طريقة عمل أم على بوصفات مختلفة وشهية

طريقة عمل أم على بوصفات مختلفة وشهية
طريق عمل أم علي

أم على من الأطباق سهلة التحضير،وتعتبر من أشهر الوصفات التي اِشتهر بها المطبخ المصري ومنها إنطلق ليغزو مطابخ البلدان العربية الأخرى نظرًا لطعمه  اللذيذ وسهولة تحضيره، ام على هو طبق معروف في مصر وإن اختلفت تسميته من دولة لأخرى، فمثلًا في العراق يُعرف بإسم الخميعة وفي السودان اشتهر بإسم فتة اللبن، والمميز في هذه الوصفة أنه يمكن تحضيرها بأكثر من طريقة ومكونات مختلفة وبسيطة ولكنه في النهاية هو نفس الطعم المميز الشهي،فهو عبارة عن رقاقات من العجين الهش قد تكون جلاش، أو بف باستري، أو كراوسون، أو توست وغيرها من المكونات البسيطة.

أولًا:-أم على بعجينة الجلاش

المكونات

3 كوب حليب_ كوب من القشطة_ كوب من الكريمة السائلة_ نصف لفة جلاش_ كوب سكر_ مكسرات حسب الرغبة ( سوداني- جوز الهند- لوز مجروش- زبيب- فستق مجروش-)_ زيت نباتي.

أم على بعجين الجلاش
أم على بعجين الجلاش

الطريقة

قومي بقلي رقائق الجلاش في الزيت النباتي الحار حتى يصبح لونه ذهبيًا ومقرمشًا، ضعي الرقائق على مناديل ورق لكي تمتص منها الزيت، ضعي الحليب والسكر والكريمة في وعاء على نار هادئة واتركيه ليغلى ثم احضري وعاء فخار وضعي رقائق الجلاش فوقه والزبيب والسوداني والفستق وجوز الهند والقشطة وبحرص صبي الخليط السائل فوقه، ثم ادخليه الفرن على درجة حرارة 180 درجة مئوية لمدة 20 دقيقة حتى يصبح سطحها ذهبي وتُخرج وتزيين بالمكسرات.

اقرأ أيضًا:
حلويات رمضانية سهلة ويحبها الكبار والصغار يجب أن تكون على مائدتك كل يوم
طريقة عمل الجلاش حلو وحادق بإحترافية والتمتع به على مائدة رمضان

ثانيًا:- أم علي بالبف باستري

المكونات

4 شرائح من البف باستري المحمص بالفرن_ لتر من الحليب السائل_ زبيب_ جوز الهند_ بندق_ لوز_ 4 ملاعق سكر_ ملعقة كبيرة كريمة_ رشة قرفة.

أم على بالبف باستري
أم على بالبف باستري

الطريقة

حمصي البف باستري ثم قومي بتفتيته ووضعه في وعاء من الفخار ثم ضعي فوقه السكر والزبيب وجوز الهند واللوز والبندق وصبي الحليب ثم ادخليه الفرن على درجة حرارة 180 درجة مئوية لمدة ربع ساعة، ثم اخرجيه وضعي فوقه الكريمة ثم ادخليه الفرن مرة اخرى تحت الشواية حتى يأخذ اللون الذهبي المميز.

ثالثًا:-أم  على بالتوست المحمص

المكونات

100 غرام من الزبد_ ملعقتان كبيرتان من الفانيليا_ 6 أكواب حليب سائل_ ملعقة من القرفة_ 1\2 كوب من السكر_ كوب كبير من المكسرات حسب الرغبة_ كيس من خبز التوست.

الطريقة

قومي بتقطيع التوست مكعبات صغيرة الحجم مع التخلص من الحواف بسكين صغير، احضري وعاء بايركس أو وعاء من الفخار ورصي قطع التوست، احضري إناء أخر وضعي فيه الحليب والسكر والزبدة والفانيلا واتركيه على النار حتى الغليان، ثم صبييه فوق التوست ورشي فوقه القرفة وقومي بإدخال الصينية إلى الفرن واتركيه لعشرة دقائق ثم اخرجيه وضعي ملعقة من الزبد وقومي بإدخال الصنينة مرة أُخرى للفرن تحت الشواية لخمسة دقائق فتأخذ لونها الذهبي وتُقدم ساخنة.

رابعًا:-أم على السريعة التحضير

المكونات

3 وحدات من الرقاق الفلاحي_ لتر حليب_ مكسرات حسب الرغبة_ ملعقة زبدة_ ملعقة قشطة.

الطريقة

قومي بتكسير الرقاق إلى قطع صغيرة جدًا وضعيه في وعاء فخار وصبي كل المكونات السابقة وادخليه الفرن لمدة ربع ساعة وأخرجيه وبالهنا.