التخطي إلى المحتوى
9 خطوات بسيطة لتسجيل عقد التوكيل التجارى
عقد التوكيل التجاري

يبحث الجميع عن خطوات تسجيل عقد التوكيل التجارى، ونعرض عليكم الاوراق المطلوبة وطريقة التسجيل بالتفصيل، يتم تسجيل العقد بالغرفة التجارية وملئ النموذج الخاص بذلك، ثم تسجيل عقد بالهيئة العامة للرقابة علي الصادرات والواردات.

طريقة تسجيل عقد التوكيل التجاري

(1) إتمام طلب القيد موقع عليه من صاحب الشأن أمام الموظف المختص أو مصدق علي صحة التوقيع من بنك معتمد .

(2) صورة رسمية معتمدة من عقد الوكالة أو الوساطة التجارية ويتضمن الآتي :

  • طبيعة عمل الوكيل أو الوسيط التجاري .
  • النطاق الجغرافي أو النطاق السلعي .
  • مسئولية أطراف العقد .
  • نوع السلع التي يتعامل بها .
  • نسبة العمولة المقرر وشروط تقاضيها، ونوع العملة التي يتم الدفع بها وقيام الموكل بالإلتزام بإبلاغ السفارة المصرية بالخارج بأي تغيير يطرأ علي العقود .

(3) إذا كان عقد التوكيل التجارى صادراً من شركة أو جهة أجنبية، فيجب أن يكون العقد موثقا بالغرفة التجارية المختصة، أو الجهة الرسمية القائمة بتلك الأعمال بالدول الأجنبية، ومصدق عليه من السفارة المصرية مع ترجمته حسب القواعد المقررة للترجمة، ولا يجب أن يكون التوكيل صادراً من شركة اجنبية لها وكيل من شركات القطاع العام .

(4) عقود الوكالة الصادرة محلياً (أشخاص ــــــــــــ شركات قطاع أعمال) تكون معتمدة وموثقة من الشهر العقارى، أما الشركات الحكومية (القطاع العام) فيكتفي بخاتم النسر “ختم شعار الدولة” .

(5) مستخرج رسمي من صحيفة القيد بالسجل التجارى ساري الصلاحية ومذكور به أن أعمال الوكالة التجارية تدخل في النشاط الأساسي للوكيل .

(6) صورة البطاقة الضريبية بيانتها مستوفاة ومطابقة لبيانات السجل التجاري .

(7) صورة من وثيقة إثبات الشخصية وصورة رسمية من شهادة الميلاد أو الموقف من التجنيد وذلك لإثبات الجنسية أو وثيقة الجنسية المصرية، إذا كان الشخص مقدم الطلب غير مصري “أجنبي”، علي أن يكون قد مضي علي تلك الوثيقة 10 سنوات .

(8) بالنسبة للعاملين السابقين بالحكومة والقطاع العام،يقدم قرار قبول الاستقالة أو قرار إنهاء الخدمة، علي أن يكون قد مضي عليه سنتين من تاريخ تركه للعمل .

(9) التوقيع علي نموذج الإقرار الخاص بسجل الوكلاء والوسطاء التجاريين من صاحب الشأن شخصياً أمام الموظف المختص أو إعتماد صحة توقيعه من البنك .

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.