في اللبدان العربية وغير العربية التي تحتفل بعيد العمال على عطلة رسمية ليفعلوا فيها ما يريدون .