مركز السموم يحذر المواطنين من تناول “الفسيخ” به سم خطير حتى لو تم شراؤه من مكان مضمون ونظيف
الفسيخ يسبب الشلل التام والوفاة

مع إقتراب حلول موسم شم النسيم، يقبل المصريون على شراء الفسيخ والرنجة من الأسوق، إحتفالاً بتلك المناسبة الفرعونية القديمة، وعلى الرغم من التحذيرات التي تطلقها وزارة الصحة والمؤسسات التابعة لها كل عام، إلا أن الإقبال على شراء تلك المنتجات في شم النسيم وأعياد الربيع لا ينقطع لدى المصريين، وفي أول رد فعل هذا العام، قال مركز السموم بكلية الطب جامعة الإسكندرية، أن تناول الفسيخ في شم النسيم يسبب كوارث صحية نتابعها معكم من خلال السطور التالية.

تحذير من تناول الفسيخ

قال المركز في بيان أصدره وتناقلته عدد من المواقع الإلكترونية، أن تناول الفسيخ يتسبب في الإصابة بحالة حادة من التسمم التي بدورها قد تصل بالإنسان إلى الإصابة بالشلل التام والفشل في التنفس وبالتالي الوفاة، حيث أن البكتيريا التي تتسبب في تسممه لا يتم القضاء عليها كما يظن البعض بالليمون والملح، ولكن يتم القضاء عليها فقط إذا تم وضعه في الفرن بدرجة حرارة عالية.

مركز السموم يحذر المواطنين من تناول “الفسيخ” به سم خطير حتى لو تم شراؤه من مكان مضمون ونظيف 2

تسمم الفسيخ لا علاقة له بنظافة البائع من عدمه

وفي ملحوظة مهمة جداً أشار مركز السموم بكلية طب جامعة الإسكندرية، أن مسألة الشراء من مكان أو بائع نظيف وموثوق لا تؤثر مطلقاً في كونه يحمل بكتيريا تسمم التي تتكون داخل الأسماك واللحوم والمعلبات، حيث يسبب هذا التسمم في وقف وصول الإشارات العصبية من المخ لباقي أعضاء الجسم، وبالتالي يؤدي للشلل وتحدث الوفاة بعد إصابة أعضاء التنفس بالشلل هي الأخرى.

وذكر البيان أيضاً أن حالات تسمم الفسيخ خلال عيد شم النسيم يجب أن تدخل إلى العناية المركزة على الفور قبل دخولها في مرحلة الشلل التام الذي يصل للأعضاء الحيوية بالجسم.

القومي للبحوث: لا يقي من كورونا بل يسبب كوارث صحية

وبخصوص الأخبار التي تم تداولها منذ أيام على منصات التواصل الإجتماعي بأن الفسيخ يقي من كورونا، نفى الدكتور هاني الناظر، رئيس المركز القومي للبحوث، تلك الإشاعات جملةً وتفصيلاً، موكداً أنه وجبة غير صحية ولا تساعد في علاج كورونا بل تسبب مشاكل صحية عديدة قد تصل للوفاة.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.